خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مجلس النواب يوافق على تقرير لجنة الخطة والموازنة حول الحساب الختامى للسنة المالية 2017/2018.. وعبد العال يُجدد وعده بإصلاح معاشات الشرطة و"صحة البرلمان" تطالب بمحاسبة 12 هيئة تأخرت فى اعتماد حساباتها

الإثنين، 25 مارس 2019 08:16 م
مجلس النواب يوافق على تقرير لجنة الخطة والموازنة حول الحساب الختامى للسنة المالية 2017/2018.. وعبد العال يُجدد وعده بإصلاح معاشات الشرطة  و"صحة البرلمان" تطالب بمحاسبة 12 هيئة تأخرت فى اعتماد حساباتها الجلسة العامة بمجلس النواب
كتبت نور على – نورا فخرى – محمود حسين - عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس النواب  خلال جلسته العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال، على تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامى للموانة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية للسنة المالية 2017/2018

وأحال الدكتور على عبد العال ، التوصيات التى جاءت بتقرير لجنة الخطة حول الحساب الختامى، إلى الحكومة لتنفيذها ، مشيرا الى أنه غدا الأربعاء  فى الجلسة العامة سيتم أخذ الموافقة على مشروعات القوانين التى تتعلق بالحساب الختامى وتتضمن مشروع قانون بربط الحساب الختامى للموازنة العامة للسنة المالية 2017/2018، ومشروع قانون بربط الحساب الختامى للهيئات الاقتصادية، وعددها 48 هيئة ومشروع قانون بربط الحساب الختامى للهيئة العامة للإنتاج الحربى، ومشروع قانون باعتماد الحساب الختامى لموازنة وزارة العدل، وحساب ختامى مجلس النواب.

رؤساء اللجان والهيئات البرلمانية يوافقون على الحساب الختامى للموازنة

وأعلن عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، موافقتهم على الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة وموازنات الهيئات الاقتصادية للسنة المالية 2017/2018، مطالبين بتنفيذ التوصيات التى تضمنها تقرير لجنة الخطة والموازنة.

وأكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد ورئيس هيئته البرلمانية، والنائب حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، والنائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، موافقتهم على الحساب الختامى وما تضمنه من توصيات.

وقال النائب شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى، إنه يوافق على الحساب الختامى،  مطالبا باتخاذ إجراءات حاسمة مع الهيئات الاقتصادية الخاسرة وعدم السكوت على استمرار الخسائر وتدهور أوضاعها، وتطويرها وإعادة هيكلتها.

وأضاف "صالح"، أنه يجب تطوير وإعادة هيكلة هيئة السكة الحديد، متوقعا أن تشهد طفرة فى الفترة القادمة وتتحول من هيئة خاسرة إلى مربحة، فى ظل وجود الفريق كامل الوزير على رأس وزارة النقل والمواصلات، باعتبار أنه مشهود له بالكفاءة

فيما قال النائب أحمد سمير رئيس لجنة الشئون الاقتصادية، إنه يجب تحديد سقف للاقتراض الخارجى، وتحجيم الدين العام، وتطبيق موازنة البرامج والأداء، مؤكدا موافقته على الحساب الختامى.

بدوره، قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى: "نؤيد كل توصيات لجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامى، ونأمل أن تكون موازنة العام القادم ملبية لكل هذه التوصيات ، فيما  أعلن عاطف ناصف  ،  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، موافقته على الحساب الختامى.

 

عبد العال ينتقد غياب بعض رؤساء اللجان عن جلسة الحساب الختامى

وانتقد الدكتور على عبد العال، غياب بعض رؤساء اللجان النوعية ورؤساء الهيئات البرلمانية عن الجلسة العامة، وقال "عبد العال"، إن المادة 280 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص على أن يعلن رئيس المجلس فى بداية الجلسة أسماء المعتذرين وطالبى الإجازات والغائبين عن الجلسة الماضية بدون إذن، مضيفا أن من يغيب عن الجلسة وقت كلمته يسقط حقه فى الكلمة، إلا أن رئيس المجلس مع استئناف مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن الحساب الختامى سمح لرؤساء اللجان والهيئات البرلمانية الذين غابوا عن جلسة أمس بالحديث.

رئيس البرلمان: لا يمكن أن أسمح بمساس من الحكومة لأى نائب

وقال عبد العال: "إنه لا يمكن أن أسمح  بالمساس من أى عضو من الحكومة"، وتابع: إن وزير المالية خلال حديثه أمس ورده على النائب محمد بداروى ،   لم  يمس النائب من قريب و بعيد، لافتا الى أن الوزير كان عنده حماس فى الرد، وقال عبد العال، إن  هناك قدرات خاصة فى توصيل الكلام فالبعض يتحدث بحماس والبعض الآخر يتحدث بهدوء.

وأوضح عبد العال ، أن حماس الوزير يرجع لان هناك  يتحدث عن مشروعات والارقام التى تحدث بها ارقام علمية والشهادات الخاصة بالاقتصاد المصرى شهادات لمؤسسات دولية، مضيفا أمس كان هناك خلط بين السياسات المالية والاقتصادية مشيرا الى ان السياسة المالية هى الادوات التى يطبقها البنك المركزى والسياسة الاقتصادية هى التى نقوم بتنفيذها

جاء ذلك ردا على اعتراض النائب سعيد طعيمة ،  على طريقة رد وزير المالية على ما اثاره لنائب محمد بداروى، فى حديثه عن الحساب الختامى امس مشيرا الى ان الوزير كان يتكلم بصوت عالى.

رئيس "صحة البرلمان" يطالب بمحاسبة 12 هيئة تأخرت فى اعتماد حساباتها الختامية

من ناحيته طالب النائب الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الهيئات التى تأخرت فى اعتماد حساباتها الختامية والهيئات التى لم تعتمد حسابتها الختامية حتى الآن.

وقال "العمارى" إن هناك 9 هيئات تم اعتماد حساباتها الختامية من مجالس إداراتها بعد إرسال الحساب الختامى لمجلس النواب، أى بعد الميعاد المحدد، ومن ضمنها الهيئة العامة للتأمين الصحى، وهناك 3 هيئات لم تعتمد مجالسها الحساب الختامى حتى تاريخه، ومنها الهيئة المصرية للمساحة والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، مطالبا بتحويل الموضوع للسلطات الأعلى وتحديد المسئولية واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وانتقد رئيس لجنة الصحة، عدم صرف المبالغ المحددة لبعض المشروعات فى الخطة الاستثمارية، ضاربا مثال بمستشفى الأقصر الدولى التى أدرج لها 15 مليون جنيه وتم صرف 400 ألف فقط، ولفت إلى توقف بعض مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب فى محافظات كثيرة.

كما انتقد عدم الاستفادة من بعض المنح حتى الآن، قائلا: "الدولة تبذل الكثير من الجهود لتأخذ المنح والقروض، لكن هناك منح لم يتم الاستفادة منها حتى الآن، مثل المستشفيات الجامعية بالمنيا مخصص لها نحو 22 مليون لم يتم صرف جنيه واحد منها، وفى أسيوط مخصص 9,9 مليون لم يتم صرف جنيه واحد منها.

وعقب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بدعوة الحكومة لمراعاة هذا الأمر، قائلا: "منح ومستشفيات لا تستخدمها..أمر فى غاية الغرابة على الحكومة أن تراعيه".

"تعليم البرلمان" تطالب بهيكلة هيئة "محو الأمية"

وفى سياق متصل أكد الدكتور سامى هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب،  ضرورة إعادة تنظيم وهيكلة الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وإصدار تشريع جديد ينظم شئونها للاستفادة من جهودها.

وقال رئيس لجنة التعليم سامى هاشم : "نثمن توصيات لجنة الخطة وسيتم تفعيلها من خلال لجنة التعليم والبحث العلمى، بالنسبة للمركز التعليمى لتعليم الكبار، اللجنة ترى ضرورة تنظيم هيئة محو الأمية كاملة وإعادة الهيكلة وإعداد مشروع قانون لتنظيمها، لأن هناك ملاحطات كثيرة عليها، كما ندرس فى اللجنة مشروع قانون من الحكومة بتحويل صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية إلى هيئة تستطيع أن تسثمر وتدير الأموال الموجودة فى الصندوق" ، مشيرا الى  أهمية تفعيل موازنة البرامج والأداء، موضحا أنهم شكلوا لجنة فرعية من لجنة التعليم للتعاون مع لجنة الخطة والموازنة.

من جانبه، أكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، ضرورة الاهتمام بالمراكز والقصور الثقافية وعدم إهمالها، للمساعدة على مواجهة الإرهاب والتطرف.

رئيس لجنة النقل بالبرلمان: خسائر السكة الحديد بلغت 5,6 مليار جنيه العام الماضى

فيما أشار هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إلى دعم الدولة الكامل لهيئة السكة الحديد التى عانت من مشاكل عديدة على مدار عقود طويلة، مؤكدا ضرورة استكمال دراسة تطوير وإعادة هيكلة السكة الحديد ماليا وإداريا، وتطوير منظومة الإشارات، لافتا إلى أن خسائر الهيئة بلغت العام الماضى 5,6 مليار جنيه.

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أنه لا زيادة فى أسعار تذاكر القطارات إلا بعد تحسين الخدمة، قائلا: "هذا ما قاله الرئيس ونؤكد عليه، ونتوقع تحسين الخدمة فى ظل القيادة الجديدة لوزارة النقل، ويجب عدم البدء فى مشروعات جديدة إلا بعد الانتهاء من المشروعات تحت التنفيذ".

وعقب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قائلا لرئيس لجنة النقل: "ندعو لك بالتوفيق، مهمة النقل والمواصلات حجمها كبير".

خطة البرلمان: لا تعارض بين سعى الدولة لثقة المؤسسات الدولية ورضا المواطن

وعلق الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على ما ذكره أحد النواب فى تعقيبه على تقرير اللجنة عن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2017/2018، بأن الحكومة تسعى إلى شهادات إيجابية من المؤسسات الاقتصادية الدولية ولا تسعى إلى الحصول على نفس الشهادة من الشعب المصرى.

وأوضح عيسى ، أنه لا يوجد تعارض على الإطلاق بين سعى الحكومة إلى الحصول على شهادات ثقة من المؤسسات الدولية، وسعيها للحصول على رضا المواطن المصرى، لافتا إلى أن مصر كانت فى حاجة كبيرة لأن تُشيد بها كل المؤسسات الاقتصادية الدولية، لما لهذه الإشادة من نتائج تنعكس على حياة المواطن العادى.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة، إلى أن الحساب الختامى لا يعكس الإيجابيات على مدار 4 سنوات، وأن هناك أرقام ونسب لا تظهر فيه، لافتا إلى أن صندوق النقد الدولى أعلن أن أسباب نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى، الشعب المصرى، والقيادة السياسية، وأعضاء البرلمان الذين تعاونوا مع الحكومة.

وأضاف عيسى، أن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2017/2018 يعكس تحسن لا يمكن إنكاره فى مؤشرات الاقتصاد الكلى، مشيرا إلى أن تقرير لجنة الخطة والموازنة سرد كل الجوانب غير الايجابية بالتفصيل، قائلا "أمامنا عمل كبير للانتقال من الإصلاح المالى والنقدى إلى الإصلاح الاقتصادى التشغيلى الشامل".

الحكومة تتعهد بالرد على استفسارات النواب عن معاش "تكافل وكرامة" غدا

وتعهد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، بالرد على استفسارات أعضاء مجلس النواب ،  بشأن معاش تكافل وكرامة وكل المعاشات التى يتم صرفها من جانب وزارة التضامن فى جلسة البرلمان العامة غدا الثلاثاء.

وقال مروان، ردا على استفسارات وشكاوى بعض النواب، بشأن توقف صرف معاش تكافل وكرامة للبعض، قائلا "هناك بعض المراجعات التى تتم للمستحقين لأن بعضهم يتقاضون دخول وأصبحوا غير مستحقين، وإن طال الأمر بعض الشيء، وسأتواصل مع الدكتورة وزيرة التضامن والرد سيكون غدا".

على عبد العال: وعدت بإصلاح معاشات الشرطة وأنا عند وعدى

وفى سياق آخر، أكد الدكتور على عبد العال، التزامه بالوعد الذى سبق وأن أطلقه للنواب بشأن إعادة النظر فى معاشات الشرطة، قائلا "أعلم ان معاشات الشرطة فى حاجة إلى إصلاح، وأنا وعدت قبل ذلك بإصلاحها وأنا عند وعدى".

وتابع عبد العال قائلا : ردا على حديث بعض النواب بشأن معاشات الشرطة، قائلا "هذا الأمر لا يستقيم، ودا دين فى رقبتى، معاشات الشرطة يجب إصلاحها، هناك من يخرج على المعاش فى سن صغير ويجب توفير حياة كريمة له".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة