أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تؤثر مشاكل السمع على صحتك العقلية والنفسية

الأحد، 17 مارس 2019 06:00 ص
كيف تؤثر مشاكل السمع على صحتك العقلية والنفسية تأثير ضعف السمع على الشخص
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المعاناة من أى مشاكل فى الأذن يسبب الأذى النفسى للشخصي، وليس فقط الجانب النفسى ولكن السمع يرتبط أيضا بعدد أخر من الحواس.

تشير الأبحاث وفقا لتقرير موقع " healthyhearing"،  إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع أكثر عرضة للإصابة باضطرابات عاطفية وسلوكية وتكيفية مع الآخرين، مما يؤدي إلى أعراض مثل القلق والاكتئاب والارتباك.

فقدان السمع ومشاكل الأذن الأخرى مثل طنين الأذن، قد يكون لها تأثير سلبي على الصحة العقلية للشخص بالتأكيد، حيث يؤدي فقدان السمع في بعض الأحيان إلى العزلة الاجتماعية والاكتئاب ، كما يؤدي الطنين أحيانًا إلى التوتر والقلق ، مما يؤثر على أنماط النوم والتركيز ، مما يؤدي بدوره إلى مزيد من القلق والاكتئاب.

تأثر ضعف السمع على الصحة النفسية
تأثر ضعف السمع على الصحة النفسية

 

ارتبط فقدان السمع في السنوات الأخيرة بالاكتئاب، ووفقا لدراسة حديثة وجدت أن المصابين بفقدان السمع كانوا أكثر عرضة بنسبة 50 % للإصابة بالاكتئاب ، وقد أبلغ العديد من كبار السن الذين يعانون من ضعف السمع غير المعالج عن مشاعر الحزن أو الاكتئاب التي استمرت فترات معهم.

 

يعتقد الباحثون أن ارتفاع خطر الإصابة بالخرف والانخفاض المعرفى لدى من يعانون من ضعف السمع دون علاج يمكن أن يكون سببها عدد من العوامل، حيث تتقلص مراكز السمع فى الدماغ وأجزاء أخرى منها كانت مهمتها من قبل أداء مهام أخرى، والنتيجة هي أن وظائف الدماغ تتدهور.

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة