معركة العزل تشتعل فى أولى جلسات اللجنة القضائية.. الحزبان الرئيسيان يستدعيان خبراء قانونيين لدعم حججهم.. CNN: الديمقراطيون يصورون ترامب بأنه تهديد لأمريكا.. والبيت الأبيض يستعد لدفاع قوى عن الرئيس فى "الشيوخ"

الخميس، 05 ديسمبر 2019 02:30 م
معركة العزل تشتعل فى أولى جلسات اللجنة القضائية.. الحزبان الرئيسيان يستدعيان خبراء قانونيين لدعم حججهم.. CNN: الديمقراطيون يصورون ترامب بأنه تهديد لأمريكا.. والبيت الأبيض يستعد لدفاع قوى عن الرئيس فى "الشيوخ" جانب من جلسة اللجنة القضائية
كتبت ريم عبد الحميد - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتعلت معركة عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بين الديمقراطيين والجمهوريين فى مجلس النواب مع انعقاد أولى الجلسات العلنية للجنة القضائية المنوطة بصياغة بنود العزل، وهى الاتهامات التى توجه إلى الرئيس الأمريكى، فى الوقت الذى يستعد فيه البيت الأبيض لدفاع قوى عن ترامب فى محاكمة مجلس الشيوخ المرجحة.

 

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الديمقراطيون يدفعون بحجة جديدة ملحة فى مسعاهم لعزل الرئيس الأمريكى، وهى أن دونالد ترامب يمثل تهديدا للدولة وأنه لا يوجد وقت لتضييعه.

 

وأوضحت الشبكة أن رهانهم الجديد يدفع المدافعين عن ترامب من الجمهوريين إلى شن هجمة مضادة جديدة، والتحذير من أن الإسراع فى إدانة الرئيس تثبت أن قضية الديمقراطيين مسيسة وضحلة.

 

وذهبت CNN إلى القول بأن المعركة حول الوقت جاءت خلال أولى الجلسات العلنية للجنة القضائية بمجلس النواب حول العزل، والتى حولت النقاش من حقائق محددة حول مخالفات ترامب المزعومة إلى العواقب الدستورية التى ينبغى أن يواجهها.

 

وشهدت أول جلسة معلنة للجنة القضائية بمجلس النواب، والتى استمرت ثمان ساعات ونصف، تقديم ثلاثة من الخبراء القانونيين استدعاهم الديمقراطيون وأحد الخبراء الدستوريين اختاره الجمهوريون، والتى لم تكشف عن أرضية جديدة، وصعبت من المعركة الحزبية المريرة حول العزل فى مجلس النواب، بحسب ما قالت صحيفة واشنطن بوست.

 

وشهد كل الخبراء الذين استدعاهم الديمقراطيين، وهم أستاذ القانون بجامعة هارفارد نواه فيلدمان، وأستاذ جامعة ستانفورد باميلا كارلان، وأستاذ جامعة نورث كارولينا مايكل جيرهارادت، بأن ترامب ارتكب تهمة الرشوة وجرائم أخرى تستحق العزل عندما شرط المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار وزيارة رئيسها الجديد للبيت الأبيض بإجراء تحقيقات مع جو بايدن، ناب الرئيس الأمريكى السابق وخصم ترامب.

 

تم الإدلاء بالشهادة يوم الأربعاء، بموجب قواعد جلسات الاستماع العلنية السابقة، حيث استغرقت عملية الاستجواب مدة 45 دقيقة فى الجزء العلوى من رؤساء اللجان والموظفين، يتبعها خمس دقائق لكل عضو.

 

وقالت كارلان: "هذا لا يتعلق فقط بمصالحنا الوطنية لحماية الانتخابات أو التأكد من بقاء أوكرانيا قوية وتحارب الروس حتى لا نضطر إلى محاربتهم هنا، ولكن من مصلحتنا الوطنية تعزيز الديمقراطية في جميع أنحاء العالم".

 

وعلى جانب الجمهوريين، قال جوناثان تورلى استاذ القانون بجامعة واشنطن معارضا الأمر كله إن عملية التحقيقات فى العزل تم تسريعها بشكل ما.

 

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الجمهوريون لجأوا الى الاعتراضات الإجرائية مع بدء الدخول فى مرحلة جديدة فى تحقيقات قضية العزل، حيث قام أعضاء الحزب الجمهورى بمقاطعة الاستفسارات البرلمانية مما دفع نادلر إلى استخدام المطرقة أكثر من مرة.

 

كما وجه دوج كولينز الجمهورى البارز فى اللجنة، اتهاما إلى الديموقراطيين أنهم يسرعوا من تحقيقات العزل واجراءات الكونجرس لأنهم ببساطة لا يحبون ترامب.

 

وفى ملاحظاته الافتتاحية، توجه كولينز إلى الديمقراطيين لمتابعة ما أسماه "مهمة السكك الحديدية البسيطة" ثم سخر من علماء القانون الذين كانوا يجلسون أمامه قائلا: "لدينا أساتذة القانون هنا، يا لها من بداية للحفلة."

 

وخلال الجلسة أيضا، قال رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب، جيرى نادلر، إن ترامب يعتبر أول رئيس توافرت به شروط دعوى العزل، حيث تضمنت المعايير الثلاثة التى ذكرت فى الدستور الأمريكى، وهى إساءة استخدام السلطة وخيانة الأمن القومى والتدخل فى إجراءات الانتخابات.

 

من ناحية أخرى، أشار البيت الأبيض إلى أنه سيدافع بقوة عن الرئيس ترامب فى محاكمة العزل بمجلس الشيوخ التى أصبحت تبدو شبه مؤكدة فى الأسابيع المقبلة، بعد أن قدمت شهادات خبراء القانون ما يشير إلى أن تعاملات ترامب مع أوكرانيا جريمة تستحق العزل.

 

 وقال إريك يولاند، مدير البيت الأبيض للشئون القانونية للصحفيين، إن ترامب يريد أن يدافع عن نفسه فى مجلس الشيوخ، فى استعراض للاستراتيجية التى تشمل الاستماع للشهود على الهواء فى المجلس بدلا من شهادات عبر الفيديو، والتى تم استخدامها فى محاكمة العزل الخاصة بالرئيس الأسبق بل كلينتون.

 

وقال يولاند إنهم يعتقدون بقوة، ونظرا للعملية المعيبة بشدة فى مجلس النواب، إنه لو تم إرسال العزل إلى مجلس الشيوخ، سيكونون بحاجة إلى الشهود كجزء من المحاكمة ودفاع كامل عن الرئيس بناء على الحقائق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة