التليفزيون هذا المساء.. عمرو أديب يلقن أبواق الإخوان درسا بعد ادعائهم المساس بمادة شيخ الأزهر.. "كل يوم" يناقش مخاطر تناول المخدرات المخلقة.. وهانى شنودة لـ"كلام ستات": "أوكا و أورتيجا" حريفة غناء وليسوا حالة

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 12:22 ص
التليفزيون هذا المساء.. عمرو أديب يلقن أبواق الإخوان درسا بعد ادعائهم المساس بمادة شيخ الأزهر.. "كل يوم" يناقش مخاطر تناول المخدرات المخلقة.. وهانى شنودة لـ"كلام ستات": "أوكا و أورتيجا" حريفة غناء وليسوا حالة التليفزيون هذا المساء
إعداد أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام.

وتصدر ملف المقترحات بالتعديلات الدستور التى يجريها مجلس النواب، بالإضافة إلى الرد على الشائعات التى يروجها أهل الشر بشأن الأزهر الشريف وتقليص صلاحيات شيخه فى ظل التعديلات المرتقبة، برامج المشاهدة والاستماع الأثنين، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مخاطر الإدمان والتوعية من الخطورة الشديدة من وراء تناول المخدرات المخلقة.

 

عمرو أديب يلقن أبواق الإخوان درسا بعد ادعائهم المساس بمادة شيخ الأزهر
 

أكد الإعلامي عمرو أديب، أن تعديل الدستور حدث تاريخي، ولن يكون سرًا، وسيتضمن حوارًا مجتمعيًا، والاستماع لوجهات النظر المختلفة.

وقال "أديب"، خلال برنامجه، إن برنامجه سيتناول الآراء المختلفة والنقاش الواضح والشفاف، مضيفًا: "سنبحث عن المؤيدين والمعارضين غير المتعصبين لآرائهم، بل المتحدثين في نقاط وبنود ومواد في الدستور وأسباب القبول والرفض".

وأشار إلى أن تعديل الدستور قد يستغرق 120 يومًا، وهذا يتطلب عرض المواد والتعديلات أمام الجمهور، مؤكدًا أن هذه التعديلات لا تمس المادة الخاصة بشيخ الأزهر.

وخلال برنامجه، عرض الإعلامي عددًا من المواد المقترح تعديلها، والمعروضة على صفحات أعضاء مجلس النواب، بمواقع التواصل الاجتماعي، وبالتحديد صفحة النائب محمود بدر التي تضمنت:

 

مادة 102 فقرة أولى:

يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يُخصص بما لا يقل عن ربع عدد المقاعد للمرأة.

مادة 102 فقرة 3:

ويبين القانون شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب وتقسيم الدوائر الانتخابية بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابي الفردي أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما.

مادة 140 فقرة أولى:

ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

 

مادة انتقالية:

يجوز لرئيس الجمهورية الحالي عقب انتهاء مدته الحالية إعادة ترشحه على النحو الوارد بالمادة 140 المعدلة من الدستور.

مادة 160 فقرة أولى:

إذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لسلطاته، حل محله نائب رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس لوزراء عند عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية أو تعذر حلوله محله.

مادة 160 فقرة أخيرة:

ولا يجوز لمن حل محل رئيس الجمهورية أو لرئيس الجمهورية المؤقت، أن يطلب تعديل الدستور، ولا أن يحل مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، ولا أن يُقيل الحكومة، كما لا يجوز لرئيس الجمهورية المؤقت أن يترشح لهذا المنصب.

مادة 193 فقرة 3:

ويختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية من بين أقدم خمسة نواب رئيس المحكمة، ويعين رئيس الجمهورية نائب رئيس المحكمة من بين اثنين ترشح أحدهما الجمعية العامة للمحكمة، ويرشح الآخر رئيس المحكمة، ويعين رئيس هيئة المفوضين وأعضاؤه بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على ترشيح رئيس المحكمة وبعد أخذ رأى الجمعية العامة للمحكمة وذلك كله على النحو المبين بالقانون.

المادة 200 الفقرة الأولى:

القوات المسلحة ملك للشعب مهمتها حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها وصون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها، ومتكسبات الشعب وحقوق وحريات الأفراد والدولة وحدها هى التى تنشئ هذه القوات، ويحظر على أى فرد أو هيئة أو جهة أو جماعة إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية.

مادة 204 فقرة 2:

ولا يجوز محاكمة مدني أمام القضاء العسكرى إلا فى الجرائم مثل الاعتداء على المنشآت العسكرية أو معسكرات القوات المسلحة أو فى حكمها أو المنشآت التى تتولى حمايتها، أو المناطق العسكرية أو الحدودية المقررة كذلك، أو معداتها أو مركباتها أو أسلحتها أو ذخائرها أو وثائقها أو أسرارها العسكرية أو أموالها العامة أو المصانع الحربية أو الجرائم المتعلقة بالتجنيد، أو الجرائم التى تمثل اعتداء مباشرًا على ضباطها أو أفرادها بسبب تأدية أعمال وظائفهم.

 

وأكد الإعلامي عمرو أديب، أن قطار تعديل الدستور تحرك، مطالبًا النقابات والأحزاب المصرية بالقيام بدورهم فى هذا الإطار، وإثراء المناقشات وتوضيح "مزايا أو عيوب" التعديلات.

وقال "أديب"، خلال برنامجه، إنه لا يمكن أن تكون الصياغة المطروحة هى النهائية وسيتم التعديل والتغيير طبقًا لأهل القانون خاصة القانون الدستوري، مشيرًا إلى أن هناك نوابًا رافضوا التعديلات داخل قاعة المجلس وعلى مواقع التواصل، وهذا طبيعي ووارد، ومن الطبيعى أن يكون هناك مؤيدون ومعارضون وهذا الأمر لن يكون سريًا.

وأضاف أن هذه التعديلات واضحة ومهمة وأساسية وحساسة ويجب الأخذ بآراء المصريين .


 

دنيا أشرف أول مدربة ميكانيكا سيارات مصرية تروى قصتها بـ"كلام ستات"
 

قالت دنيا أشرف، مدربة الميكانيكا فى الأكاديمية البحرية، إن أسرتها لم تتقبل دخولها هندسة الميكانيكا فى بداية الأمر على أساس أن هذا المجال قاصر على البنين فقط ويعد فى غاية الصعوبة على الفتيات، موضحة أنها أخذت وقت فى إقناع أهلها بالدخول فى هذا المجال ومن ثم الانتقال إلى آخر عقب انتهاء الدراسة يؤهلها إلى سوق العمل.

وأضافت "دنيا أشرف"، خلال حوارها مع الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانات ندى رحمى، وهيدى كرم، ببرنامج "كلام ستات"، المذاع عبر فضائية "on e"، أنها عقب انتهاء الترم الأول فى مجال دراسة هندسة الميكانيكا ودخولها عالم التطبيق على ما تدرسه بدأت فى حب الميكانيا، ومن ثم أصبحت متعلقة بها، وتابعت: "حتى أصبح الآن عشقى أن اصلح السيارات وأجرى لها الصيانة".

وتعليقاً على تقبل المجتمع المصرى لمرأة تصبح ميكانيكا سيارات قالت المهندسة دنيا أشرف، إنها اعتادت على لفظ "الأسطى"، و"بلية"، ولا يزعجها ذلك مطلقاً، لافتة إلى المرأة المصرية قادرة على اقتحام كافة مجالات العمل، وتحقيق النجاح تحت أى ظروف.

 

هانى شنودة: "أوكا و أورتيجا" حريفة غناء وليسوا حالة

أشاد الموسيقار هانى شنودة بأداء "أوكا و أورتيجا"، الغنائى، مؤكداً أنهم تعرضا إلى هجوم شديد ما دفعهم إلى القول أنهما حالة وليسوا مطربين ، قائلا :"من أجمل الناس اللى غنت حريفة غنا".

وأضاف "شنودة"، خلال حواره مع الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانات هيدى كرم، وندى رحمى، عبر فضائية "on e"، أنه معجب بأداء "أوكا و أورتيجا"، لافتاً إلى أنهما إذا طلبا منه أن يقدم لهما عملا فلن يتأخر، وتابع:"وهعمل ليهم حاجة كويسة".

 

معاون وزيرة التضامن: البلاغات تأتى إلينا من خلال مواطنين أو السوشيال ميديا
 

قال علاء عبد العاطى معاون وزيرة التضامن الاجتماعى للرعاية الاجتماعية، إن الوزارة تعمل برؤية مختلفة تماماً منذ 4 سنوات، عن الأداء الحكومى الروتينى، من آليات التعامل مع المواطنين، ووصول الخدمات لمستحقيها، والعمل من خلال إدارة الفرق المختلفة.

 

 وأضاف "عبد العاطى" خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة "، مع الإعلامية لبنى عسل، أن هذه الآليات ساعدت على ظهور الشباب داخل الوزارة لافتاً إلى أن الوزارة أصبح لها تدخلات عاجلة فى ملفات عديدة، فالوزارة بها 3 قطاعات كبيرة تعمل على الرعاية والحماية للمواطنين، وهم الحماية والرعاية والتنمية.

وأشار معاون وزيرة التضامن الاجتماعى للرعاية الاجتماعية، إلى أن أطفال بلا مأوى ظاهرة تغيرت فى السنوات الأخيرة بسبب الأداء الحكومى الجيد، مضيفاً أن فكرة التدخل السريع كانت عبارة عن حلم، فى عام 2014، مردفاً:"البلاغات تأتى إلينا من خلال مواطنين أو السوشيال ميديا".

وفى نفس السياق، أوضح أيمن عبد العزيز نائب رئيس فريق التدخل السريع، أن التدخل السريع قوامه 6 أفراد وهناك فريق من 4 أفراد بكل محافظة، لافتاً إلى أن الفريق يتلقى البلاغات من خلال الخط الساخن 16439، وتابع:" لدينا 17 وحدة متنقلة بتخصصات مختلفة تجوب الشوارع".

من جانبه ذكر حازم الملاح المتحدث الإعلامى لبرنامج أطفال بلامأوى، أن الفريق يتكون من أخصائى اجتماعى ونفسى وتخصصات أخرى، مردفاً:"واجهنا تحديات كثيرة منها الوصول إلى أماكن تجمعات الأطفال بالشوارع والميادين".

 

وزيرة الهجرة تكشف كواليس مشاركتها بمؤتمر الإخوة الإنسانية.. وتؤكد: "حدث تاريخى"
 

وصفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية، بالإمارات ، بـ"الحدث التاريخى الفريد من نوعه"، بحضور شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان .

وقالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إنها استعرضت خلال مشاركتها جهود الدولة المصرية فى تجديد الخطاب الدينى والمواطنية والحوار المجتمعى والإنسانى مع شباب المستقبل، والعلاقة ما بين الدولة والمواطن، كما أشارت إلى أنها ركزت على افتتاح مسجد الفتاح العليم والكاتدرائية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشادت مكرم ،  بجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، للخروج بوثيقة الإخوة الإنسانية.

 

رئيس علاج الإدمان بالصحة: مصر بها 10ملايين متعاطٍ للمخدرات
 

أكدت الدكتورة منن عبد المقصود، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، أنه طبقا للمسح الذى قامت به الوزارة عام 2017 ، يوجد فى مصر 10% متعاطى للمخدرات، أى بما يقارب 10 ملايين شخص.

وأضافت "عبدالمقصود"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بالورقة والقلم"، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهى، المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الاثنين، أنه يوجد من ضمن الـ10مليون متعاطى، 4مليون مدمن ، مشيرة الى  أنه فى عام  2018 تم استقبال أكثر من 130 ألف شخص طالب للعلاج وذلك بمستشفيات وزارة الصحة  ، مضيفة أن هناك اختراق كبير وواضح من قبل مروجى المخدرات للمدارس الثانوى .

 

خالد عكاشة: الإخوان يعقدون صفقات مع داعش والقاعدة لتنفيذ خططهم
 

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن رغبة جماعة الإخوان الإرهابية لم تمت بالرغم من غرابتها.

وأضاف عكاشة خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، على قناة صدى البلد، أنه بالرغم من أن الإخوان والدكتور محمد البرادعى تبادلوا الاتهامات القاسية فى 2013، إلا أن الجماعة الإرهابية لا تمانع من عقد صفقات جديدة معه الآن.

وتابع مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية: "الإخوان يعقدون صفقات مع القاعدة وتنظيم داعش، وحال إدراك البرادعى لخدع الجماعة الإرهابية سيراهنون على شخص آخر".

من ناحية أخرى، أشار "عكاشة"، إلى أن تجهيزات الخلايا الإرهابية التم تم رصدها والقضاء عليها  يدل على أنها ممولة من جهات دولية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة