امتحانات الميدتيرم تنطلق بكليات جامعة القاهرة.. الخشت يقدم النصائح للطلاب: لا تسهروا طوال الليل للاستذكار للعقل طاقة استيعابية لا تتجاوزوها.. ابتعدوا عن التوتر.. ويؤكد: تواجد المحمول باللجنة يعد شروعا فى الغش

الأحد، 24 مارس 2019 06:00 م
امتحانات الميدتيرم تنطلق بكليات جامعة القاهرة.. الخشت يقدم النصائح للطلاب: لا تسهروا طوال الليل للاستذكار للعقل طاقة استيعابية لا تتجاوزوها.. ابتعدوا عن التوتر.. ويؤكد: تواجد المحمول باللجنة يعد شروعا فى الغش الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت أعمال امتحانات الميدتيرم أو منتصف الفصل الدراسى الثانى بكليات جامعة القاهرة المختلفة، ومن المقرر أن تستمر هذه الامتحانات لمدة أسبوعين تنتهى مع مطلع شهر أبريل المقبل، إذ يعتبرها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس "بروفة" على امتحانات نهاية العام التى تنطلق منتصف شهر مايو المقبل.

 

الخشت للطلاب: لا تتجاوزوا الطاقة الاستيعابية لعقولكم

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن هناك عدة قرارات سابقة تلتزم بها الجامعة والكليات المختلفة فيما يخص الامتحانات بها وعلى رأس هذه القرارات الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية والتشديد على مواجهة الغش بكل صوره، وكذلك الاهتمام بأسئلة حل المشكلات وتدريب الطلاب عليها.

وتوجه الخشت، من خلال "اليوم السابع"، بعدة نصائح مهمة لطلاب الجامعة فيما يخص فترة الامتحانات، جاء فى مقدمتها الاهتمام براحة العقل والجسد من خلال النوم لفترة كافية قبل الامتحان وعدم السهر طوال الليل للاستذكار، قائلا: "عقلك له طاقة استيعابية فاحرص على عدم تجاوزها حتى يستطيع القيام بوظائفه الحيوية فى التذكر والتركيز".

 
وطالب الخشت، طلاب جامعة القاهرة بالابتعاد عن التوتر بكل صورة ومحاولة تهدئة الأعصاب بكل الطرق الممكنة ومن ذلك التأكد من وقت الامتحان وعدم الذهاب فى وقت متأخر لأن التأخر لمدة 10 دقائق عن اللجنة يحرم الطالب من دخول الامتحان، مؤكدا ضرورة أن يدرك الطلاب فكرة التأنى وفهم الأسئلة بشكل جيد قبل الإجابة عليها.

 

جامعة القاهرة: تواجد المحمول باللجنة يعد شروعا فى الغش

من جانبها، أكدت الدكتور هبة نوح، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة وضعت الإجراءات الخاصة بمكافحة الغش بامتحانات الميدتيرم، معلنا أنه سيتم اعتبار الهاتف المحمول الموجود باللجنة محاولة للغش حتى وإن كان مغلقا، مطالبا الطلاب بضرورة الالتزام بما تقره اللجان الامتحانية فى هذا الشأن.
 
وأضافت نوح، أنه سيتم تطبيق قانون تنظيم الجامعات بصرامة فيما يخص مواجهة الغش، مؤكدة أن عقوبة الغش تبدأ بالحرمان من مادتين وقد تصل للفصل من الجامعة لمدة عام حسب الفعل الذى أقدم عليه الطالب وثبوت حالة الغش من عدمه، موضحة أن هناك منظومة متكاملة من الإجراءات التى تم اعتمادها من قبل مجلس الجامعة فيما يخص الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية النموذجية والتى خضعت للتقييم من قبل أساتذة متخصصين فى هذا الشأن.
 
وحذرت نوح، الطلاب من أى محاولات للغش بامتحانات الميدتيرم التى انطلقت بالكليات، مؤكدة أنه تم تجهيز قاعات الامتحانات بالكليات المختلفة بأمانات لحفظ الهواتف المحمولة وحقائب الطالبات، موضحة إدارات الكليات لديها تعليمات مشددة بتطبيق كل الإجراءات القانونية لمكافحة الغش والتصدى لأى أعمال من شأنها تعطيل العملية الامتحانية.

محظورات الامتحانات بالكليات المختلفة

وأعلنت جامعة القاهرة، محظورات هذه الامتحانات على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مؤكدة أنه سيتم تعليق لافتات على أبواب اللجان بها هذه المحظورات لتصل لكل طالب.

منع الشارات الحزبية والسياسية

ومن بين هذه المحظورات التى أعلنتها الإدارات الجامعية، منع الشارات الحزبية والسياسية،  منعا باتا خلال أعمال الامتحانات، مع التشديد على منع دخول التليفونات المحمولة للجان الامتحانات حتى وإن كانت مغلقة، وكذلك سماعات البلوتوث التى تستخدم فى الغش من قبل بعض الطلاب وكل أنواع السماعات الدقيقة التى قد يضعها الطلاب فى آذانهم وتم اكتشافها من قبل.

التدخين ممنوع نهائيا ومنع دخول الطلاب المتأخرين 15 دقيقة الامتحان

وتضمنت محظورات الجامعات، منع التدخين نهائيا داخل لجان الامتحانات، ومنع دخول الطلاب للجنة الامتحانات بعد 15 دقيقة تأخير، وتأكيد منع الاعتداءات اللفظية أو البدنية على مراقبى اللجان لأن هذا سيتم مقابلته بأشد أنواع العقوبات التى يقرها قانون تنظيم الجامعات فى هذا الشأن.
 
ويؤكد قانون تنظيم الجامعات فيما يخص الامتحانات الجامعية، أن أعمال الشغب بالامتحانات تصل للفصل من الجامعة لتيرم دراسى كامل، ومحاولة الغش تكلف الطالب مادتين وليس المادة التى حاول الغش بها فقط، كما أن عدم كتابة البيانات الشخصية على ورقة الإجابة يؤدى لفقدان الطالب ورقته، حيث طالب رؤساء الجامعات بضرورة الالتفات لجميع هذه المحظورات قبل الشروع فى أداء الامتحانات.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة