خالد صلاح

«التعاليم» لـ«حسن البنا» تفضح نوايا مؤسس الجماعة فى الوصول للسلطة وليس من أجل الإسلام.. قال نصا «الهدف من تأسيسها جاء للوصول إلى الحكم».. وكاتب سعودى: استخدم الدين الإسلامى كمرحلة للوصول إلى كرسى الرئاسة

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 09:30 م
«التعاليم» لـ«حسن البنا» تفضح نوايا مؤسس الجماعة فى الوصول للسلطة وليس من أجل الإسلام.. قال نصا «الهدف من تأسيسها جاء للوصول إلى الحكم».. وكاتب سعودى: استخدم الدين الإسلامى كمرحلة للوصول إلى كرسى الرئاسة حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليس على صواب من يعتقد أن حسن البنا أسس جماعته من أجل إعلاء الدين الإسلامى، بل كانت وبلا أدنى شك أداة للوصول إلى السلطة، وهنا يجب أن نشير إلى رسالة "التعاليم" لحسن البنا التى تبلور كيف أن مؤسس الإخوان جعل من الجماعة أداة للوصول إلى الحكم وليس أداة لدعم الدين كما يشيع الإخوان.

ونستعرض فى السطور التالية بعضا من المفاهيم التى أسست لها رسالة "التعاليم" لحسن البنا:

ذكر البنا فى رسالته أن هذه الكلمات موجهة إلى الإخوان المجاهدين من جماعة الإخوان على حد قوله، قال فيها أيضا الإخوان الذين يموتوا فى سبيل دعوتهم، ودعاهم للإيمان بأن رأى الإمام ونائبه أى مرشد الجماعة فيما لا نص فيه، وفيما يحتمل وجوها عدة وفى المصالح المرسلة معمول به ما لم يصطدم بقاعدة شرعية وهنا بلور حسن البنا أهم قاعدة شرعية وهى قاعدة السمع والطاعة.

واحدة من أهم الأهداف التى كتب من أجلها حسن البنا رسالة التعاليم كانت العمل وشرح العمل من وجهة نظره، قائلا:" يقصد به إصلاح الحكومة حتى تكون إسلامية بحق"، وقال أيضا :"الحكومة إسلامية ما كان أعضاؤها مسلمين مؤدين لفرائض الإسلام"، وهنا يقصد حسن البنا أن من أهم أهداف الجماعة هو الوصول إلى الحكم كى تكون الحكومة مسلمة وبها أعضاء من الإخوان، وكذلك كى تكون الحكومة من بينها إخوان أو كلها من الإخوان.

واقترح البنا فى رسالته التعاليم إمكانية أن يستعين بغير المسلمين فى غير مناصب الولاية العامة على حد قوله بمعنى أنه يجوز للإخوان أن تستعين بغير المسلمين أو غير المنتمين للجماعة بهدف تحقيق مصلحتها أو الوصول على سدة الحكم.

ليس ذلك فحسب، بل دعا حسن البنا للتضحية من أجل الجماعة ومن أجل أهدافها وعلى رأسها هدف الوصول إلى سدة الحكم، وذلك بقوله :" بذل النفس والمال والوقت والحياة وكل شيء فى سبيل الغاية وليس فى الدنيا جهاد لا تضحية معه ولا تضيع في سبيل فكرتنا تضحية" ويقصد هنا حسن البنا أن يدعو أفراد جماعته للوصول إلى السلطة ولم يستبعد أن يضحوا بأنفسهم أو بأى غالى أو نفيس من أجل الوصول إلى الهدف الأسمى وهو الحكم أو الخلافة الإسلامية.

كاتب سعودى: حسن البنا أسس جماعة الإخوان للوصول إلى السلطة وليس من أجل الإسلام

من جانبه حلل الكاتب السعودى على الرباعى فى مقال نشرته صحيفة عكاظ السعودية رسالة التعاليم لحسن البنا مشيرا إلى أن رسائل وأفكار حسن البنا مؤسس تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية تسيطر عليها فكرة الخلاقة بل وتساعد كل من ينتمى للجماعة على تنفيذها أيا كانت الوسائل، مؤكدا أن حسن البنا أفرد لها مساحات كبيرة من رسائله التى كان يبثها وسط أتباعه.

وذكر الرباعى أن رسالة التعاليم لحسن البنا طالبت صراحة السعى نحو إقامة الحكومة الإسلامية فهى أسست لحق السعى نحو السلطة من أجل ضمان فكرة عودة الخلافة الإسلامية كونها تحمل بعدا دينيا وليست مجرد شكل أو نظام للحكم.

وأكد الكاتب السعودى أن حسن البنا ظل يتردد على المجالس التى تجمع علماء الأزهر ومشايخه ليحثهم نحو بذل الجهد لعودة الخلافة واستمر أربعة أعوام يفكر فى آلية تساعده فى بناء منظومة لإحياء الخلافة فأنشأ جماعة الإخوان فى عام 1928، وحدد مراحل الوصول إلى الغاية المحددة سلفا بإعداد الفرد المسلم ثم الأسرة المسلم ثم المجتمع المسلم ثم الحكومة المسلمة ثم تحرير الأوطان الإسلامية ثم إقامة الخلافة ثم أستاذية العالم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة