أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء: برلمانى يكشف حالات هدم العقارات المخالفة لقانون البناء.. حسام البرمبلى: ميدان السيدة عائشة يتجاوز عمره 700 عام.."أديب" يتحدث عن لقاء الرئيس بالإعلاميين وحوار رئيس الوزراء مع رؤساء التحرير

السبت، 28 ديسمبر 2019 01:40 ص
التليفزيون هذا المساء: برلمانى يكشف حالات هدم العقارات المخالفة لقانون البناء.. حسام البرمبلى: ميدان السيدة عائشة يتجاوز عمره 700 عام.."أديب" يتحدث عن لقاء الرئيس بالإعلاميين وحوار رئيس الوزراء مع رؤساء التحرير رامى رضوان وعمرو أديب ومنى الشاذلى ومصطفى بكري
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، فى ليل الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى.

 

شاهد .. حسام البرمبلى : ميدان السيدة عائشة يتجاوز عمره 700 عام

قال الدكتور حسام البرمبلى ، أستاذ العمارة والحفاظ العمرانى بكلية هندسة عين شمس، إن ميدان السيدة عائشة يعتبر أكبر ميدانى تراثى فى مصر والوطن العربى ، إذ يفوق عمره 700 عاما ويطل على قلعة صلاح الدين ، زسمى بهذا الأسم نسبة لمسجد السيدة عائشة .

وأضاف أستاذ العمارة والحفاظ العمرانى بكلية هندسة عين شمس خلال حواره  فى برنامج مصر تستطيع المذاع على قناة "dmc"، أن تطوير ميدان السيدة عائشة يكلف 20 مليون جنيه، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يؤكدا الاهتمام بالتراث الدينى فى الدولة، مضيفا أن أعمال التصميم استمرت 6 أشهر، وذلك خلال تواصل مع محافظ القاهرة، والمجتمع المدنى والهيئات والآثار ووزارة الأوقاف والإسكان والتنسيق الحضارى، وتم تنفيذ العمل قرابة العامين.

وتابع حسام البرمبلى أنه تم التعامل مع المكان بطريقة جذرية بسبب استغلال الباعة الجائلين وسائقى السرفيس، وتم تعمل موقف خاص لهم، وتم تصميم سوق للباعة، مضيفا أنه تم وضع منظومة صيانة تضمن بقاء جمال الميدان بشكل مستمر، مؤكدا أنه يتم إعداد كود مصرى للمواصفات القياسية المصرية، للتشغيل والصيانة للمبانى، وتطبيقه فى مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح أستاذ العمارة والحفاظ العمرانى بكلية هندسة عين شمس أن مصر تعد أول دولة فى العالم تطبقه فى المبانى والمدن الجديدة، وسيتم فى شهر فبراير المقبل، مضيفا أن التخصص الكودى هو يعملى على تشخيص المبنى وإعادة ترميمه لو كان هناك أى مشاكل للمبنى والمحافظة علية، وتعرف هذه بالصيانة الذكية للمبانى.  

 

النائب محمد إسماعيل يكشف حالات هدم العقارات المخالفة لقانون البناء

قال النائب محمد إسماعيل أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه لن يتم هدم العقار المخالف لقانون البناء إلا في حالة عدم امتلاك صاحبة شهادة سلامة إنشائية أو متعدي على خط التنظيم أو تم بناءه على أملاك الدولة ولم تقنن أو مباني الآثار أو الري.

وأضاف النائب ، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه تم إلغاء الحبس في مخالفات البناء، وأن قيمة التصالح أدنى بكثير من قيمة الغرامة، وتابع أن بعض العقارات كانت قيمة الغرامات تصل إلى ما يتراوح 3 إلى 4 ملايين جنيه وكان يتهرب البعض بقصة الكاحول وهو الشخص الذي يقوم يكون مالك العقار على الأوراق الرسمية فقط.

وكشف النائب محمد إسماعيل ، إنه تم تحديد الغرامة للمتر في مخالفات البناء في محافظة الجيزة في القرى نحو 50 إلى 150 جنيه أما المدن البعيدة عن الأحياء لن تزيد عن 150 جنيه، لتصل قيمة المخالفة في الوحدة البالغ مساحتها 100 متر نحو 5 ألاف جنيه فقط، هناك إمكانية للتقسيط، موضحا أن الأحياء الراقية والشعبية تختلف بها قيمة مخالفات البناء فمثلا حي بولاق الدكرور بداية المخافة من 100 جنيه إلى 350 جنيه.

وذكر النائب محمد إسماعيل، أن عزوف المخالفين في البناء عن التصالح كان متوقعا خاصة أن شروطه صعبة هي من عرقلت تطبيق القانون، مضيفاً أن الكثير من المباني المخالفة بها صفة "الكاحول" وهو شخص مبهم وسيط ويتم بيع الوحدات باسمه، وبذلك لن يتقدم صاحب العقار الأصلي للعقار بالتصالح لأنه باع الوحدات العقارية بالفعل.

وتابع النائب محمد إسماعيل، أن الشخص الذي يقدم للتصالح مع في مخالفات البناء من عليه أحكام قضائية حيال ذلك أو موجود في قبضة القانون ويتقدم للتصالح من أجل الخروج من قضية الإزالة أو قيمة الغرامة المبالغ فيها، لافتا الى  أن البيروقراطية من أحد عزوف المخالفين للتقدم للتصالح في الوحدات السكنية، حيث تطالب الجهة الإدارية بتقدم العقار بالكامل للتصالح وليس وحدة منفردة.

 

عمرو أديب يتحدث عن لقاء الرئيس بالإعلاميين وحوار رئيس الوزراء مع رؤساء التحرير

أشاد الإعلامى عمرو أديب، بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف، مشيراً إلى أنه شئ لم يكن موجوداً وتغير حدث فى مصر الأيام الماضية، قائلاً:"جالنا وزير الدولة للإعلام وهو اسامة هيكل، وفى ظرف 3 أيام وجدنا الرئيس عبد الفتاح السيسى وأمامه عدد من الإعلاميين وسألوه أسئلة".

وقال أديب خلال تقديمه برنامج "الحكاية"، على فضائية "MBC مصر"،: "هذا الأمر كنا دائماً ننادى به، أن يكون هناك مؤتمرات صحفية للرئيس والوزراء ورؤساء الوزراء، بأن يكون هناك هذا الفن الصحفى وهو المؤتمر الصحفى، وبسرعة ظهرت بصمات الوزير أسامة هيكل، وهذا الأمر موجود فى كل مكان فى العالم ويتيح للقيادة السياسية أن تقول تصريحات ما".

وذكر أنه جرى لقاء للرئيس عبد الفتاح السيسى مع الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف على هامش افتتاح مجمع الإنتاج الحيوانى المتكامل فى الفيوم، معلقاً:" هذا شئ جيد بالنسبة لنا فى الإعلام المصرى ونريد أن نتوسع فى هذا الأمر، والكلام بيجى من عندنا ومنضطرش نجيب التصريحات من برة".

وتابع: "عندما تتمدد إعلامياً الباقى ينكمش، وتصريحات الرئيس كانت فى نفس اليوم فى كل حتة فى العالم، للمصريين وغير المصريين، زى ما بيحصل مع ترامب وبوتين، وأعظم تصريحات ترامب قالها قدام طيارة هليكوبتر، حيث الصحفيين يتجمعوا ويسألوه، وأنا مبسوط جدا باللى عمله أسامة هيكل".

ولفت أديب، إلى أنه فوجئ أن هذا الأمر لم يقتصر على رئيس الجمهورية، وأجرى لقاء مع رئيس الوزراء وعدد من الصحفيين والإعلاميين.

من جانبه قدم عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق الشكر لأسامة هيكل وزير الإعلام على هذه الخطوة المهمة.

وكشف عماد الدين حسين، كواليس لقاء رئيس الوزراء بالصحفيين، موضحا أن هانى يونس المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء اتصل برؤساء تحرير الصحف المصرية، وهم رؤساء تحرير الأهرام والأخبار والجمهورية واليومس السابع والوطن والوفد والشروق، وخمس كتاب، هم عادل حمودة وفاروق جويدة وفريدة الشوباشى وسليمان جودة وكرم جبر، بحضور وزير الإعلام.

وذكر أن الحوار استغرق ثلاث ساعات كاملة، حيث تحدث حوالى نصف ساعة عن جدول حساب حكومته، وتم إلقاء عدة أسئلة عليه بعدة موضوعات، مردفاً:"أنا سألته عن حال الزمال بصفته زملكاوى وحال الزمالك بيصعب على الكافر".

وتابع:"أرجو أن يكتمل المشهد بالوزراء والمسئولين، ليكون لدينا مشهد عن الوضع فى الفترة الماضية".

 

سفير الصين: نعمل على إنشاء مركز تدريب مهني بمنطقة قناة السويس لتوفير العمالة

قال لياو لي تشيانج سفير الصين في مصر، إن بلاده تعمل على إنشاء مركز تدريب مهني بمنطقة قناة السويس لتوفير العمالة اللازمة في هذه المنطقة لتنمية مهاراتهم المهنية بشكل كبير.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن اللقاءت بين الرئيس الصيني ونظيره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يشمل التعاون في مشروع تنمية محور قناة السويس.

وأكد لياو لي تشيانج سفير الصين في مصر، أن الصين لديها اهتمام كبير لتنمية منطقة قناة السويس المحورية، موضحا أن هناك منطقة للتعاون الصيني الاقتصادي والتجاري وتضم أكثر من 80 شركة تعمل بداخلها وتوفر للسوق المحلية 3 ألاف فرصة عمل، وقامت بدفع ضرائب إلى مصر بقيمة أكثر من 2 مليار جنيه مصر.

وذكر لياو لي تشيانج سفير الصين في مصر، إنه حضر مراسم توقيع اتفاقية بخصوص إنشاء مصنع حمض الفوسفوريك الذي سيوفر لمصر 350 مليون دولار سنويا صادرات من الفوسفوريك، موضحاً أن المصنع الجديد الذي يقام في منطقة أبو طرطو بمحافظة الوادي الجديد يوفر 2000 فرصة عمل وتبلغ طاقته السنوية 500 ألف طن سنويا

وكشف لياو لي تشيانج سفير الصين في مصر أن مشروع مصنع حمض الفوسفوريك يعتبر ثاني أكبر مشروع من نوعه في العالم، وهو ما يساعد في تحقيق التنمية المستدامة لمصر وهناك استعداد كامل لبذل جهود مشتركة وتقديم مزيد من الإسهامات في هذا الإطار.

 

منى الشاذلى تعلن نتائج استفتاء "معكم" للأفضل فى 2019

أعلنت الإعلامية منى الشاذلي نتائج استفتاء برنامج "معكم" الذى تقدمه على قناة CBC لاختيار الأفضل فى 2019، بمختلف المجالات الفنية والثقافية والرياضية، وذلك فى حلقة اليوم الجمعة.

ويعتبر الاستفتاء تقليدًا سنويًا للبرنامج يجريه للمرة الخامسة على التوالي، حيث يتضمن اختيار أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل إنجاز رياضى، أفضل ألبوم، أفضل أغنية، أفضل أغنية شعبية، أفضل نص درامى، أفضل كتاب، وأفضل فيديو على الإنترنت وأفضل صورة في 2019.

وسلمت الإعلامية منى الشاذلى جوائز البرنامج للفائزين، كما تضمنت الحلقة صرف شيكات بمبالغ مالية لعدد من الفائزين، فيما حصل آخرون على هدايا أخرى.

ويعد الاستفتاء الأكبر بين برامج الفضائيات بمنطقة الشرق الأوسط، وتعتمد نتائجه الدقيقة عبر طريقتين، الأولى استفتاء ورقي والثاني إليكتروني، ومع جمع النتائج النهائية يتم إعلان الفائز.

وحصل فيلم "الفيل الأزرق 2" على جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 2019، وتسلم الجائزة المخرج مروان حامد. بينما حصد كريم عبد العزيز جائزة أفضل ممثل في 2019، وحازت النجمة هند صبري على جائزة أفضل ممثلة.

وعن "أبو العروسة 2"؛ حصد الفنان سيد رجب جائزة أفضل ممثل استثنائي، بينما فازت سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة أدت دورًا استثنائياً.

وتقاسم النجمان حمدي الميرغني ومحمد سلام جائزة أفضل ممثل كوميدي لعام 2019، وحصدت دنيا سمير غانم جائزة أفضل ممثلة كوميدية، فيما جاءت "الملك لير" للفنان القدير يحيى الفخراني كأفضل مسرحية، واستلم الجائزة كل من تامر كرم مخرج المسرحية، والفنان نضال الشافعي الذي يؤدي دور "إدموند".

أما عن أفضل لاعب كرة قدم، فكانت من نصيب "العفيجي" رمضان صبحي، فيما حصد المنتخب الأولمبي لكرة القدم بتأهله التاريخي لأولمبياد طوكيو جائزة أفضل إنجاز رياضي جماعي لعام 2019.

كما أظهرت نتائج استفتاء "معكم منى الشاذلي" فوز المطرب محمد حماقي بجائزة أفضل ألبوم غنائي عام 2019، بينما حصد فريق كايروكي جائزة أفضل فريق غنائي، وفازت أغنية "أنا ابن مصر" للفنان مدحت صالح ومحمود العسيلي ومصطفى حجاج بجائزة أفضل أغنية سينجل.

وعلى مستوى المؤلفات لعام 2019، فازت سلسلسة ثورة 19 عن دار الشروق، بجائزة أفضل كتاب.

وشهد الاستفتاء في فئتي أفضل صورة وأفضل فيديو تنافسًا شديدًا، وأعلنت الإعلامية منى الشاذلي فوز صورة "الكورة حياتنا"، عن دوري كرة القدم بقرية بني شبل بالشرقية، بأفضل صورة لعام 2019، وتم تكريم المصور أحمد فاروق (سانتياجو) بدرع الاستفتاء، كما قرر البرنامج تقديم دعم مادي بقيمة 50 ألف جنيه للمسؤولين عن دوري كرة القدم ببني شبل، إيمانًا من البرنامج بضرورة استمرار الدوري السنوي الذي يلتف حوله أهالي القرى حُبا منهم في كرة القدم.

أما عن أفضل الفيديوهات في عام 2019، والتي حصدت المركز الأول، فكانت صورة "سبايدر مان الزاوية الحمراء". وقدمت الإعلامية منى الشاذلي من خلال برنامج معكم دعمًا مادياً بقيمة 100 ألف جنيه لـ "جهاد يوسف" الذي كاد أن يفقد حياته من أجل إنقاذ أسرة خلال حريق الزاوية الحمراء، وإيمانًا من البرنامج بدعم مثل هذه النماذج.

 

قائد بالجيش الليبي: نثمن دور الرئيس السيسى فى الحفاظ على أمن واستقرار بلادنا

قال اللواء خالد محجوب مدير إدارة التوجيه المعنوى بالجيش الليبيى، إن الجيش الليبي يعلن سيطرته على طرابلس، مضيفا أن السراج هرب على متن الطائرة التى خرجت اليوم، إلى لندن، والتى يرأس حكومة غير معترف بها فى ليبيا، مؤكدا أن الجيش الليبي يقترب على بعد كيلو مترات على للسيطرة على مقر الحكومة غير شرعية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامى رامى رضوان عبر برنامجه "مساء dmc "، المذاع على قناة "dmc" أن تركيا تدعم ميليشيات السراج بجميع الأجهزة الحديثة، ولكن العملية العسكرية لتحرير طرابلس مستمرة وتحقق نجاحا كبير، وقطعنا شوطا كبيرا فى القضاء على الميليشيات المسلحة فى طرابلس، مؤكدا أن حلم تركيا دخول ليبيا ولكن تحطم بعد السيطرة على ميليشيات السراج، وقواتنا جاهزة لصد أى تدخلات تركية، ولسنا سوريا ليحدث تدخل عسكرى من تركيا .

وتابع أن مصر لها تأثير كبير على دول العالم وثقة العالم فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونثمن دور الرئيس السيسى على الحفاظ على أمن واستقرار ليبيا، مؤكدا ان هناك تنسيق على أعلى مستوى وعلى رأسها مصر لدحر ميليشيات السراج.  

وفى صعيد أخر أكد تيمور دويدار، الخبير في الشؤون الروسية، خلال مداخلة هاتفية، أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يحاول الهروب من أزماته الداخلية بالتدخل فى ليبيا.

وعلى صعيد متصل قالت هديل عويس الكاتبة السياسية، خلال مداخلة هاتفية، إن انتهاكات الرئيس التركى رجب طيب أردوعان على ليبيا، تقلق الولايات المتحدة الأمريكية فى منطقة الشرق الأوسط، مضيفة أن الصحف الأمريكية تسمى التدخلات التركية فى ليبيا بالمرتزقة، وتنظيم النصر، وتنظيم داعش.

وكان سلاح الجو التابع للجيش الليبي قصف في وقت سابق اليوم، مواقع تابعة للوفاق في مدينة الزاوية التي تبعد عن العاصمة طرابلس 45 كم، وعلى رأسها معسكرات كتيبة الفاروق.

كان الجيش الليبى ، أعلن سيطرته الكاملة على حى الزهور فى منطقة صلاح الدين جنوب العاصمة طرابلس، حيث يشهد محيط "طرابلس"، معارك شرسة بين قوات الجيش الوطنى والميليشيات المسلحة التابعة لحكومة فائز السراج، والمدعومة من قطر وتركيا، وكان مسئول عسكري بالقيادة العامة للجيش الوطني الليبي، أكد الأربعاء الماضى، أن الجيش سيصعّد من عملياته العسكرية ضد الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة "الوفاق" خلال الأيام المقبلة، حتّى حسم المعركة والسيطرة على وسط العاصمة طرابلس.

وتحدّث العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش الليبي عن تصعيد عسكرى مرتقب من طرف قوات الجيش الليبى، موضحاً أن الميليشيات ستكون تحت مرمى نيران الجيش، بعد أن يغلق عليها كل الممرات والطرق ويفرض عليها حصاراً فى مواقعها، لافتاً إلى أن الجيش لن يتراجع وهو قادر على حسم المعركة، من دون استخدام الأسلحة التدميرية والتأثير على الممتلكات الخاصة والمنشآت العامة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة