قبل أيام من الانتخابات.. اشتعال المنافسة بعد هجوم جسر لندن.. رئيس الوزراء يتعهد بتشديد العقوبات بحق المدانين بالجرائم العنيفة والإرهاب.. وزعيم العمال: تدخلات بريطانيا العسكرية فاقمت مشكلة الإرهاب بدلاً من حليها

الأحد، 01 ديسمبر 2019 08:00 م
قبل أيام من الانتخابات.. اشتعال المنافسة بعد هجوم جسر لندن.. رئيس الوزراء يتعهد بتشديد العقوبات بحق المدانين بالجرائم العنيفة والإرهاب.. وزعيم العمال: تدخلات بريطانيا العسكرية فاقمت مشكلة الإرهاب بدلاً من حليها زعيم حزب المحافظين وزعيم حزب العمال
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طغى هجوم جسر لندن الإرهابى على السباق الانتخابى قبل أيام من عقد انتخابات عامة فى 12 ديسمبر الجارى، حيث عكف كل من زعيما الأحزاب الرئيسيين، المحافظين والعمال، على إصدار التصريحات التى تهدف لإحراج كل منها، كما تعهدا بتبنى الكثير من اجراءات من شأنها الحيلولة دون وقوع هجوم مماثل.

 

وقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، إنه سيشدد أحكام السجن متعهدا بتعزيز الأمن بعد هجوم نفذه في لندن مدان بالإرهاب تم الإفراج عنه قبل انقضاء مدة العقوبة.

 

وقبل أقل من أسبوعين من الانتخابات العامة في بريطانيا قفزت القضايا القانونية وقضايا النظام العام في البلاد إلى مقدمة البرامج الانتخابية بعد أن قام عثمان خان الذي كان يرتدي حزاما ناسفا وهميا ويمسك سكينا بقتل شخصين يوم الجمعة قبل أن تقتله الشرطة بالرصاص.

 

 

وأعلن حزب المحافظين الذى يتزعمه جونسون أنه يركز على صرامة الشرطة وإجراءات السجون لكن أحزاب المعارضة انتقدت الحزب الحاكم لقيامه على مدى عقد تقريبا بتخفيض ميزانيات الخدمات العامة.

 

وفي محاولة منه للنأي بنفسه عن تلك التخفيضات، قال جونسون إنه إذا فاز في الانتخابات التي ستجرى يوم 12 ديسمبر الجاري سيخصص المزيد من الأموال لنظام السجون وتشديد الأحكام.

 

وقال لبرنامج (أندرو مار) الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "سنطرح عقوبات أشد على المجرمين الخطرين في اتهامات جنسية وعنيفة وعلى الإرهابيين".

 

وأضاف "أشعر بأسف بالغ لحقيقة أن هذا الرجل كان طليقا.. أعتقد أن الأمر بغيض للغاية وسنتخذ إجراءات حياله".

 

وحرص جونسون على تصوير زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين الذي ينافسه على منصب رئيس الوزراء في صورة الضعيف في مواجهة الجريمة منتقدا الحزب المعارض لإصداره قانونا عندما كان في الحكم يسمح بالإفراج تلقائيا عن بعض السجناء قبل انقضاء مدة العقوبة.

 

جونسون تم تحذيره من إطلاق سراح إرهابيين

ومن ناحية أخرى، تعرض جونسون لضربة انتخابية بعدما قال كبير المدعين العامين السابقين إنه حذر شخصياً رئيس الوزراء بوريس جونسون من الخطر الذي يمثله إطلاق سراح الإرهابيين الذين لم يتم علاجهم من التطرف ، لكن قيل له إنه "لا يوجد مال".

 

ووصفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية هذا الادعاء يمكن أن يلحق ضررا بالغا برئيس الوزراء البريطانى لاسيما قبل أيام من الانتخابات العامة فى 12 ديسمبر،  وبعدما كشف محامي عن أن مهاجم جسر لندن عثمان خان، طلب المساعدة للابتعاد عن الإرهاب أثناء وجوده في السجن ، لكن لم يتم تقديم أي مساعدة له.

 

مع تزايد الغضب بسبب الإفراج المبكر عن عثمان خان ، وصف جيريمي كوربين الهجوم بأنه كان قادراً على تنفيذ "كارثة كاملة" ، قائلاً: "يجب أن يكون هناك تحقيق كامل للغاية".

وأوضحت الصحيفة أن جونسون جاول عند زيارته موقع الحادث بالقرب من جسر لندن، أن يصرف عن نفسه اللوم قائلا "لقد جادلت بأنه عندما يُحكم على الأشخاص بعدد معين من السنوات في السجن ، يجب أن يقضوا كل عام من هذه العقوبة"، وألا يتم الإفراج عنهم مبكرا.

لكن التركيز تحول إلى الجهود التي بذلت لجعل السجناء يتخلون عن التطرف داخل السجن، وذلك عندما تدخل نذير أفضال ، كبير المدعين السابقين في شمال غرب إنجلترا ، بكشف محادثته الخاصة مع جونسون.

وقال إنه أثار مشكلة إطلاق سراح الإرهابيين "في حين تم تأهيلهم ظاهريًا ولكنهم لا يزالون متطرفين" في العديد من الاجتماعات الحكومية ، قبل طرحها مع جونسون في يونيو 2016.

 

وقال أفضال "لقد سألني ما الذي يجعلني أستيقظ في الليل وقلت له أن هذه هي القضية".

 

"عندما أراد أن يعرف ما يجب القيام به حيال ذلك ، أخبرته أن الأمر يتعلق بمزيد من الموارد لإلغاء التطرف الفردي.

 

"في ذلك الوقت ، لم يعثر على" شجرة المال "لذا قال محبطًا أنه لا يوجد مال".

 

تدخلات بريطانيا العسكرية فاقمت مشكلة الإرهاب بدلاً من حلها

ومن ناحية أخرى، حذر أن زعيم حزب العمال، جيريمى كوربين، فى خطاب من أن تدخلات بريطانيا العسكرية المتكررة "فاقمت مشكلة الإرهاب بدلاً من حلها"، بحسب صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية.

 

وأكد أن "الحرب على الإرهاب فشلت بشكل واضح" ، مضيفًا أن العالم "يعيش مع عواقب" الغزو الفاشل للعراق ، والذي عارضه.

وقال إن بريطانيا تخاطر بأن تكون "مرتبطة بذيول دونالد ترامب" والسياسة الخارجية للولايات المتحدة في عهد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.

وتأتي تعليقاته قبل استضافة جونسون قمة الناتو هذا الأسبوع لحضور الرئيس الأمريكي.

رداً على هجوم جسر لندن، أشاد كوربين في خطاب ألاقاه في يورك ، "بالشجاعة الاستثنائية" للمواطنين في مواجهة المهاجم. وقال إن الشرطة كانت محقة في استخدام القوة المميتة ، مع تعرض الأرواح للخطر والمهاجم يرتدي سترة ناسفة وهمية.

 

ومع ذلك ، قال أيضًا أنه بينما تقع المسئولية عن أعمال الإرهاب على عاتق "الإرهابيين ومموليهم ومجنديهم" ، فإن قادة المملكة المتحدة "وجهوا نداءات خاطئة لأمننا".

 

وأضاف: "إن خطر الإرهاب لا يمكن ولا ينبغي حصره في مسائل السياسة الخارجية وحدها. لكن في كثير من الأحيان ، تصاعدت أفعال الحكومات المتعاقبة ، ولم تقلل هذا التهديد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة