خالد صلاح

فتنة تجسيد الأنبياء تعود للأضواء من جديد.. بالتزامن مع إجماع العلماء على المنع الشرعى لظهورهم على الشاشة.. العالم ينتظر عرض الفيلم الأمريكى His Only Son بطولة اللبناني نيكولا معوض مجسدا شخصية سيدنا إبراهيم

الخميس، 05 ديسمبر 2019 05:00 م
فتنة تجسيد الأنبياء تعود للأضواء من جديد.. بالتزامن مع إجماع العلماء على المنع الشرعى لظهورهم على الشاشة.. العالم ينتظر عرض الفيلم الأمريكى His Only Son بطولة اللبناني نيكولا معوض مجسدا شخصية سيدنا إبراهيم نيكولا معوض
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من جديد عادت قضية تجسيد الأنبياء علي الشاشة سواء في الدراما او السينما للأضواء وذلك بعد تأكيد الدكتور أحمد ممدوح – مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء- أن علماء المسلمين أجمعوا على أن تجسيد الأنبياء فى الأعمال الدرامية أمر ممنوع شرعًا، وهو ما ذهبت إليه لجنة الفتوى بالأزهر الشريف فى الخمسينيات والأزهر الشريف فى عهد الشيخ عبد الحليم محمود ومجمع الفقه الإسلامى بمكة المكرمة ومجمع الفقه الإسلامى بجدة ومجمع البحوث الإسلامية ودار الإفتاء المصرية وغيرها من الهيئات العلمية.

 His Only Son

 بالتزامن مع رأي الأزهر الشريف واعتباره أن التجسيد ممنوع شرعا، ينتظر العالم عمل سينمائي جديد بعنوان "His Only Son" وهو العمل الذي يجسد فيه الممثل اللبناني نيكولا معوض، دور النبى إبراهيم.

تجسيد الأنبياء علي الشاشة تسبب في الكثير من الجدل بداية من عشرينات القرن الماضي، حيث واجه يوسف بك وهبي هجوما شديد في عام 1926 بسبب محاولته تجسيد النبي محمد علي الشاشة الأمر الذي وصل إلي التهديد بسحب الجنسية منه وقام وقتها يوسف وهبي بإصدار بيان جاء فيه : "بناء على قرار أصحاب الفضيلة العلماء واحترامًا لرأيهم السديد، أعلن أننى عدلت عن تمثيل الدور وسأخطر الشركة بعزمى هذا".

 

Noah

شخصيات الأنبياء هي شخصيات مثيرة وجاذبة وهو ما يدفع السينما العالمية دوما لالتقاطها  وعمل أفلام حولها فمن ضمن الأعمال التى تجسد حياة الأنبياء كان المسيح عيسى بن مريم هو فيلم Killing Jesus من إخراج المخرج كريستوفر مانويل، وسيناريو الإعلامى بيل أوريلى ومارتن دوجارد ووالين جرين، وقد أثير الجدل حول هذا الفيلم وذلك لقيام الممثل اللبنانى الأصل، المسلم حسن على الحاج سليمان، بتجسيد دور المسيح وهو النجم المعروف عالميا باسم فنى هو "Haaz Sleiman"، الذى يعتبر أول مسلم يقوم بهذا الدور فى فيلم أمريكى، فيما تقوم كلارا لاسوفا بدور السيدة مريم.

ويشارك فى بطولة الفيلم، جون ريس ديفيس، وروفوس سيويل، وستيفن موير، وكيلسى جرامر، وثيامين بارنارد، وديمترى ليونيداس، والفيلم تم تصويره فى المغرب بمدينة ورزازات، حيث تذخر بعدد كبير من أماكن التصوير التى تصلح لمثل تلك النوعية من الأفلام.

 

وأيضا مسلسل A.D. The Bible Continues بطولة النجم خوان بابلو دى بيس فى عيد الفصح، وهو الأمر المثير للجدل ويستنكره الشباب على مواقع التواصل الاجتماعى، وذلك لأن النجم الأرجنتينى خوان بابلو دى بيس صاحب أشهر مشاهد الجنس فى عدد كبير من الأفلام، وأشهرها فى فيلم Survival Island وهو الفيلم الذى تم تصنيفه للكبار فقط، الأمر الذى أثار حفيظة منتظرى الفيلم خاصة أنه كان لابد على صناع الفيلم أن يعوا تمامًا أن تلك الشخصية المقدسة لدى المسلمين والمسيحيين يجب أن يتم اختيار من يجسدها بعناية شديدة.

 

التجارب الأقدم ضمت الفيلم أميركى من إنتاج عام 2014، للمخرج الأميركى دارين أرنوفسكى يحمل اسم Noah، قصة مستوحاه عن قصة نوح فى سفر التكوين، كما صدر فيلم Jacob عام 1994، وهو من إخراج المخرج البريطانى بيتر هال، وإنتاج ألمانى إيطالى أميركى مشترك من جانب شركة تدعى Five Mile River Films، ويحكى قصة النبى يعقوب فى سفر التكوين.

 

أدى الممثل الأميركى ماثيو مودين دور يعقوب، بينما أدى الممثل البريطانى شون بين دور شقيقه عيسو، أما زوجته راحيل فقد أدت دورها الممثلة الأميركية لارا فلين بويل، ويسرد الفيلم فترة من حياة النبى يعقوب، فحسب أحداثه فقد خدع يعقوب شقيقه ولاذ بالفرار، ليقضى عدداً من السنين فى الضلال، وعند عودته مرة أخرى يلقنه شقيقه درساً فى العفو والسماح.

Slave of Dreams فيلم تليفزيونى من إنتاج عام 1995، يتناول قصة النبى يوسف فى مصر كما وردت فى التوراة، متعرضاً لمحاولة إغوائه من جانب زليخا، وقضائه عقوبة ظالمة فى السجن، ووصوله بعد خروجه من السجن إلى منصب وزير مصر.

 

أخرج الفيلم المخرج الأميركى روبرت يونج، وكتب السيناريو السيناريست البريطانى رون هوتشينسون، وأنتجته المنتجة الأميركية مارثا دى لورنتس مع زوجها المنتج الأميركى دينو دى لورنتس، وشارك معهما فى عملية الإنتاج المخرج المغربى سهيل بن بركة.

Solomon and Sheba وهو فيلم للمخرج الأميركى كينج فيدور، تدور أحداثه وفقا لما جاء فى الكتاب المقدس، الفيلم أنتج عام 1959، وأدى دور الملك سليمان الممثل الروسى الأصل يول براينر، بينما أدت دور ملكة سبأ الممثلة الإيطالية جينا لولو بريجيدا.

 

يبدأ الفيلم بحكم النبى داود لبنى إسرائيل وبعد وصوله لسن الشيخوخة، يُفاجأ بابنه الأكبر يعلن نفسه ملكاً، ويرفض داوود ذلك ويعلن ابنه سليمان ملكاً رسمياً، ويتضمن الفيلم مشاعر تتباين بين الرومانسية والخيانة والغدر.

فيلم Exodus: Gods and Kings - سفر الخروج: الآلهة والملوك وهو فيلم ملحمي تم إنتاجه في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة صدر في 12 ديسمبر 2014. الفيلم من إخراج ريدلي سكوت من بطولة كريستيان بيل وجويل إجيرتون وآرون بول وسيغورني ويفر وبن كينجسلى.

 

يروي الفيلم قصة خروج اليهود من مصر بقيادة النبى موسى المرتبطة سفر الخروج في العهد القديم، وهو من بطولة كريستيان بيل (بدور: موسى)، جويل إجيرتون (بدور: رمسيس الثانى)، آرون بول (بدور: يوشع بن نون)، غلشيفته فراهاني (بدور: نفرتارى).

آلام المسيح وهو فيلم أمريكى من إنتاج عام 2004 ساعد فى كتابته وإنتاجه الممثل ميل جبسون، ومن بطولة جيمس كافيزل، مايا مورجنستيرن، مونيكا بليوشى.

 

تدور أحداث الفيلم فى فلسطين عام 30 ميلادى حيث ظهور رجل يدعى يسوع الناصرى (السيد المسيح) يدعو إلى تعاليم دينية جديدة غير اليهودية والوثنية، فى الوقت الذى ينتظر فيه اليهود مولد (بالمسيا) الذى سيحقق لهم مجد دولتهم ومن هذا المنطلق اتبعه الكثير من اليهود إلى جانب تلاميذه الاثنى عشر، وإذا بالمجلس اليهودى الحاكم فى هذا الوقت يبدأ التآمر عليه بمعاونة أحد تلاميذه وهو "يهوذا" حتى تم القبض عليه بتهمة خيانة الدولة الرومانية وحُكم عليه بالصلب خارج جدار القدس.

فيلم محمد رسول الله وهو فيلم سينمائى إيرانى صدر عام 2015 من إخراج المخرج الإيرانى (مجيد مجيدى) يتحدث عن نبى الإسلام (محمد بن عبد الله) منذ ولادته مرورًا بطفولته، والفيلم شهد تجسيد للنبى محمد، لكن لم يتضمن مشاهد تظهر ملامح نبى الإسلام، بينما شهد تجسيد كلا من كعلى رضا شجاع نورى بدور عبد المطلب، ومهدى باكدل بدور أبو طالب، ومينا سادتى بدور آمنة، وسارة بيات بدور حليمة مرضعة الرسول محمد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة