أكرم القصاص - علا الشافعي

التنسيق الحضارى يدرج اسم محمد ناجى فى مشروع "عاش هنا"

السبت، 07 ديسمبر 2019 10:00 م
 التنسيق الحضارى يدرج اسم محمد ناجى فى مشروع "عاش هنا" بورتريه للفنان محمد ناجى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، اسم الفنان التشكيلى محمد ناجى، في مشروع "عاش هنا"، وذلك لتخليد الرموز الإبداعية عبر مختلف الأجيال، ولذا وضع الجهاز لافته تحمل اسم محمد ناجى، وعنوانه الذى يقع فى 8 شارع محمود الجندى الهرم بالجيزة. 
 
ولد محمد موسى ناجى،  فى 17 يناير عام 1888 بقرية "أبو حمص"، محافظة البحيرة، بدأ طريقه الفنى على يد الفنان الإيطالى بيتالى بالإسكندرية 1906.
الفنان محمد ناجى
 
وحصل على ليسانس القانون بجامعة ليون بفرنسا 1910،  ودرس فن التصوير فى أكاديمية الفنون فى فلورانسا بإيطاليا، فى الفترة من 1911 – 1914، والتحق بوزارة الخارجية عام 1925 وخدم فى البرازيل ثم بعد ذلك في باريس، وسافر إلى الحبشة عام 1932 وأثمرت رحلته عن مجموعة من اللوحات الزيتية صور فيها مظاهر الحياة فى إثيوبيا. 
 
عين مديرا لمدرسة الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1937، و تولى منصب مدير متحف الفن الحديث بالقاهرة في الفترة من 1939 – 1947، وعين مدير للأكاديمية المصرية للفنون بروما فى الفترة من 1947 – 1950، وتحول مرسمه إلى متحف بعد رحيله .
 
عاش هنا
 رسم لوحته الكبيرة عن نهضة مصر التي وضعت فى مبنى البرلمان (مجلس الشعب الآن)، وتأثر بالريف المصرى، وظهر هذا التأثير في عدة أعمال منها "الرحايا"، "جني البلح"،  رسم عادات النساء في العرس، والمآتم، وغيرها من نواحي الحياة الاجتماعية، وأثناء رحلته إلى الحبشة، صور النيل الأزرق والأحمر فى الحبشة، وسعادة أبناء الجنوب بحلول الفيضان، وغناء النساء وفرح الأطفال بموسم مائى جديد، وهناك لوحة "محاكمة فى الهواء الطلق" التى نقل فيها صورًا لمحاكمة بعض الجُناة هناك. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة