خالد صلاح

نظام جديد لحجز تذاكر مترو الأنفاق قريبا.. "النقل" تدرس استخدام البطاقات الائتمانية فى عبور البوابات الإلكترونية بديلا عن التذاكر العادية.. ومصادر: سيتم خصم قيمة الرحلة مباشرة من "الفيزا" والهدف تخفيف التكدس

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 06:00 ص
نظام جديد لحجز تذاكر مترو الأنفاق قريبا.. "النقل" تدرس استخدام البطاقات الائتمانية فى عبور البوابات الإلكترونية بديلا عن التذاكر العادية.. ومصادر: سيتم خصم قيمة الرحلة مباشرة من "الفيزا" والهدف تخفيف التكدس مترو الأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم وزارة النقل تطبيق نظام جديد لحجز تذاكر استقلال المترو قريبا ليكون بديلا عن النظام الحالى، الذى يستخدم فيه الركاب التذاكر الورقية، بحيث لا يكون الراكب مضطرا لشراء تذاكر من شبابيك حجز التذاكر أو الوقوف فى طوابير أمام شباك الحجز للحصول على تذكرته، ويتضمن هذا النظام استخدام البطاقات الائتمانية فى عبور بوابات الدخول والخروج الإلكترونية الموجودة بالمحطات بدلا عن التذاكر الورقية العادية المستخدمة حاليا.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل لليوم السابع، أن النظام الجديد يعتمد على استخدم البطاقات الائتمانية الخاصة البنوك فى عبور البوابات الإلكترونية، بحيث تقوم هذه البوابات بخصم قيمة الرحلة مباشرة بدون وجود تذكرة، مستطردة: "الماكنية تقوم بتجنيب أقصى قيمة للتذكرة خلال الدخول.. وفى الخروج يتم حساب قيمة الرحلة وتخصم قيمتها من البطاقة الائتمانية".

وقالت المصادر:"سيتم وضع "ريدر" أو قارئ حجمه صغير للغاية يماثل حجم البطاقة الائتمانية نفسها على البوابات الإلكترونية يقوم بقراءة البطاقة الائتمانية التى يستخدمها الراكب وخصم قيمة الرحلة، لافتة إلى أن البوابات الإلكترونية ستعمل باستخدام البطاقات الائتمانية بجانب استمرار استخدامها التذاكر الورقية والكارت الذكى.

وأضافت المصادر، أن إحدى الشركات السويسرية تقدم بعرض لتنفيذ هذا المشروع وقامت بدراسة البوابات الإلكترونية الموجودة بالخطوط الثلاثة وتوصلت أنه يمكن تنفيذ هذا المشروع والبوابات الإلكترونية الجديدة يمكنها تقبل العمل وفق هذا النظام الجديد، مشيرة إلى أنه تم تجربة تطبيق هذا النظام على إحدى البوابات منذ أيام ونجحت التجربة.

وأوضحت المصادر، أن الفكرة تعتمد على تحصيل قيمة التذكرة من البطاقة الائتمانية مباشرة ثم تحويل هذه القيمة إلى البنك المركزى ليحولها إلى حساب الشركة، لافتة إلى أن هذا النظام سيقبل العمل بكافة أنواع البطاقات الائتمانية الخاصة بالبنوك، مشيرة إلى أن هذا النظام سيخفف الزحام الموجود على شبابيك التذاكر تدريجيا بحيث يتم فى النهاية الاستغناء على صرافى التذاكر الموجودين بشبابيك الحجز بالمحطات فى النهاية ويصبح هذا النظام هو الوحيد المعمول به فى تحصيل قيمة الرحلات بجانب الكارت الذكى الذى سيتم الإبقاء عليه فى استقلال المترو كونه سيتم شحنه آليا من خلال ماكينات "TVM" سيتم تركيبها فى كافة محطات المترو.

وأشارت المصادر، إلى أن النظام الجديد للحجز يشمل وقف التعامل بالتذاكر الورقية مستقبلا مع تقبل الركاب النظام الجديد واستيعابه، لافتة إلى أنه جارى التنسيق مع بعض الجهات الأمنية ووزارة المالية والبنك المركزى من أجل تطبيق هذا النظام الذى ثبت إمكانية تطبيقه فنيا، وأنه عقب موافقة كافة الجهات المعنية سيتم طرح مناقصة عالمية لاختيار أفضل العروض المتقدمة لتطبيق هذا النظام وتوريد الـ "سوفت وير وأجهزة الريدر" الخاصة بتطبيق هذا النظام فى الحجز.

وأكدت المصادر، أن النظام الجديد سيسهل على الركاب خلال استقلال المترو، وأنه سيستغل كون أغلب المواطنين يحملون بطاقات ائتمانية يمكنهم استخدامها فى استقلال المترو ودفع قيمة الرحلة مباشرة بدون شراء تذاكر، وأن من لا يحمل بطاقة ائتمانية سيكون بإمكانه استخدام الكارت الذكى الذى سيتم شحنه من ماكينات "TVM" التى سيتم تركيبها بالمحطات، لافتة إلى أن هذا النظام سيتم تطبيقه تدريجيا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة