التليفزيون هذا المساء.. خالد أبو بكر: أتوقع زيارة الرئيس الفرنسى للعاصمة الإدارية.. تحيا مصر: مبادرة نور حياة تستهدف 5 ملايين تلميذ بأول مرحلة علاج.. والسفير السودانى: علاقات مصر والسودان "شعب واحد فى بلدين"

الإثنين، 28 يناير 2019 02:21 ص
التليفزيون هذا المساء.. خالد أبو بكر: أتوقع زيارة الرئيس الفرنسى للعاصمة الإدارية.. تحيا مصر: مبادرة نور حياة تستهدف 5 ملايين تلميذ بأول مرحلة علاج.. والسفير السودانى: علاقات مصر والسودان "شعب واحد فى بلدين" خالد أبو بكر والسفير السودانى
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، أمس الأحد، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام.

 

خالد أبو بكر: أتوقع زيارة الرئيس الفرنسى للعاصمة الإدارية الجديدة

قال خالد أبو بكر، إن اليوم الأول لزيارة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون زيارة خاصة وسياحية، مضيفاً أنه سيتم بحث العلاقات الثنائية، وسيكون هناك معاهدات واتفاقيات حجمها، يقارب المليار يورو – وفقاً للإعلام الفرنسى – من اتفاقيات اقتصادية وتجارية وثقافية، وهناك شراكة استراتيجية بين القاهرة وباريس.

وأضاف أبوبكر ، خلال تقديمه برنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، أن 4 وزراء ووفد من كبار الشخصيات الاقتصادية الفرنسية ،يرافقون ماكرون، والزيارة بها اتفاقيات تتعلق بالسياحة والاستثمار والاقتصاد، لافتاً إلى أن المباحثات تشهد التعاون بين مصر وفرنسا فى مكافحة الإرهاب، حسب الإعلام الفرنسى.

وذكر أبو بكر ، أن حجم التبادل التجارى بين البلدين 2.7 مليار دولار، موضحاً أن زيارة ماكرون تأتى فى وقت حساس جداً بالنسبة للسياسة الداخلية الفرنسية، مشيرا  إلى أن اصطحاب السيدة الأولى من قبل رئيس الدولة الفرنسى، إشارة رائعة، متمنياً أن يكون لها برنامج خاص فى الزيارة، لأن نشاطها يحظى باهتمام كبير فى فرنسا، مردفاً:"أتوقع أن يكون هناك زيارة للعاصمة الإدارية الجديدة، ومؤتمر صحفى كبير يجمع بين الرئيسين السيسى وماكرون".

 

السفير السودانى: علاقات مصر والسودان "شعب واحد فى بلدين"
 

قال السفير عبد المحمود عبد الحليم ، السفير السودانى فى القاهرة، إن العلاقات المصرية السودانية ليست علاقات بلدين جارين، ولكنها علاقات شعب واحد فى بلدين، موضحاً أنه حدثت قمة الأشقاء اليوم، قمة طرفى وادى النيل شمالاً وجنوباً.

وأضاف عبد الحليم ، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع خالد أبو بكر ولبنى عسل، أن قمة الرئيسين المصرى والسودانى، هامة بكل المقاييس، بحث بها الجانبين موضوع تعزيز علاقات البلدين وجعلها نموذجاً لعلاقات الدول بالعالمين العربى والإفريقى، وتم بحث الكثير من الملفات والشواغل المشتركة بين البلدين، وأعطت بعداً جديداً وزخماً وحيوية جديدة لعلاقات ممتدة ، مشيرا  إلى أن زيارة الرئيس السوادنى لمصر، ليست الثامنة، ولكنه تم 25 لقاء بين الرئيسين، وهو رقم قياسى لحركة التواصل المستمر بين القيادتين، وقمة اليوم كانت هامة ومعلم بارز فى ضرورات تعزيز العلاقة بين طرفى وادى النيل، أمنت على أهمية تولى مصر قيادة الاتحاد الإفريقى هذا العام، ووجوب تنفيذ المشروعات المقررة بين البلدين، مثل الربط الكهربائى، والربط بالسكة الحديد.

 

"الوزراء": كثير من الشركات العالمية طلبت لقاء مدبولى خلال مشاركته بـ"دافوس"

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن إصرار كريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولى، على إصدار بيان بشأن مصر، شهادة تقدير لمصر والقيادة السياسية والشعب المصرى، لأنه عادة ما يصدر مثل هذه البيانات من درجات أقل من مدير الصندوق.

 

وأوضح "سعد" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع خالد أبو بكر ولبنى عسل، أن اختتام البيان بالإشادة بالشعب المصرى وما يقوم به من صبر والتزام بعملية الإصلاح، شهادة تقدير غالية جداً تقدم للشعب.

وتابع المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء،: "بمجرد إعلان أن رئيس الوزراء سيشارك فى منتدى دافوس، انهالت علينا طلبات من كبريات الشركات العالمية تطلب لقاء رئيس وزراء مصر".

 

محام: الأزهر لم يلزم الرجل بإخطار الزوجة الأولى بزواجه الثانى

قال محمد عنتر المحامى، إن الأزهر الشريف لم يلزم الرجل بإخطار الزوجة الأولى بزواجه الثاني، مضيفا أن القانون الحالى يتيح للزوج عند علمها بزواج زوجها بزوجة أخرى أن تطلب الطلاق منه أو لا تطلب الطلاق منه مؤكدا أن هناك شرط فى قسيمة الزواج يطلب من الزوج بإخطار الزوجة عند الزواج بأخرى.

 

وعلقت عبير الجميل المحامية عن عقوبة  الزوج في حالة الزواج بأخرى دون علم الزوجة الأولى، قائلة: "العقوبة بالحبس هي الرادع لضمان حق الزوجة في معرفة زواج زوجها باخرى، مضيفة أن القانون الزواج القديم ليس به عقوبة الحبس للزوج عند عدم الإخطار بالزواج من أخرى".

 

 

وتابعت المحامية، أن القانون الجديد يحدد عقوبة للزوج والمأذون 6 أشهر حبس عند عدم إخطار الزوج زوجته الزواج بأخرى، كضيفة أنه من حق الزوجة أن تعلم بأن الزوج سيتزوج بأخرى، مؤكدة أنه لا تعارف أنه يتزوج بأخرى الشريعة تعطيه ذلك ولكن اختلف فى ناحية عدم إبلاغ الزوجة بـأنه سيتزوج بأخرى، بسبب أنه بعد حدوث كارثة يتبين أن الزوج تزوج بأخرى ويكون هناك مشاكل بين الزوجة الاولى والثانية .

وقالت الكاتبة الصحفية رضوى العدوي، إنها ضد القانون الجديد الذى يقر بحبس ولإلزام الرجل بإعلام الزوجة الأولى بزواجه من أخرى، مضيفة أن الزواج المشرع للرجل ليس جريمة.. وتشريع العقوبة لابد وأن يكون رادعة عن جريمة

 

وتابعت نجلاء عياد مؤسسة مبادرة بداية جديدة للتأهيل النفسى للمطلقات، أن " احنا عايزين نريح الراجل.. نخليه يقول الحقيقة أحسن ما يتحبس.. الزوجة الأولى عاوزة تعرف عشان تكمل مع زوجها أو الانفصال".

 

"كل يوم" يعرض تقريرا عن أب معاق ولديه خمسة أبناء يعيش في غرفة

عرض برنامج "كل يوم المذاع على قناة "ON E" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، تقرير مفصلا عن عم محمد وهو أب معاق من محافظة بنى سويف ولديه خمسة أبناء يعيش معهم في غرفة.

 

وأضاف التقرير أن عم يعمل فى صناعة الأحذية ببنى سويف، ويعول أسرة مكونة من ولدين وثلاثة فتيات، ويطلب المساعدة.

يذكر أن برنامج كل يوم الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى وخلود زهران، يهتم بالقضايا الإنسانية والسياسية والرأى والرأى الآخر.

 

"كل يوم" يعرض تقريرا عن رب أسرة يعاني من مرض الصدفية بالشرقية

 

عرض برنامج "كل يوم المذاع على قناة "ON E" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، تقرير مفصلا عن عم فؤاد الذى يعمل فى زراعة الأرض وهو رب أسرة مكونة من ثلاثة أبناء ويعاني من مرض الصدفية بالشرقية.

وأضاف التقرير أنه يحتاج إلى علاج وليس هناك العلاج الأمثل لعلاجه وإيجاد معيشة كريمة له، خاصة أنه مصاب بالصدفية منذ أكثر من 5 سنوات ولم يجد لها علاج حتى الآن.

يذكر أن برنامج كل يوم الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى وخلود زهران، يهتم بالقضايا الإنسانية والسياسية والرأى والرأى الأخر.الكهرباء: التشغيل التجريبى للربط مع السودان قبل نهاية فبراير

قال الدكتور أيمن حمزة ،  المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الربط الكهربائى بين مصر والسودان هو امتداد طبيعى لمصرمع  الشقيقة السودان .

وأضاف حمزة ،  خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أنه من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبى للربط الكهربائى بين مصر والسودان قبل نهاية فبراير، لافتا الى أن هناك اهتمام كبير بسرعة التنفيذ، ومن المتوقع أن تتزايد قدرة هذا المشروع   تدريجياً، موضحاً أنها بوابة مهمة لإفريقيا عبر السودان، ومعبر للطاقات المتجددة.

 

"تحيا مصر": مبادرة نور حياة تستهدف 5 ملايين تلميذ فى أول مرحلة علاج

قال محمد مختار المتحدث الإعلامى لصندوق تحيا مصر، إن مبادرة نور حياة، هى مبادرة رئاسية جديدة تضاف إلى أجندة صندوق "تحيا مصر" 2019، موضحاً أن هناك تكليفات بالمبادرة منذ فترة طويلة، ولكن هناك دراسات ويتم العمل على تقديرات وأرقام.

 

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أن المبادرة لمكافحة مسبباب ضعف وفقدان الإبصار، أى تجنب الإعاقة البصرية، لافتاً إلى أن المبادرة تستهدف التدخل بشكل مبكر، فيجب التركيز على المدارس الابتدائية.

وأشار إلى أن مبادرة "نور حياة" تستهدف 5 ملايين تلميذ فى أول مرحلة علاج، يمثلون 50 % من عدد المدارس، موضحاً أنه يتم العمل بالقوافل فى المبادرة 7 فبراير مع بدء الترم الثانى.

وتابع:"ينتج عن الخمسة ملايين تلميذ، إصدار مليون نظارة والمتابعة لتصحيح نظر التلاميذ"، لافتاً إلى أنه يتم التعامل مع كل مديريات التربية والتعليم لتحديد المدارس التى فيها أكثر احتيجاً بالعمل فى قوافل فى محافظات الشرقية والإسكندرية ومطروح، والصعيد فى المنيا وقنا والأقصر.

 

عمرو أديب: حملة "خليها تعنس" تنمرية.. والرجالة العوانس ضعف عدد الستات

علّق الإعلامى عمرو أديب، على حملة "خليها تعنس" المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، مشيراً إلى أنها حملة ذكورية على النساء، ويعاملونها كسيارة "زيرو جمرك"، قائلاً:"عيب كده".

وتساءل أديب خلال برنامجه: "هل وصل الجنان الذكورى المصرى.. لإنى أنا هقعدك؟.. وكأن بإيدك إنك تقعدها"، مشيراً إلى أن هناك حملة مقابلة باسم "متورطش نفسك فيها.. سيبها تنور بيت أبوها".

وتابع:"هناك هاشتاجات أخرى لا أستطيع أن أذكرها على الهواء لأن المجلس الأعلى للإعلام يقفلى البرنامج، على الردود بين الشباب والفتيات غير طبيعية"، مردفاً:"عدد الرجالة العوانس ضعف عدد الستات".

وأردف أديب: "أنا ضد حملات اليأس.. حملة خليها تصدى واعية، لكن خليها تعنس حملة تنمرية".

 

وزيرة التضامن: بحث اجتماعى عن حالة أسرة "طفل البلكونة" ومتابعة الحالة النفسية له

قالت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوالدين بحكم القانون هما المسئول الأول عن الأطفال، ولكن إذا قصرا أو أهملا أو عرضا أبنائهم للخطر، يتدخل قانون الطفل ويحاسب الأهل وتحقق النيابة فى الموضوع، موضحة أنه تم التحقيق مع والدة "طفل البلكونة"، وتم الإفراج عنها بشرط التعهد بحسن رعاية الأطفال ومتابعتهم.

وأضافت خلال لقائها مع الإعلامى عمرو أديب، أن وزارة التضامن ستصدر تقارير شهرية عن الأسرة والاطمئنان على حسن رعاية الأبناء، موضحة أنه سيتم إجراء بحث اجتماعى لحالة الأسرة والضغوط الاجتماعية التى تتعرض لها، ومساعدتها.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن مركز الإرشاد النفسى للأطفال يتابع الحالة النفسية والاتزان النفسى للطفل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة