خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

يوميات رؤساء البيت الأبيض.. "بوش" من عشاق "الصباح الباكر".. باراك أوباما اعتاد العمل بعد الأوقات الرسمية.. يوم "ريجان" الأقصر فى عدد الساعات.. و"ترامب" يتحدى الجميع: أعمل أكثر من أى رئيس سابق.. صور

الخميس، 14 فبراير 2019 04:00 م
يوميات رؤساء البيت الأبيض.. "بوش" من عشاق "الصباح الباكر".. باراك أوباما اعتاد العمل بعد الأوقات الرسمية.. يوم "ريجان" الأقصر فى عدد الساعات.. و"ترامب" يتحدى الجميع: أعمل أكثر من أى رئيس سابق.. صور الرئيس الامريكى دونالد ترامب فى المكتب البيضاوى
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالما كانت أوقات الرؤساء فى العمل والكيفية، التى يمارسون بها مهامهم اليومية محل غموض، حتى جاء ذلك التقرير المثير للجدل الذى أشعل غضب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ليكشف عن أن رئيس الدولة الأكبر فى العالم يقضى معظم وقته فى مشاهدة التليفزيون وتصفح "تويتر".

تقرير موقع "اكسيوس"، الذى تم نشره نهاية الأسبوع الماضى، قال أنه ليس من الواضح ماذا يفعل الرئيس دونالد ترامب فى الساعات الخمس الأولى من يومه، وأنه يقضى أغلبية كبيرة من وقته، حوالى 60% فى أمور غير منظمة، وغير متصلة، وخاصة للغاية، وأنه يقضى أغلبية ساحقة من وقته فى مشاهدة التلفزيون فى البيت الأبيض، وقراءة بعض الصحف والمزاح مع أعضاء الكونجرس ومساعديه والأصدقاء والمستشارين غير الرسميين بشأن كيفية الرد على ما يراه فى الصحافة.

لكن إذا كان رئيس الدولة، التى تمثل قوى عالمية هى الأكبر يقضى وقته فى جدول أعمال غامض، فماذا عن رؤساء الدول الأخرى، وما هى حقيقة جدول أعمال ترامب؟.

دونالد ترامب
 

بينما أشار تقرير "اكسيوس" إلى أن الساعات الصباحية لترامب يطلق عليها "وقت مخصص لرئيس السلطة التنفيذية"، وهى عبارة غامضة، فإن الرئيس الأمريكى رد من خلال منصته المعتادة على "تويتر" إذ غرد قائلا "إن هذا الوقت الحر يجب أن يكون مؤشرا إيجابيا وليس سلبيا". وأضاف "عندما تستخدم عبارة وقت مخصص لرئيس السلطة التنفيذية، فهذا يعنى أننى أعمل ولا أرتاح"، مؤكدا "فى الواقع أنا أعمل على الأرجح أكثر من أى رئيس سابق".

وتابع ترامب: "الواقع هو أنه عندما توليت مهامى كرئيس كان بلدنا فى حالة فوضى". وعدد الرئيس الأميركى: "دفاع أُفقر وحروب لا نهاية لها وحرب محتملة مع كوريا الشمالية ورسوم كبيرة ومشاكل كثيرة لحسابات والحدود والهجرة والنظام الصحى، وأخرى عديدة".

وأوضح مدير مكتب الرئيس بالوكالة، ميك مالفانى، إن "الوقت المخصص لرئيس السلطة التنفيذية" يسمح "للرئيس بالاستعداد للاجتماع المقبل وتقييم الاجتماع السابق". وأضاف أن "اتصالاته الهاتفية تبدأ عند الساعة 06:30 صباحا وتتواصل حتى الساعة 11:00 ليلا. لذلك يمكننى أن أؤكد لكم أن الرجل يعمل أكثر مما أدرج فى برنامجه".

باراك أوباما
 

دائما ما يتم مقارنة الرؤساء الحاليين بمن سبقوهم خاصة عندما ينتمون إلى حزب منافس، لذا فإن الرئيس السابق باراك أوباما هو الأقرب لذلك، الذى احتفظ  بجدول زمنى أيضا غير منتظم يتناسب مع احتياجاته الخاصة.

أعتاد باراك أوباما بدء يومه حوالى الساعة 9:00 أو 10:00 صباحا بعد ممارسة التمارين اليومية الصباحية، ودائماً ما كان يعود إلى مقر الإقامة لتناول العشاء مع عائلته، وفقاً لماثيو داليك، الأستاذ بجامعة جورج واشنطن الذى تحدث فى تقرير سابق لهيئة الإذاعة البريطانية.

بومة الليل
 

وكان لدى باراك أوباما ما يعرف بعادات "بومة الليل" وكان معروفًا فى بعض الأحيان بالبقاء حتى الساعة 01:00 أو 02:00 بعد منتصف الليل، على حد قول داليك. وبحسب الصحافة الأمريكية فإنه كان يقضى بين ست أو سبع ساعات فى اللقاءات السياسية.

 

جورج دبليو بوش
 

بحسب تقرير لموقع أكسيوس نفسه كان جورج دبليو بوش يفضل بدء يومه فى المكتب البيضاوى بالبيت الأبيض مبكرا للغاية حيث تبدأ انشطته المكتبية بحلول الساعة 06:45 صباحا. وأشارت تقارير صحفية أمريكية إلى أن بوش كان معروفًا ببدء يومه مبكرا والنوم مبكرًا.


 

ريجان وكارتر
 

عمل رونالد ريجان يومًا أقصر فى نهاية فترة رئاسته، وفقًا لبعض المستشارين. وفى العامين الأخيرين من منصبه، قيل إن الرئيس قد بدا منفصلاً عن تفاصيل السياسة وأحياناً يتغيب عن الاجتماعات، لكن تم تشخيص ريجان بمرض الزهايمر بعد خمس سنوات من تركه منصبه.

لكن بحسب داليك فإن بعض الرؤساء الأمريكيين الذين قضوا ساعات طويلة فى العمل اليومى، مثل جيمى كارتر، لم يكونوا معروفين بتحقيق نتائج كبيرة. كان كارتر يعرف بذكاءه الشديد للغاية والعمل بجد للغاية، لكنه واجه صعوبة فى الإدارة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة