خالد صلاح

"الصحة" تعلن قائمة بـ 15 دواءً محظور تناولها لأطفال المدارس بعد جرعات الوقاية من الديدان المعوية منعا للإصابة بأمراض تحلل الجلد.. والوزارة تؤكد: التطعيم آمن.. وحظر تناول عقاقير محتوية على ميترونيدازول

الإثنين، 25 مارس 2019 12:00 م
"الصحة" تعلن قائمة بـ 15 دواءً محظور تناولها لأطفال المدارس بعد جرعات الوقاية من الديدان المعوية منعا للإصابة بأمراض تحلل الجلد.. والوزارة تؤكد: التطعيم آمن.. وحظر تناول عقاقير محتوية على ميترونيدازول الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
كتب وليد عبد السلام
إضافة تعليق

أعلنت وزارة الصحة والسكان القائمة الكاملة للأدوية المحظور تناولها مع عقار المبندازول 500 مجم الذى يحصل عليه ما يقرب من 4 ملايين و37 ألف طالب بالمدارس، من خلال قطاع الطب الوقائى بالوزارة فى 11 محافظة للعلاج والوقاية من الديدان المعوية.

 

يشار إلى أن وزارة الصحة والسكان أطلقت حتى الآن حملة للوقاية من الديدان المعوية بين طلاب المدارس على مرحلتين الاولى كانت فى 12 فبراير الماضى والثانية بدأت قبل يومين وتستمر حتى 28 مارس الجارى حيث تستهدف المرحلتين 12 مليون طالب وطالبة بالجمهورية.

وحدد مركز المعلومات الدوائية الأدوية المحظور تناولها مع المبندازول بعد تناول الجرعة الخاصة بالقضاء على الديدان قائلا: يجب ألا يتعاطى الطفل عقار يحتوى على مادة ميترونيدازول لمدة خمسة أيام على الأقل بعد تعاطى الجرعة الخاصة بالحملة.

 

وتابع تتضمن المستحضرات التجارية الموجود بها مادة ال metronidazole والمتداولة بالأسواق مثل فلاجيل Flagyl- امريزول Amrizole، فلازول Flazol، اليزول Elyzol، روزيكس Rozex، فلاجيكور Flagicure، انازول Anazol، دوموزول Dumozole، نيدازول Nidazole، سوبرازول Superazole، ميتروتيدازول Metronidazole بوميكسازول bumexazole، copagaramonكوباجرامون، دومازول dumazol، entophar انتوفار .

 

وحذر الدكتور على عبد الله مدير مركز المعلومات الدوائية وعلاج الادمان من تناول الأطفال لأى دواء يحتوى على مادة Metronidazole خلال الفترة التى حصل فيها على التطعيم ما قد يسبب له تحلل فى خلايا الجلد، ناتج عن حالة مرضية اسمها Stevens-Johnson syndrome، تنتج عن تفاعل المادتين مع بعضهما، مطالبًا بتجنب تناول تلك الأدوية لمدة أسبوع بعد التطعيم.

 

وقال الدكتور على عبد الله أن تناول هذا الدواء يعطى عن طريق الفم ويمكن تناوله مع الطعام أو بدونه، قد يمضغ أو يبتلع بالكامل أو يسحق ويمزج مع الطعام ونصح باخبار الطبيب والصيدلى حول جميع الأدوية الخاصة بالطفل سواء كانت (وصفه طبية، المنتجات الطبيعية، والفيتامينات) والمشاكل الصحية قبل أخذ الجرعة.

 

وقال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أن الأدوية التى تعطى للطلاب آمنة تماما، وتم مراجعتها من منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن هذه الحملة تنفذها الوزارة للعام الرابع على التوالى، مؤكدة أنه لم يتم رصد أى مضاعفات لحالات سواء فى هذه الحملة أو خلال الحملات السابقة.

 

وتابع: كل دواء له تحذيرات علمية يتم نشرها فى النشرات الطبية الخاصة به، مشددة على أن هذا لا يمنع من أخذ التطعيم، مشددا على ضرورة الحفاظ على الجرعة والحصول عليها.

وأوضح الدكتور علاء عيد أن المرحلة الثانية من الحملة فى مرحلتها الثانية تستمر حتى 28 مارس الحالى فى 11 محافظة وتستهدف تجريع 4 ملايين و73 ألف طالب وطالبة بعقار "المبندازول 500 مجم".

 

وتابع: أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصةً ديدان الإسكارس والإكسيورس تكون أكثر انتشاراً بين الأطفال من عمر 6 وحتى 12 سنة، حيث أن الاطفال فى السن المدرسى هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان، لافتا إلى أن الإصابة بديدان "الإسكارس" تأتى نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات غير الصحية، وتنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدى الملوثة وغالباً ما تحدث منها عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، مشيرةً إلى أن "الإسكارس" ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات.

 

ووجه قطاع الطب الوقائى بالوزارة سلسلة من النصائح لعدم الاصابة بالديدان المعوية كالنظافة الشخصية وخاصة نظافة اليد وتناول طعام نظيفا مشددة على أهمية تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، وغسل الخضروات جيداً قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب، حرصاً على عدم الإصابة بالأمراض.

 

جدير بالذكر أن المرحلة الثانية من الحملة تشمل محافظات القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة