أكرم القصاص - علا الشافعي

ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. رئيس التعبئة والإحصاء يكشف لـ"خالد أبو بكر": الرئيس سيشهد إعلان نتائج "التعداد الاقتصادى" أكتوبر المقبل.. والبيانات "فى غاية السرية".. وهشام توفيق: لدينا 48 شركة خاسرة

الأربعاء، 06 فبراير 2019 11:54 م
ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. رئيس التعبئة والإحصاء يكشف لـ"خالد أبو بكر": الرئيس سيشهد إعلان نتائج "التعداد الاقتصادى" أكتوبر المقبل.. والبيانات "فى غاية السرية".. وهشام توفيق: لدينا 48 شركة خاسرة خالد أبو بكر
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، العديد من الملفات الهامة والساخنة محليًا وعالميًا وعلى رأسها، استعدادات مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقى، وانطلاق مبادرة "نور حياة" فى محافظتى الإسماعيلية والسويس، كما أجرى "أبو بكر" حوارًا خاصًا مع اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

 

"الإحصاء": الإدلاء بـ"التعداد الاقتصادى" ليس اختياريا والبيانات فى غاية السرية

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن الإدلاء ببيانات "التعداد الاقتصادى" ليس اختياريًا ولكن واجبا على المواطنين، موجهًا رسالته لأصحاب المنشآت والأعمال: "أنتم تساعدون وطنكم عشان يخطط كويس ويحقق تنمية اقتصادية من خلال الإدلاء بالبيانات الصحيحة والسليمة".

 

وأكد "بركات" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة "، أن البيانات الفردية فى غاية السرية، والقانون يكفل الحماية ولن يحصل عليها أى جهة سواء رقابية أو ضريبية أو مالية لأى سبب من الأسباب، لأن البيان إحصائى ولا يعتد به أمام المحاكم أو الجهات التى تستند على هذه البيانات.

 

وأشار إلى أن الجهاز نزل الميدان على مراحل وعدد الباحثين الميدانيين وصل لـ 1400باحث، وهناك استجابة كبيرة لدى المواطنين، ومعدل الأداء يسير طبقًا للمخطط وتم إنجاز 40% من العمل الميدانى.

 

التعبئة والإحصاء: الرئيس سيشهد إعلان نتائج التعداد الاقتصادى أكتوبر المقبل

أكد اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن مشروع التعداد الاقتصادى من أهم البحوث التى ينفذها الجهاز بالتعاون مع مؤسسات الدولة.

 

وقال "بركات" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، إنه سيتم الانتهاء من التقرير النهائى للتعداد الاقتصادى منتصف أو نهاية مايو 2019، ثم إعلان النتائج النهائية أواخر أكتوبر 2019، مضيفًا: "نظرًا لأهمية التعداد الاقتصادى سنشرف بتواجد الرئيس عبد الفتاح السيسى إثناء إعلان نتائج التعداد الاقتصادى نهاية أكتوبر من العام الجارى".

 

وأوضح أن التعداد الاقتصادى القائم يعتبر الأول الذى يتم إلكترونيًا وهذا يوفر الجهد والوقت، ويسهم فى دعم جهود الدولة، وحصر ودمج القطاع الاقتصادى غير الرسمى فى منظومة الاقتصاد الرسمى فى كل المحافظات.

وذكر أن هذا التعداد يسهم فى حصر مشروعات كل قطاع وتحديد أنواعها والمساهمة فى تنميتها، مشيرًا إلى أن التسويق يعتبر أهم المعوقات التى تواجه الجهاز، ويأتى بعدها التدريب.

 

وزير قطاع الأعمال: لدينا 48 شركة خاسرة.. وتطوير القطاع كان حتميا منذ 10 سنين

 

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن شركات قطاع الأعمال تتضمن شركات خاسرة وأخرى رابحة، موضحًا أن صافى أرباح القطاع وصلت خلال العام المالى الماضى لـ 11 مليار جنيه، مضيفًا :" نحاول لمضاعفة هذا الرقم".

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة "، إلى أنه إجمالى العاملين بشركات قطاع الأعمال يصل لـ 215 ألف عامل، وهناك 48 شركة خاسرة  و 73 شركة رابحة.

وأكد أن القطاع لديه خطة كاملة لمحو خسائر شركات القطاع والنهوض بها، حيث أشار إلى أن السنة المالية 2016-2017 وصل حجم الخسائر 7.5 مليار، والخطة القائمة تستهدف تحقيق صافى أرباح بقطاع الغزل والنسيج لـ 3 مليار جنيه خلال السنوات المقبلة، مضيفًا : " التحرك للنهوض بشركات القطاع العام كان يجب أن يتم منذ 10 سنوات، ونعمل على محو خسائر شركات القطاع وسنحولها لرابحة خلال سنوات قليلة".

وتابع: "هناك قرار وزارى بمنع مكافئات الميزانية للشركات الخاسرة، وسنعظم العائد من بيع الأصول، ونستهدف مضاعفة الأرباح الخاصة بشركات قطاع الأعمال العام خلال عام ونصف، وأنا متفائل وهنعمل حاجة محترمة لمصر خلال سنة أو سنتين".

 

متحدث البترول لـ"خالد أبو بكر": تسوية مديونيات الشركات الأجنبية منتصف 2019

 

قال حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمى لوزارة البترول، إن إنتاج حقل ظهر حاليًا 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا ومن المتوقع زيادة الإنتاج مليار قدم مكعب، ليصل إجمالى إنتاج الحقل لأكثر من 3 مليارات قدم مكعب يومًا، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف تسديد كافة مديونيات الشركات الأجنبية بحلول يونيو 2019.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة": "استطعنا تحقيق الاكتفاء الذاتى من الإنتاج المحلى، ووفرنا عملة صعبة  بما ساعد فى تحسين ميزان المدفوعات البترولى، بدأنا فى التصدير وهناك مفاوضات مع لبنان".

 

وكشف أنه تم تسديد جزء كبير من مديونيات الشركات المتراكمة التى بلغت 6.3 مليار دولار، وانخفض هذا الرقم  لـ 1.2 مليار دولار فى 30 يوليو 2018، وخلال هذا العام سيتم تسوية المديونيات المتراكمة.

 

صندوق "تحيا مصر": تخصيص مليار جنيه للمبادرة الرئاسية "نور حياة"

 

أكد محمد مختار، مدير إدارة الإعلام بصندوق "تحيا مصر"، أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار ستنطلق غدًا الخميس فى محافظتى السويس والإسماعيلية للكشف على الكبار، على أن تبدأ قوافل الكشف الطبى فى المدارس الابتدائية يوم الأحد القادم مع انطلاق الفصل الدراسى الثانى.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أن العلاج سيكون على نفقة "المبادرة"، موضحًا أن مستشفيات القوات المسلحة شريك أساسى للصندوق فى إجراء عمليات مبادرة "نور حياة"، موضحًا أنه سيتم البدء بالسويس والإسماعيلية، ثم الشرقية والمنيا وقنا والأقصر.

 

وأشار إلى أنه تم تخصيص مليار جنيه من مساهمات المصريين فى صندوق فى مبادرة "نور حياة"، تتضمن إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء، و3 آلاف عملية زراعة قرنية، مشيرًا إلى أن الصندوق ساهم بمليار جنيه فى مشروع الأسمرات، و709 ملايين جنيه لـ"بشائر الخير".

 

رئيس "إفريقية البرلمان": السيسى يرسم رؤى القارة السمراء

 

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن السياسة الخارجية المصرية تجاه إفريقيا تميزت تمامًا بالإيجاب منذ بداية حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفا: "الرئيس يرسم رؤى للقارة الإفريقية، ومنذ بداية حكمه ولديه اهتمام كبير بالقارة، وزار 50% من دول القارة، وهناك استراتيجية لخلق جسور التواصل بين الدول".

 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة "، إن مصر عادت بقوة لـ"الاتحاد الإفريقى"، وهناك زيارات ثنائية عديدة مع دول القارة لتعميق العلاقات على مستوى ممثلى الشعوب.

 

وأضاف أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى لديها أولويات رئيسية أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقى، وهى الأولويات التى تنطلق من أجندة عمل الاتحاد الحالية، وأولويات العمل المتفق عليها بالفعل فى إطار الاتحاد الإفريقي ومن أهمها الأجندة 2063.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة