خالد صلاح

س وج.. الكاتب البولندى كونراد كتب جميع رواياته فى البحر

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 09:00 ص
س وج.. الكاتب البولندى كونراد كتب جميع رواياته فى البحر جوزيف كونراد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أديب إنجليزى بولندى كتب العديد من الروايات أغلبها لها علاقة بالبحر، وهو جوزيف كونراد، الذى تحل ذكرى ميلاده اليوم، إذ ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1857م.

س / أين ولد جوزيف كونراد؟

ج / ولد فى مدينة بيردوشيف بأوكرانيا والتى كانت جزءا من الإمبراطورية الروسية، وقد كانت تلك المنطقة تخضع للمملكة البولندية فى السابق.

س / ما العائلة التى ينتمى إليها جوزيف كونراد؟

ج / كان جوزيف الابن الوحيد للكاتب والمترجم والنشاط السياسى أبولو كورزينيويسكي، وقد سمى جوزيف تيدور كونراد كورزينيويسكي، حيث كان اسم جده لأمه هو جوزيف واسم جده الآخر هو تيدور أما تسمية "كونراد" فقد كانت تنسب لقصيده "كونراد والينرود" للشاعر البولندى آدم ميتسكيفيتش.

س / هل كان لعائلته دورًا فى استقلال بولندا؟

ج / لعبت عائلة كورزينيويسكي دوراً هاماً فى محاولة استعادة بولندا لاستقلاليتها، خدم جد كونراد لأبيه "تيدور" الأمير يوزف أنتونى بونياتوفسكي خلال الغزو الفرنسى لروسيا وقد شكل كتيبته الخاصة خلال ثورة نوفمبر 1830م،  أما والد كونراد الوطني "أبولو" فقد كان ينتمى للحزب الأحمر السياسى، والذى كان هدفه هو إعادة حدود بولندا إلى حالتها قبل التقسيم، كما كان يهدف إلى إصلاح قوانين الأراضي والتخلص من نظام القنانة الإقطاعى.

س / هل تتبع جوزيف كونراد خطى والده؟

ج / لم يتبع جوزيف كونراد خطى والده، ولكنه شكل رفض كونراد لتتبع خطى والده، واختياره للنفى، وعدم المقاومة شعورًا بالذنب له طوال حياته.

س / ماذا عمل جوزيف كونراد؟

ج / عمل جوزيف كونراد بالملاحة.

س / ما الشخصيات التى تأثر بها كونراد ؟

ج / تأثر بكونراد بالكاتب فكتور هوجو، أما الشخص الثانى الذى أثر به فقد كان شكسبير والذى تعرف من خلاله على الأدب الإنجليزى.

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عام 1924 بنوبة قلبية.

س / ماذا ترك كونراد من أعماله الأدبية.

ج / ترك 13 رواية و28 قصة قصيرة، وكانت أغلب رواياته لها علاقة بالبحر ويرويها بحار عجوز اسمه مارلو، ومن رواياته "قلب الظلام" "العميل السرى" و"النصر" و"تحت عيون غربية " و"لورد جيم".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة