خالد صلاح

س و ج.. كيف تعرف أنك مصاباً بحصوات الكلى وما علاجها؟

الجمعة، 22 فبراير 2019 06:00 م
س و ج.. كيف تعرف أنك مصاباً بحصوات الكلى وما علاجها؟ حصوات الكلى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصوات الكلى من أكثر المشاكل الصحية المزعجة والتى تسبب الألم الشديد، حيث صنفتها هيئة الخدمات الصحية البريطانية "NHS" ضمن أكثر 20 حالة صحية تسبب الألم الشديد، مثلها مثل التهاب الزائدة وكسر العظام وغيرها، من خلال مجموعة من الأسئلة والإجابات نتعرف على أسباب وأعراض حصوات الكلى وكيفية اكتشافها، بحسب ما نشر تقرير موقع "Net doctor".

حصوات الكلى 1
حصوات الكلى 

س: ما الذي يسبب حصوات الكلى؟
 

حصوات الكلى تنتج عن تراكم النفايات والسموم فى الجسم مثل الكالسيوم أو الأمونيا أو حمض اليوريك في الدم، والتي تتراكم أحيانا لتشكل بلورات تتجمع داخل نظام الكلى.

-من المرجح أن تحدث حصوات الكلى إذا لم تشرب كميات كافية من السوائل، أو إذا كنت تتناول بعض الأدوية، أو إذا كان لديك حالة طبية ترفع مستويات بعض المواد في البول.

وحصوات الكلى تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال والألوان،  بعضها مثل حبيبات الرمل ، بينما في حالات نادرة أخرى يمكن أن تنمو إلى حجم كرة الجولف.

س: من الأشخاص الأكثر عرضة لحصوات الكلى؟
 

حصوات الكلى شائعة جدا وغالبا ما تؤثر على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 60 عاما، فهي تؤثر على واحدة من كل 10 نساء وثلاثة من كل 20 رجلاً.

من المرجح أن تحدث حصوات الكلى إذا:

تناولت نظاماً غذائياً عالي البروتين منخفض الألياف.قلة النشاط البدنى.لديك تاريخ عائلي من حصوات الكلى.عانيت من عدوى في الكلى أو البول.لديك فقط كلية واحدة تعمل بشكل كامل.أجريت جراحة على جهازك الهضمي.تعاني من مرض في الأمعاء، مثل مرض كرون.

س: هل يمكن أن تسبب الأدوية حصوات الكلى؟
 

هناك أدلة تشير إلى أن بعض الأدوية قد تزيد من خطر تطور حصوات الكلى ، وتشمل هذه الأدوية الأسبرين، مضادات الحموضة، مدرات البول، بعض المضادات الحيوية، وبعض الأدوية المضادة للفيروسات وبعض الأدوية المضادة للصرع.

حصوات الكلى
حصوات الكلى

س: ما أعراض حصوات الكلى؟
 

يمكن أن تتطور حصوات الكلى في إحدى الكليتين أو كليهما، ولكن لا تسبب دائمًا مشاكل، قد لا يتم اكتشاف حصوات الكلى الصغيرة ويتم تمريرها بدون ألم في البول.

 ومع ذلك، يمكن للحجر أ يسبب انسداد فى جزء من الجهاز البولي ، مثل الكلى والحالب أو الإحليل ، ويمكن أن يسبب آلامًا شديدة في البطن أو الفخذ، مما يسبب في بعض الأحيان التهاب المسالك البولية (UTI).

وتشمل أعراض حصوات الكلى ما يلي:

-وجود ألم مستمر أو ألم في أسفل ظهرك أو خلفك أو جانب من البطن أو الفخذ أو الخصيتين أو كيس الصفن.

-غثيان.

-الحاجة إلى التبول.

-ألم عند التبول.

-رائحة كريهة أو بول غائم أو دم في البول.

-الإعياء والتوعك والتعب.

-إذا كان هناك عدوى في الكُلية أيضاً ، فمن المحتمل أن يكون لديك حمى بدرجة حرارة عالية ، والقشعريرة والضعف العام.

حصوات الكلى 2
حصوات الكلى 

س: ما علاج حصوات الكلى ؟
 

-إذا كانت حصوات الكلى لديك صغيرة، فيمكن عادة أن يتم علاجها وإدارة أعراضها باستخدام مسكنات الألم، مع ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل، بينما الحصوات كبيرة الحجم تحتاج إلى تفتيتها بالليزر أو الموجات فوق الصوتية.

فى إطار اهتمام "اليوم السابع" بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية، يقدم "اليوم السابع" خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة، لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة