شوارع مصر.. أسماء عريقة وغريبة.. ولكل اسم قصة .. اعرف حكايتها

الثلاثاء، 19 مارس 2019 06:00 ص
شوارع مصر.. أسماء عريقة وغريبة.. ولكل اسم قصة .. اعرف حكايتها حكايات لأسماء الشوارع
رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شوارع وأحياء مصر العريقة لها أسماء غريبة وكل واحد وراءه قصة طريفة أو حادثة تاريخية يعلمها البعض ولكن يجهلها الكثيرون، وعبر السطور القادمة يمكننا التجول فى هذه الأماكن لتنفس عبق الماضي ونتعرف على أسباب التسمية:
 
 

- العجوزة:

1
 

 تعتبر من الأحياء الراقية في الجيزة،  تعود تسميته إلى "نازلي" هانم بنت سليمان باشا الفرنساو"، مؤسس الجيش المصري بعهد محمد علي، لقبت بـ"العجوزة"، لأنها أشرفت على بناء مسجد العجوزة رغم بلوغها 90 عاما، ما جعل الأهالي يطلقون على المسجد والمنطقة بأكملها "العجوزة".


- درب المهابيل :

2
 
 سمي بهذا الاسم لوجود بعض محلات البوظة التى كان يقبل عليها أهالى المنطقة، مما كان يجعلهم سكارى معظم الوقت ولذلك سميت بدرب المهابيل.

- تل العقارب

3
 

 

متواجد في منطقة السيدة زينب تعود تسميته بهذا الاسم كون  المنطقة كانت جبلية تحوى آلاف العقارب والثعابين.

- العباسية


تاريخ_الدولة_العباسية
 

 

تنسب إلى  والى مصر وقتها "عباس حلمى الأول"، حيث بدأ بتعمير معسكرات للجيش فيها وبعدها، تبعه التجار والأهالى و بنوا فيها بيوت و دكاكين بجوار المعسكرات، حيث كانت الدولة تمنح  الأراضى بالمجان لمن يرغب بالبناء والتعمير مما ساهم في اتساع الرقعة السكنية وقتها. 

- خان الخليلي :

4
 

 

سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه الأمير "جركس الخليلي" و هو احد امراء السلطان برقوق، ويضم خان الخليلي مساجد ومعالم أثرية وأسواق  قديمة  ويقع فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقا.
 

 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة