خالد صلاح

لمريض السمنة متحيرش نفسك.. دكتور اليوم السابع هيساعدك تحدد العملية المناسبة.. دكتور أحمد السبكى يوضح الفرق: تحويل المسار هو الأقوى.. والتكميم أفضل لغير محبى الحلويات.. و7 حاجات تجنبك زيادة الوزن بعد العملية

الجمعة، 15 فبراير 2019 03:02 م
لمريض السمنة متحيرش نفسك.. دكتور اليوم السابع هيساعدك تحدد العملية المناسبة.. دكتور أحمد السبكى يوضح الفرق: تحويل المسار هو الأقوى.. والتكميم أفضل لغير محبى الحلويات.. و7 حاجات تجنبك زيادة الوزن بعد العملية الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس
كتبت سماح عبد الحميد
إضافة تعليق

اتخاذ قرار إجراء عملية لإنقاص الوزن يأتى بعد محاولات للوصول لحلم الوزن المثالى، وفى بعض الحالات يكون إجراء هذه العمليات هو الحل الوحيد للتخلص من الوزن الزائد، ورغم تعدد المقترحات المتاحة أمام أى شخص يسعى لإجراء عملية سمنة ما بين بالون معدة وتكميم معدة وتحويل المسار المصغر، وغيرها من العمليات، إلا أن ما لا يدركه البعض أن هناك شروطًا مختلفة خاصة بكل منهم، ولكى تصل للخيار المناسب لك يجب التعرف على الشروط والنصائح الخاصة بكل جراحة أو عملية.

الدكتور أحمد السبكى، دكتوراه الجراحة والمناظير، استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، رئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، يكشف لـ"اليوم السابع" الفروق والمميزات الرئيسية لعمليتى تكميم وتحويل مسار المعدة، ويوضح كيف يتم اختيار الأنسب حسب حالة كل مريض سمنة.

ويوضح الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، عدة فروق بين عمليتى التكميم وتحويل مسار المعدة، وفترة النقاهة التى يحتاجها المريض فى كل منهما ومدى مناسبة العمليتين للمريض حسب حالته، وفيما يلى أبرز الفروق بينهما:

177239-طبيب-السمنة-إنفوجراف-دكتور-أحمد-السبكى-يقدم-نصائح-طبية-لاختيار-أفضل-جراح
طبيب السمنة إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يقدم نصائح طبية لاختيار أفضل جراح

 

كيف تتم عملية تكميم المعدة

قال الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، إن عملية تكميم المعدة تجرى بالمنظار الجراحى، ويتم خلالها "قص" الجزء الضار من المعدة والذى يحتوى على هرمونات ضارة تسبب مرض السكر وأمرض أخرى مثل السمنة، فيتم قص 5/4 من حجم المعدة وترك 5/1 من حجم المعدة فقط، أما عملية تحويل مسار المعدة فلا يوجد بها قص لأى جزء من المعدة وتتم بالكامل من خلال المنظار الجراحى، وهى جراحة بسيطة تتم على مرحلتين الأولى عبارة عن عزل الجزء الضار من المعدة الذى يحتوى على 7 هرمونات ضارة تسبب أمراض السمنة والسكر، حيث إنه بعزل هذا الجزء يصبح حجم المعدة صغير ويتوقف نشاط هذه الهرمونات، ومن ثم فإن الطعام لا يمر بهذا الجزء، والمرحلة الثانية عبارة عن توصيل الجزء غير المعزول بالمعدة بالثلث الأخير من الأمعاء، وبالتالى يمتص الجسم ما يحتاجه فقط.

ووفقا لما أكده الدكتور السبكى، فإن عملية تكميم المعدة تساهم فى الشفاء من مرض السكر بنسبة 75%، كما تساهم أيضا عملية تحويل المسار فى القضاء على مرض السكر، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين القدرة الجنسية للرجال، فكما هو معروف أن الخلايا الدهنية تفرز هرمونات الأنوثة التى تؤثر بدورها على القدرة الجنسية، وبالقضاء على الوزن الزائد يتم القضاء على هذه الهرمونات، ما يساعد على تحسين العلاقة الجنسية.

515966-10
إنفوجراف يوضح تأثير عملية تحويل مسار المعدة على الضعف الجنسى

 

معدل وتوقيت فقدان الوزن

وأضاف الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر والتجميل، أن الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار المصغر من حيث فقدان الوزن على المدى الطويل، هو أن المريض بعد عملية تكميم المعدة يفقد وزنه تدريجيًا على مدى فترة زمنية أطول، وفى عملية تحويل مسار المعدة يمكن أن يلاحظ المريض خسارة وزنه فى فترة زمنية أقل.

 

ما هى العملية المناسبة لك للتخلص من السمنة؟

أوضح الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، أن الاختيار بين عمليتى تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة، يختلف وفقًا لكل حالة، فمثلًا عملية تحويل مسار المعدة تناسب أكثر المرضى الذين يتناولون الشيكولاته والحلويات والأيس كريم والسناكس والمياه الغازية والعصائر بكثرة، وذلك لأن عملية تحويل مسار المعدة تعمل على سوء امتصاص الجسم للطعام، كما تعمل العملية على أن يمتص الجسم 20% من قيمة هذه المأكولات، فيما تناسب عملية تكميم المعدة تناسب المرضى الذين يأكلون وفق نظام حياتهم العادى ولكن لا يقبلون على تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل الشيكولاته والمياه الغازية والحلويات وغيرها بشكل كبير حيث تناسبهم عملية تكميم المعدة، من خلال إعطائهم الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام.

إنفوجراف يوضح كيفية اختيار عملية السمنة المناسبة للمريض
إنفوجراف يوضح كيفية اختيار عملية السمنة المناسبة للمريض

 

ما المدة التى يحتاجها المريض كفترة نقاهة بعد إجراء العملية

أشار الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، إلى أنه فيما يتعلق بفترة النقاهة، فإنه لا يوجد فرق كبير فى مدة فترة النقاهة التى يحتاجها المريض سواء بعد إجراء تكميم المعدة أو عمليات تحويل المسار، غير أنه فى عملية تكميم المعدة ربما تختلف من مريض إلى آخر، حيث قد يحتاج مريض لقضاء ليلة أو اثنين بالمستشفى وثلاثة أسابيع راحة بالمنزل، وفى عملية تحويل مسار المعدة أيضًا قد يحتاج إلى البقاء ليلتين أو ثلاث ليال فى المستشفى.

وفى النهاية أكد الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، ضرورة مراجعة الطبيب قبل اختيار العملية التى نريد إجراءها، قائلًا "كما أوضحنا فإن كل حالة تختلف عن الأخرى من حيث العملية المناسبة لها، ولا يجوز أن يقرر المريض من نفسه العملية التى يريدها، لكن يتم ذلك بناء على معايير ومقاييس محددة يقرها الطبيب".

577375-30
إنفوجراف يوضح فروق بين عمليتى تكميم وتحويل مسار المعدة

 

عملية بالون المعدة.. شروط ونصائح

أما بالنسبة لعملية بالون المعدة، قال الدكتور أحمد السبكى، إنها تعد أحد أبرز الطرق غير الجراحية الشائعة التى يعتمد عليها الكثير من الأشخاص ممن يعانون السمنة المفرطة رغبة منهم فى التخلص من وزنهم الزائد، وتساهم هذه العملية بشكل كبير فى إنقاص الوزن من 20 إلى 35 كيلو.

وأوضح الدكتور أحمد السبكى، أن بالون المعدة يعمل بشكل كبير على الإحساس بتصغير حجم المعدة، حيث إنه يشغل جزءا كبيرا من حجم المعدة، ما يجعل المريض يتناول الطعام بكميات أقل، ويجعله يشعر بالشبع لفترات طويلة.

وأكد الدكتور السبكى أن ما يميز "بالون المعدة" أنها ليست عملية جراحية، وكذلك لا تحتاج إلى تخدير كلى، موضحًا أنه من الضرورى أثناء تركيب البالون بالمنظار التأكد من عدم وجود قرحة أو ارتجاع فى المرىء من الدرجة الرابعة، ومن ثم يتم إدخال البالون إلى المعدة ونفخه بالحجم المناسب، وذلك يعتمد على خبرة الجراح.

إنفوجراف يوضح اجراءات تضمن نجاح عملية بالون المعدة
إنفوجراف يوضح اجراءات تضمن نجاح عملية بالون المعدة

 

مميزات عملية بالون المعدة لعلاج السمنة

وفيما يتعلق بمميزات هذه العملية، قال الدكتور أحمد السبكى، من الضرورى أن يكون الطبيب الذى يجرى عملية بالون المعدة متخصص فى جراحات السمنة ويجيد عمل جميع الجراحات حتى يستطيع تشخيص حالة المريض وهل يناسبه بالون المعدة؟ أم جراحة سمنة أخرى.

وأضاف أنه من المهم أيضا الاهتمام بطبيعة وحالة المريض، فمثلا إذا كان مريضا يعشق الحلويات والسكريات والشيكولاته والعصائر، فلا تصلح له عملية بالون المعدة، إنما تصلح له عملية تحويل مسار المعدة، وكذلك المرضى أصحاب السمنه الموضوعية يفضّل لهم إجراء شفط الدهون بالفيزار.

وحذر الدكتور أحمد السبكى، من أنواع غير أصلية من بالون المعدة الموجودة فى السوق، حيث إن هناك أنواعا دون المواصفات الطبية المعتمدة، لذلك يجب على المريض التأكد بنفسه من بالون المعدة الذى سيتم استخدامه فى العملية، والتأكد من دولة المنشأ الخاصة به.

إنفوجراف يوضح كيفية اختيار أفضل جراح لإجراء عمليات السمنة
إنفوجراف يوضح كيفية اختيار أفضل جراح لإجراء عمليات السمنة

وكشف استشارى جراحات السمنة والسكر أن المعدة تتعامل مع البالون فى أول يومين على أنه جسم غريب عنها فتنكمش ويتقلص حجمها أول يومين فقط فى محاولة منها للتخلص من البالون، وبالتالى لابد من تناول أدوية مهدئة للمعدة.

ونصح الدكتور أحمد السبكى، أيضًا، باتباع نظام غذائى لمدة أسبوعين يبدأ بالعصائر، يليها اللبن خالى الدسم، ثم جميع أنواع الشوربة، وفى نهاية الأسبوعين اللحوم والبروتينات، وبعدها يأكل المريض كل أنواع الطعام بشكل عادى، مشيرًا إلى أنه بعد 6 أشهر، يتم إخراج البالون من المعدة بنفس الطريقة بواسطة منظار الجهاز الهضمى.

186413-بالون-المعدة-نصائح-للعملية
إنفوجراف يوضح معلومات هامة عن عملية بالون المعدة

 

حتى لا تتعرض لانتكاسة زيادة الوزن اتبع هذه النصائح

وحتى لا يقع مرضى السمنة الذين لجأوا لإجراء عمليات جراحة السمنة للتخلص من الدهون المتراكمة لديهم فى بئر الانتكاسة المرضية والعودة مرة أخرى لزيادة الوزن، التقى "اليوم السابع"، الدكتور أحمد السبكى، أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، لتوضيح أسباب عودة زيادة الوزن بعد عمليات جراحة السمنة، حتى يتجنبها المرضى بعد إجراء العملية.

وقال الدكتور أحمد السبكى، إنه فيما يتعلق بزيادة الوزن بعد عمليات جراحة السمنة، فالكثير من الإحصائيات أشارت إلى أنه نحو 25% ممن أجروا جراحات السمنة يكونوا عرضه لزيادة جديدة فى الوزن بعد ثلاث سنوات من إجراء العملية وذلك لعدة أسباب منها، تناول المواد السكرية بشراهة خاصة تلك الغنية بالسعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية والأطعمة السكرية، حيث تعتبر من أسهل الأطعمة والمشروبات السهلة فى عملية الهضم، خاصة لمن أجرى عملية تكميم المعدة.

إنفوجراف يوضح أسباب زيادة الوزن بعد عمليات السمنة
إنفوجراف يوضح أسباب زيادة الوزن بعد عمليات السمنة

وتابع الدكتور الدكتور أحمد السبكى أن تناول كميات من الطعام أكبر من حجم المعدة خاصة بعد عملية التكميم، يتسبب فى الضغط عليها ومن ثم توسيعها مرة أخرى، فهى فى النهاية عضلة قابلة للتمدد والتقلص.

وأكد الدكتور أحمد السبكى أن إقبال الشخص على الأكل بشراهة لشعوره بالجوع بفعل إفراز الأمعاء الدقيقة لهرمون الشعور بالجوع، من أسباب زيادة الوزن بعد عمليات جراحة السمنة، كما أكد الدكتور أحمد السبكى، أن عدم اتباع المريض لنظام غذائى مناسب بعد عملية جراحة السمنة، بما يتلاءم مع وضع جهازه الهضمى الجديد، من أسباب عودة زيادة الوزن أيضًا.

إنفوجراف نصائح لنجاح عملية تكميم المعدة
إنفوجراف نصائح لنجاح عملية تكميم المعدة

وأوضح الدكتور أحمد السبكى أن عدم ممارسة التمارين الرياضية، والرياضة بشكل عام، والذى يحدده الطبيب وفقًا للمجهود المناسب لكل حالة، يمكن أن يكون أحد أسباب زيادة الوزن بعد عمليات السمنة، فيما نصح أيضًا الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، بإجراء فحوصات طبية يحددها الطبيب بشكل دورى للاطمئنان على وضع المريض الصحى، ومدى تأثير معدل خسارة الوزن بعد العملية على حالته الصحية، حتى لا نفاجئ بزيادة وزنه مرة أخرى بعد نجاح العملية.

كما أكد الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، ضرورة حساب السعرات الحرارية الواجب تناولها فى اليوم، وتناول السعرات المسموحة بدقة، مشيرًا إلى أن تعاطى الكحول بعد الجراحة من الممكن أن يؤثر على التغيرات الهرمونية لدى المريض، والتى ربما تتسبب فى زيادة وزنه بعد عملية جراحة السمنة، لذا يفضل معالجة إدمانه للكحول قبل العملية أو الامتناع عنه بعد الجراحة.

إنفوجراف يوضح مزايا عملية تحويل المسار المصغر للمعدة لعلاج السكر
إنفوجراف يوضح مزايا عملية تحويل المسار المصغر للمعدة لعلاج السكر

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال علاج السمنة والسكر والتجميل يمكنك الإطلاع على صفحة مركز الدكتور أحمد السبكى عبر "فيس بوك":

https://www.facebook.com/dr.elsobky/

https://www.facebook.com/elsobkybeautyclinic/

 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم

موضوع رائع

موضوع متكامل وبه معلومات كثيرة شيقة 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة