أكرم القصاص - علا الشافعي

واعظات الأوقاف.. المهنة داعية والأجر على الله.. 49 مرشدة معينة بأجور متوسطها ألفى جنيه و350 متطوعات دون أجر.. الوزارة رشحت عددا منهن للتدريب بأكاديميتها ومنح الماجستير.. ويعملن على توعية المرأة وبرامج التعايش

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 07:00 م
واعظات الأوقاف.. المهنة داعية والأجر على الله.. 49 مرشدة معينة بأجور متوسطها ألفى جنيه و350 متطوعات دون أجر.. الوزارة رشحت عددا منهن للتدريب بأكاديميتها ومنح الماجستير.. ويعملن على توعية المرأة وبرامج التعايش الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف مع الواعظات
كتب – إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا أحد ينكر دور المرأة، وخاصة حينما تعمل مربية وداعية، تثقف وتوعى بمخاطر تهدد المجتمع، وفى الأزهر والأوقاف تعمل المرأة الداعية تحت مسمى "واعظة – مرشدة".

 

38872-WhatsApp-Image-2018-11-05-at-1.39.08-PM-640x320

وبتخصيص عام للمرأة، فتحت وزارة الأوقاف، الباب بجانب الأزهر، الذى يضم 500 واعظة، لترفع الأوقاف مستوى التمثيل النسائى من 49 مرشدة دينية كموظفة على درجة مالية ثابتة، إلى ما يقارب 500 داعية تحت مسمى واعظة متطوعة وذلك لعدم تخصيص درجة نوعية ووظيفية للمسمى، الذى أنتج فئات متطوعة تعمل دون أجر.

67627-7-14

الأوقاف، لم تنكر يوما دور المرأة، وخاصة العاملة فى مجال الدعوة، وكان اختيارهن بعناية فائقة، من خلال اختبارات تحريرية وشفهية، وحرصت على دمجهن فى برامج العمل الدعوى مع الدعاة، والبرامج التثقيفية مع المجلس القومى للمرأة، ومع الكنيسة المصرية، وكذلك برامج تدريبية مع نفس الفئات لتلقى التدريب، والتثقيف بالمعسكرات، وكذلك منح الماجستير المتخصص فى الدراسات الإسلامية وعلوم الدعوة.

ورغم الاهتمام البالغ فى العمل والتدريب، وبرامج الدعوة الإعلامية، وحتى فى تخصيص زى موحد للواعظات يشبه زى الدعاة، بارتداء وشاح "بالطوا" أسود طويل وحجاب أبيض يتشابه مع لون عمامة الدعاة البيضاء، إلا أن الأوقاف لم تدفع مخصصات مالية للداعيات حتى الآن، ولم يتم تثبيتهن حتى الآن، ومعظمهن خريجى معاهد الثقافة الإسلامية التابعة للوزارة، بينما القانون يمنع تعيين من لم تتخرج من كليات الأزهر الشرعية، حيث تعمل 49 مرشدة دينية من خريجات الأزهر بالوزارة كموظفات بأجر متوسطه 2000 جنيه.

ومؤخرا قامت وزارة الأوقاف، بدمج الواعظات فى 4 برامج تدريبية وعلمية هى: التدريب بأكاديمية الدعاة العالمية لتدريب الدعاة والواعظات، وترشيح عدد منهن لدراسة الماجستير، والعمل معلمات بمعاهد إعداد محفظات القرآن الكريم التى فتحتها الوزارة مؤخرا، وفتحت الأوقاف باب التقديم للواعظات للسفر كمرشدات نسائيات لموسم الحج لأول مرة فى تاريخ الدعوة بمصر، كما تعظ بعض الواعظات بالسجون المصرية السجينات.

68283-وزير-الاوقاف

ومن جانبهن شاركت واعظات ومرشدات الأوقاف، فى فعاليات برنامج "معًا فى خدمة الوطن" بمحافظة المنيا مع وراهبات وخادمات من الكنائس فى تعاون مع المجلس القومى للمرأة والكنائس المصرية، فى برنامج استهدف دعم العمل المشترك بين واعظات وزارة الأوقاف والراهبات وخادمات الكنائس، وذلك لحث المجتمع على قبول التنوع واحترام الاختلاف، والعمل معًا لنشر سماحة الأديان والتوعية بقضايا الأسرة والصحة الإنجابية، والتأكيد على المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية فى سبيل نهضة الوطن ورقيه والحفاظ على تماسك وقوة بنائه وأمنه وسلامه الاجتماعى، وترسيخ أسس المواطنة الكاملة.

 

71699-wazzat2

من جانبه، قرر الدكتور محمد مختار، جمعة وزير الأوقاف، فتح باب التقدم أمام الراغبات من واعظات الأوقاف المعتمدات ممن تنطبق عليهن شروط التقدم لمرافقة بعثة الحج للعام الحالى 1440 هـ، بشرط ألا يقل سن الواعظة المتقدمة عن خمس وأربعين سنة ولا يزيد عن خمس وخمسين سنة عند الإعلان.

 

81361-6-13

واشترطت الأوقاف المصرية، أن تجتاز جميع الاختبارات المقررة لذلك، فعلى الراغبات من واعظات الأوقاف ممن تنطبق عليهن الشروط المذكورة التقدم بطلبهن باسم رئيس القطاع الدينى على موقع الوزارة فى موعد أقصاه أسبوع من تاريخه.

 

88259-5-6

وقال وزير الأوقاف بأنه سيتم تخصيص دورة متخصصة فى المفاهيم الاستراتيجية وتحديات الأمن القومى لكل دفعة من الأئمة والواعظات الدارسين بأكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بواقع 12 ساعة تدريسية.

117183-19-4

من جانبها رحبت ميرفت السيد، واعظة بالأوقاف، بفتح باب التقديم للواعظات كمرافقات ومرشدات نسائيات للمرأة فى الحج، قالت لـ"اليوم السابع": إن القرار غير مسبوق ونقلة نوعية خاصة أن المرأة هى الأكثر علما بفقه المرأة ووجودها يرفع الحرج عن النساء فى التساؤل حول خصوصياتها.

180873-13-2

وأشارت رحبت ميرفت السيد، إلى أنها كانت تقوم بتوعية الناس بشكل تطوعى فى العمرة، وتلقى دروس للنساء، ما ذلل عقبات لكثير من الناس، حيث أصبح الأمر مقننا الأئمة للرجال والواعظات للنساء، مشيدة بالقرار وبنجاح بعثة الأوقاف فى العام الماضى، مؤكدة أن واعظات المحافظات عناصر جيدة.

 
201812120850535053
 

 

27914-راهبات

 

201812190627122712
 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة