خلافات عميقة واستراتيجيات متباينة فى قمة الناتو.. توتر بين واشنطن وباريس وأنقرة.. ماكرون يتهم أردوغان بالعمل مع داعش.. ترامب يدرس فرض عقوبات على تركيا.. وإسبانيا تقرر نشر 1100 جندى فى مهام حلف الأطلسى

الخميس، 05 ديسمبر 2019 09:00 ص
خلافات عميقة واستراتيجيات متباينة فى قمة الناتو.. توتر بين واشنطن وباريس وأنقرة.. ماكرون يتهم أردوغان بالعمل مع داعش.. ترامب يدرس فرض عقوبات على تركيا.. وإسبانيا تقرر نشر 1100 جندى فى مهام حلف الأطلسى خلافات عميقة واستراتيجيات متباينة فى قمة الناتو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد قمة حلف شمال الأطلسى "ناتو" المنعقدة فى العاصمة البريطانية لندن، خلافات عميقة واستيراتيجيات متباينة بين القادة المشاركين فى القمة التى بدأت أمس وتستمر حتى اليوم الاربعاء 4 ديسمبر، احتفالا بالذكرى السبعين لتأسيس الحلف، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

و اشتبك الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مع نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون بسبب انتقادات ماكرون للمنظمة، حيث قال إن الناتو يحتاج إلى لمسة من الاهتمام وأنه يعانى من "موت دماغى"، وشكا من قلة القيادة الأمريكية، ورد ترامب بأن تصريحات ماكرون ووصفه للناتو بالموت الدماغى "غير جدير بالاحترام".

وفى السياق نفسه، وانتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تصريحات ماكرون، واعتبرت بأنه استخدم "كلمات قاسية"، كما رد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على ماكرون قائلا: "هو الذى يعانى من موت دماغى وليس الناتو".

وعلى هامش القمة السبعين لدول حلف شمال الأطلسى، عقد الرئيس الفرنسى مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره الأمريكى، تطرقا خلاله لملفات إقليمية وأمنية، واتهم ماكرون تركيا بـ"العمل أحيانا مع مقاتلين مرتبطين بتنظيم داعش الإرهابى، مؤكدا لترامب أنه على "حلف شمال الأطلسى الاتفاق على تعريف واضح حول مفهوم مكافحة الإرهاب".

وأضاف ماكرون"عندما أنظر إلى تركيا أرى أنها الآن تقاتل ضد من قاتلوا معنا، وأحيانا تعمل مع مقاتلين على صلة بداعش"، مضيفا "لقد فقدنا التعاون مع تركيا بشأن الأمن والتجارة والهجرة والاتحاد الأوروبى وفرنسا".

كما انتقد ترامب تركيا - التى اشترت منظومة الصواريخ الروسية الصنع "أس 400" - وهو ما اعتبره تهديداً لحلف "الناتو". ولذلك فإنه يدرس فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة صواريخ روسية منحيا باللوم على سلفه فيىعدم بيع نظام صواريخ أمريكى لأنقرة.

وأشار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى أن روسيا قامت بخطوات عدة تجاه الناتو لكن بعد عام 2008 حصل التفاف على تعاونها، معتبراً أن توسع حلف شمال الأطلسى هو أحد التهديدات التى تواجه بلده، موضحا "كما تعرفون فإن تركيا كانت تريد شراء نظام باتريوت الخاص بنا والرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما لم يسمح لها بذلك ولم يسمحوا لهم إلا عندما أصبحوا مستعدين لشراء نظام آخر".

وأشارت  صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية بالإنابة، بيدرو سانتشيز، سيقدم اليوم قرار بنشر 1100 جندى إسبانى على مدار العام فى مهام الناتو، معتبرا أن هذا القرار ذات أهمية من الناحية النوعية خلال هذه السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أنه نشر منذ 2017، 6 دبابات من طراز ليوبارد و14 من مركبات المشاة Pizarro و60 مركبة أخرى، وتتكون الكتيبة الإسبانية حاليا من 350 جنديا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة