خالد صلاح

الصحف العالمية تكشف مخاطرة بيلوسى السياسية بمجلس الشيوخ فى عزل ترامب.. ودور بوتين فى اقناع الرئيس الأمريكى بتدخل أوكرانيا فى انتخابات 2016.. وحظوظ حزب داود أوغلو فى كسر قبضة أردوغان على السلطة

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 02:38 م
الصحف العالمية تكشف مخاطرة بيلوسى السياسية بمجلس الشيوخ فى عزل ترامب.. ودور بوتين فى اقناع الرئيس الأمريكى بتدخل أوكرانيا فى انتخابات 2016.. وحظوظ حزب داود أوغلو فى كسر قبضة أردوغان على السلطة ترامب
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، بالعديد من التقارير والموضوعات، فى مقدمتها عزل ترامب وحرائق استراليا والتهديد الذى يواجه أردوغان من الأحزاب الجديدة..

 

الصحف الأمريكية:

بيلوسى تقوم بمخاطرة سياسية بمراوغتها لمجلس الشيوخ

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه بعد يوم من التصويت التاريخى فى مجلس النواب الأمريكى لعزل ترامب، أوقفت رئيسة المجلس نانسى بيلوسى الإجراءات ولم تقم بإرسال الاتهامات التى تم إقرارها إلى مجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين فى محاولة محفوفة بالمخاطر سياسيا لبسط نفوذ على المحاكمة التى تأتى فى عام الانتخابات.

 

 وفى حين ضغط بعض الديمقراطيين الرائدين لتأجيل نقل بنود العزل، ودعا آخرون إلى تعليقها، فإن المأزق سيستمر على الأرجح حتى العام الجديد. فقد توقف مجلس النواب أمس، الخميس، ليبدأ عطلة أعياد الميلاد لمدة أسبوعين بدون أن يجرى تصويت لاختيار مديرى الإقالة المطلوبة لبدء  عملية المحاكمة فى مجلس الشيوخ.

 

وقالت بيلوسى: "نحن مستعدون"، وأشارت إلى أنها لن ترسل الاتهامات أو أسماء النواب الذين سيتولون دور الدعاء فى القضية ضد ترامب حتى تكون متأكدة من عملية نزيهة للمحاكمة.

 وقالت نيويورك تايمز إنه بتعليق بنود الاتهام، تأمل بيلوسى أن ترامب الذى يرغب فى محاكمة يقدم فيها دفاعه ويبرئ اسمه، ستضغط على زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل للالتزام بمطالب الديمقراطيين بما فيها القدرة إلى استدعاء شهود أثناء المحاكمة.

 

ووصفت نيويورك تايمز إستراتيجية بيلوسى بالمقامرة، فبعد أن صورت تصويت الأربعاء على أنه متأصل فى الدستور، فإنها تخاطر بأن تبدو وكأنها تقوم بتسيس الأمر لو قامت بتعليق الاتهامات من أجل التفاوض على كسب نفوذ.

 

المناظرة السادسة للديمقراطيين

 

شهدت المناظرة السادسة بين المتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 هجوما على عمدة بيند بولاية إنديانا بيت بوتيجيج (المرشح المثلى)، حيث تحدى عدد من منافسيه لهجته السياسية بالتشكيك فى ممارساته الخاصة بجمع التمويل ومؤهلاته للرئاسة، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

 

وقد شارك فى المناظرة أبرز أربع متنافسين فى السباق الديمقراطى حتى الآن، وهم نائب الرئيس السابق جو بايدن والسيناتور إليزابيث وارن والسناتور بيرنى ساندرز وبيت بوتيجيج، إلى جانب أمى كلوبشار  والسناتور كورى بوكر ورجل الأعمال أندرو يانج. بينما غاب عن المناظرة الملياردير مايكل بلومبرج الذى اختار ان يخوض حملة مختلفة يتجنب فيها السباق التمهيدى.

 

 وأوضحت الصحيفة، أن بوتيجيج قد صعد بشكل سريع فى استطلاعات الرأى فى أيوا ونيوهامبشير فى الأشهر الأخيرة، وذلك بعد هجماته المتكررة على السناتور إليزابيث وارن سيناتور ماسوشستس، ودعمها لبرنامج رعاية صحية موحد، وعلى مدار أسابيع، ظل بوتيجيج يتجنب تبادل الانتقادات مع زملائه الديمقراطيين.

 

 لكن هذا الأمر تغير فى المناظرة السادسة بين المرشحين، والتى شارك فيها سبعة متسابقين وعقدت مساء أمس، الخميس، فى مدينة لوس انجلوس. وجاءت فى أعقاب تصويت مجلس النواب الأمريكى لصالح عزل ترامب، حيث هاجمت وارن بوتيجيج لتودده للمانحين الأثرياء فى حفلات جمع التمويل الخاصة، بينما أعربت السيناتور أمى كلوبشار من ولاية منيسوتا عن تشككها الواضح فى إنجازات بوتيجيج العام وسجله الانتخابى، وأصبح هذان الهجومان أقوى تحدى للمرشح الذى يعد قادما جديدا نسبيا إلى عالم السياسة.

 

وقالت نيويورك تايمز، إن السباق التمهيدى الديمقراطى بشكل عام بدا فى مرحلة انتقالية مع دخول المتسابقين السبع، وهو أصغر عدد يشارك فى المناظرات حتى الآن، لمدة ساعتين ونصف فى جامعة لويولا ماريماونت فى نقاش حيوى ومضحك أحيانا حول الدبلوماسية العالمية والرخاء الاقتصادى والعزل.

واشنطن بوست: بوتين وراء اعتقاد ترامب بتدخل أوكرانيا فى انتخابات 2016

قالت صحيفة واشنطن بوست إن مسئولا سابقا في البيت الابيض قال إن الرئيس دونالد ترامب قال إنه يعتقد ان اوكرانيا هي من تدخلت في انتخابات 2016 موضحا ان السبب في هذا الاعتقاد هو ما أخبره به نظيره الروسي.

 

وصرح عدد من المسئولين للصحيفة أن اصرار ترامب على محاولات اوكرانيا لمنعه من الفوز بالانتخابات دفع عدد من مستشارية للاعتقاد ان بوتين هو من ادار المؤامرة بنفسه، وقال اخرين انه لا تتوافر معلومات تدعم ادعاء ترامب.

 

ووفقا للتقرير تأتي اخبار تأثير بوتين في تشكيل رؤية ترامب بشأن اوكرانيا بعد يوم واحد من قرار مجلس النواب بعزله بسبب الادعاءات بان ترامب لجا الى الضغط على اوكرانيا للتحقيق مع منافسيه السياسيين خلال الوقت التي اوقف فيها المساعدات الامنية الامريكية الموجهة لأوكرانيا.

 

كما أعلنت وكالات الاستخبارات الامريكية في وقت سابق أن الجيش والحكومة الروسية هاجموا بوتين من خلال حملة على الانترنت بالتزامن مع الانتخابات الامريكية.

 

وفي ضوء الأحداث، فإن السيناريو الذي يصدقه ترامب الآن هو ان اوكرانيا نصبت فخ لروسيا بالتنسيق مع الناشطين الديموقراطيين في الولايات المتحدة لتشويه صورته بين مؤيديه، اما بالنسبة لتقييم الاستخبارات الذي يلقي اللوم على روسيا قد تم تحضيره من قبل البيروقراطيين المعارضين لترامب.

 

من المحتمل أن القادة في اوكرانيا كان عندهم امال بان يخسر ترامب انتخابات 2016 ولكن لا يوجد دليل على حدوث تدخل حكومي للتأثير على نتائج الانتخابات في امريكا.

 

وصرح مسئولون مطلعون بأن الاستخبارات الأمريكية قد اخبرت اعضاء مجلس الشيوخ ان روسيا متورطة في حملة استمرت لسنوات لتأكيد هذه النظريات حيث نقلت اللوم من موسكو الى اوكرانيا بشأن التدخل في نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

 

الصحف البريطانية: 

عطلة بهاواى تضع رئيس وزراء استراليا فى أزمة

 

 

من أزمة بيئية إلى أخرى سياسية، هكذا تحولت حرائق الغابات التى تعصف باستراليا منذ أيام، وتسببت فى إعلان بعض المناطق حالة الطوارئ لانتشار النيران على نطاق واسع. حيث تسببت الحرائق فى انتقادات حادة لرئيس الحكومة الاسترالية سكوت موريسون الذى ذهب لقضاء عطلة رغم اشتعال الحرائق.

 

فبحسب ما قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية اعتذر سكوت موريسون عن قضائه عطلة بينما كانت بلاده تشهد أزمة حرائق الغابات الممتدة وموجة حر غير مسبوقة.

 

وفى بيان صادر عنه اليوم، الجمعة، أوضح رئيس الوزراء الاسترالى أنه اضطر لتقديم موعد عطلته مع عائلته لأنه سيكون بحاجة إلى السفر إلى اليابان والهند فى يناير المقبل.

 

وقال موريسون: "أشعر بأسف شديد لأى شعور عادى سببته لأى من الاستراليين الكثيرين المتضررين من الحرائق المروعة بسبب بدء عطلتى مع عائلتى فى هذا الوقت.

 

وأكد موريسون لاحقا أن العطلة فى هاواى الأمريكية، وحاول تفسير السرية التى فرضت على الزيارة بالقول إنه حاول أن يقدم لابنته بعض من المفاجئة على الرغم من أن العديد من التقارير ذكرت أن مكتب الرئيس أنكر أن رئيس الحكومة كان فى هاواى بعد وصوله هو وعائلته.

 

  العطلة التى كانت من المفترض أن تنتهى يوم الاثنين المقبل، ثم تم قطعها مع توقعات بعودة ماريسون إلى استراليا يوم السبت المقبل.

 

تايمز: حزب داود أوغلو قد يكون كافيا لكسر قبضة أردوغان على السلطة

 

قالت صحيفة التايمز البريطانية، إن الحزب الجديد الذى يؤسسه رئيس الوزراء التركى الأسبق أحمد داود أوغلو، قد يكون كافيا لكسر قبضة الرئيس رجب طيب أردوغان على السلطة فى تركيا.

 

وتحدثت الصحيفة عن انضمام بعض أنصار أردوغان إلى حزب المستقبل الذى أسسه داود أوغلو الاسبوع الماضى، والذى يأمل أن يحصل على دعم المحافظين دينينا الذين سئموا من حزب أردوغان العدالة والتنمية.

 

وقالت نهال أولكوك، التى أعلنت انضمامها لحزب داود أغلو فى يوم إعلان تأسيسه، إنهم بحاجة إلى خطاب سياسى جديد، فحتى لو كانت البلاد فى حال جيدة، فإن هذا لا يعنى أنها يمكن أن تكون أفضل.

 

لكن الصحيفة تقول إنه منذ إعلان توجهها، تعرضت لحملة مضايقات من أنصار أردوغان فى الصحافة وعلى مواقع التواصل الاجتماعى، حيث اتهمها البعض بالتصرف باسم حركة فتح الله جولن، التى تزعم حكومة أردوغان أنها مسئولة عن محاولة الإطاحة به، وهو الاتهام الذى أصبح شائعا فى تركيا فى السنوات الاخيرة يوجه إلى أى شخص يعتقد أنه يتحدى الرئيس.

 

ولفتت الصحيفة، إلى أن الانتقادات الحادة التى يوجهها أردوغان إلى أوغلو هى علامة واضحة، على أن تأسيس حزب المستقبل قد أحدث هزة للرئيس التركى، خوفا من قدرة المستقبل على الاستيلاء على أصوات من العدالة والتنمية، والذى يحتفظ بأغلبية فقط من خلال تحالفه مع حزب قومى متطرف.

 

الجارديان: إغلاق مصانع سيارات فى بريطانيا مع اقتراب الموعد النهائى للبريكست

انخفضت صناعة السيارات في المملكة المتحدة في نوفمبر الماضى بسبب عدم اليقين بشأن تاريخ خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الذي كان متوقع في 31 أكتوبر الماضي.

 

وفقا للأرقام الصادرة عن جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) انخفض الانتاج بنسبة 16.5% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي وتم انتاج 107753 مركبة.

 

وبحسب تقرير الجارديان شهد قطاع انتاج السيارات في المملكة المتحدة انخفاضا خلال الـ11 شهرًا الاولى من العام بنسبة 14.5% في ظل ضعف ثقة المستهلك والشركات في الداخل والخارج وانخفاض الطلب من الأسواق الخارجية بالإضافة إلى التراجع في المبيعات.

 

وتوقف إنتاج مصانع تويوتا وBMW وجاجوار في المملكة لعدة أيام في نوفمبر في محاولة منهم لتفادي تداعيات الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بدون الوصول لصفقة.

 

وقال الرئيس التنفيذي لـ(SMMT) إنه لضمان التنافسية في ظل التحولات التكنولوجية لابد من التوصل لاتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي يخلو من العوائق والتعريفات الجمركية لضمان المحافظة على المعايير الاوروبية، مشيرًا إلى أن القطاع يعمل به ما لا يقل عن 800 ألف موظف وعامل كما يتم تصدير 80% من السيارات المصنعة بالمملكة.

 

ووفقا للتقرير قررت عدد من الشركات في المملكة إغلاق مصانعها أو إيقاف خطوط إنتاج العام الماضي، حيث قامت هوندا بغلق مصنعها في فبراير بينما أوقفت نيسان خط إنتاج في سندرلاند، كما هددت بيجو الفرنسية بإيقاف خط إنتاج يعمل به 1100 موظف قبل أن تتفق على الاندماج مع فيات.

 

الصحافة الإيطالية والأسبانية :

بابا الفاتيكان :هناك ضرورة للإبلاغ عن المتاجرين بالبشر المستغلين للمهاجرين

قال البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان:"يجب الالتزام جديا من أجل إفراغ معسكرات الاحتجاز فى ليبيا ودراسة وتطبيق كل الحلول الممكنة، ولا يمكن  أن إيقاف المراكب حلا للمشكلة"، وذلك فى إشارة إلى تدفقات الهجرة عبر المتوسط نحو أوروبا.

 

وشدد بابا الفاتيكان إثر لقائه مع لاجئين قدموا  مؤخرا من جزيرة ليسبوس اليونانية بفضل مبادرة الممرات الإنسانية، على "ضرورة الإبلاغ عن وملاحقة المتاجرين بالبشر الذين يستغلون المهاجرين ويسيئون معاملتهم وعدم التخوف من الكشف عن تعاون محتمل للمؤسسات".

 

كما أكد البابا، حسبما نقلت عنه إذاعة الفاتيكان،  على "ضرورة وضع المصالح الاقتصادية جانبا كى يكون فى المركز الإنسان، كل شخص حياته وكرامته ثمينتان عند الله".

 

وكان البابا قد بدأ كلمته مشيراً الى سترة نجاة تلقاها هدية، مذكرا بأن هذه السترة الثانية التى يتلقاها، حيث أهدته مجموعة من فرق الإغاثة سترة إنقاذ قبل سنوات كانت لفتاة غرقت فى مياه البحر المتوسط، وأعلن البابا أنه أهدى السترة الأولى بدوره إلى قسم المهاجرين واللاجئين فى الدائرة الفاتيكانية المعنية بالتنمية البشرية المتكاملة قائلا لمسؤوليه: هذه هى رسالتكم، وذلك للتشديد على التزام الكنيسة من أجل إنقاذ حياة المهاجرين للقيام بعد ذلك باستقبالهم وحمايتهم، مساندتهم ودمجهم".

 

وختم البابا فرنسيس منوها بأنه "علينا الإغاثة والإنقاذ لأننا جميعا مسؤولون عن حياة القريب، وهذا ما سيجازينا عنه الرب"

 

 

تشيلى تعلن مجموعة من التدابير لمكافحة "أكبر جفاف فى تاريخها"

أعلنت الحكومة التشيلية عن سلسلة من التدابير لمكافحة "أكبر جفاف فى تاريخ تشيلى"،وذلك لمواجهة الجفاف الواسع الذى تعانى منه تشيلى فى السنوات الأخيرة، والذى أثر على توافر مياه الشرب فى المنطقة الوسطى من البلاد، وستطلب الحكومة من المستهلكين خفض استهلاكهم بنسبة لا تقل عن 10%، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

وقال وزير الاشغال العامة ألفريدو مورينو إن "عام 2019 هو العام الذى شهد أدنى معدل لهطول الأمطار فى تاريخ البلاد ، ولذلك فإننا نواجه أكبر موجة جفاف فى تاريخ البلاد ، وهو ما يعتبر زلزال صامت".

 

وأضاف "نواجه وضعا معقدا للغاية بشأن المياه، وعلينا أن نتكيف من الوضع الجديد وتوفير كميات من المياه"، مشيرا إلى أن الشركات الصحية تعهدت باستثمارات قدرها 700 مليون دولار لتحسينات المياه فى المدن، التى تعانى من أكبر المشكلات وهى فقدان المياه فى شبكات التوزيع.

 

وأشار إلى أنه فى العاصمة التشيلية، يجرى العمل على بناء أكثر من 30 بئر عميق ، وأيضا مضاعفة طاقة الامداد.

 

كما أعلن مورينو أن الحكومة ستطلق حملة من التوصيات البسيطة للسكان للمساعدة فى حل المشكلة ، مثل استخدام المياه بشكل حذر وإصلاح مفاتيح المياه وإغلاقها جيدا.

 

وأوضحت الصحيفة أن أحد أكثر الأماكن تضرراً من هذا الجفاف هو مياه الشرب الريفية، حيث فى تشيلى هناك 2800 شبكة مياه شرب ريفية وأغلبها تعانى من مشكلات كبيرة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة