خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: تراجع التضخم فى مصر إلى أدنى مستوى منذ 9 سنوات.. امرأة بريطانية تتهم حفيد حسن البنا "بمحاولة تدمير حياتها".. وشبكة "سى إن إن" الأمريكية تلقى الضوء على دروب سيناء الفريدة

السبت، 09 نوفمبر 2019 02:46 م
الصحف العالمية اليوم: تراجع التضخم فى مصر إلى أدنى مستوى منذ 9 سنوات.. امرأة بريطانية تتهم حفيد حسن البنا "بمحاولة تدمير حياتها".. وشبكة "سى إن إن" الأمريكية تلقى الضوء على دروب سيناء الفريدة الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها مدى تميز " دروب سيناء "، وتراجع التضخم فى مصر لأدنى مستوى، واتهام امرأة لـ طارق رمضان بمحاولة اغتصابها وتدمير حياتها.

 

CNN

تقارن "دروب سيناء" بالأشهر فى العالم .. مغامرة وسط طبيعة غير مكتشفة

جبال سيناء
جبال سيناء


سلطت شبكة "سى إن إن" الأمريكية الضوء على دروب سيناء الفريدة، وكيف أصبحت تمثل تحديا جديدا يسعى محبو المغامرة إلى اكتشافه، وقارنت تلك المسارات بتلك الشهيرة مثل درب "كامينو دو سانتياجو" فى إسبانيا وحتى أجزاء من ممر جبال الأبالاش  الشاسعة فى الولايات المتحدة.

وقالت إن العثور على تجربة جديدة فى بلد بعيدا عما يبحث عنه السياح التقليديون أصبح تحديا فى 2019، ولكن سرعان ما تتحول الأماكن التى لا يتم زيارتها بشكل كبير إلى مزار مميز بمجرد الحديث عنها، وهذا ما حدث مع دروب سيناء.

وأشارت الشبكة إلى أن طرق المشي الجديدة التى يستغرق اكتشافها عدة أيام تتيح للزائرين الاستمتاع بمناظر طبيعية غير ملوثة إلى حد كبير وتقدم لهم  فرصة للهروب من الحشود وتحدى ذاتهم في التضاريس البرية.

وأوضحت أنه في مصر ، أصبح درب سيناء ودرب جبال البحر الأحمر، من بين هذه المسارات الجديدة التي تقدم مغامرات مختلفة في بلد موجود بالفعل على خريطة السياحة.

وأوضحت "سى إن إن" أن تلك الدروب اكتشفها المغامر الإنجليزى بين هوفلر ونشر عنها فى كتابه "سيناء: دليل رحلة التجول"، ومؤسس مبادرة "سيناء آمنة"، التى أطلقها بغرض إعادة السياح إلى المنطقة في أعقاب الثورة التي حدثت بين عامي 2011 و 2013

وساعد هوفلر في فتح طريق سيناء في عام 2014 ، مروراً مبدئياً بثلاث مناطق قبلية تغطي 220 كيلومتراً (136 ميلاً) ، قبل التوسع ليشمل الأراضى التي تنتمي إلى ثماني قبائل ويمتد ما مجموعة 55 كيلومتراً في عام 2018 ، ويستغرق إكماله 54 يومًا ، حيث تأخذ القبائل المتجولين عبر أراضيهم.

 

في عام 2018 ، ساعد هوفلر وفريقه في فتح طريق البحر الأحمر الذي يبلغ طوله 170 كم ، والذي يستغرق 10 أيام.

 

وحول إنشائه مسارا جديدا للسائحين، اعتبر هوفلر إن المسألة كلها تتعلق بالسير مع البدو وفهم الطرق التى تعبر أراضيهم بالفعل. ويوضح قائلاً: "في أي منطقة بدوية ، سيكون لديك دائمًا منظر طبيعي يتقاطع مع مسارات قديمة".

 

وقال: "عملنا يتعلق بالذهاب إلى المنطقة ، واستكشافها ورؤية ما كان موجودًا بالفعل - طرق التجارة القديمة ، والطرق الرومانية ، والطرق التي اعتاد الرهبان السفر من خلالها ، وطرق الصيد القديمة وطرق الرعاة".

"كانت مهمتنا هي العثور على أكبر عدد ممكن من المسارات ، حتى تلك التي تلاشت إلى خطوط باهتة ، ثم إعادة تنظيمها في طريق للمشي."، على حد تعبيره.

 

ويقول هوفلر: "يأخذنا الطريق إلى عمق الحياة البرية الجميلة التي لم يسبق أن رآها الغرباء". "إنه يشبه دخول أبواب عالم جديد ، حيث كل شيء لا يزال جامحا وغير مكتشفا."

 

بلومبرج" تبرز تراجع التضخم فى مصر إلى أدنى مستوى منذ 9 سنوات

قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية إن معدل التضخم في مصر تراجع إلى أدنى مستوى له في أكثر من تسع سنوات ، ليقدم بذلك  ذخيرة جديدة للبنك المركزي للمضي قدما في خفض سعر الفائدة مرة أخرى عندما يجتمع الأسبوع المقبل.

 

وارتفعت أسعار المستهلك في المناطق الحضرية من البلاد بنسبة 3.1 ٪ في أكتوبر مقارنة ب 4.8 ٪ في سبتمبر ، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، و كان المعدل الأدنى منذ سبتمبر 2010 ، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج.

 

وأشارت الشبكة إلى أن هذا الانخفاض يعكس التراجع الحاد في أسعار المواد الغذائية والمشروبات ، والتي تشكل أكبر عنصر في مؤشر أسعار المستهلك.

 

وقال آلان سانديب ، مدير الأبحاث في إحدى الشركات القابضة في القاهرة إنه مع أحدث تباطؤ في التضخم: "ربما يعطي هذا الفرصة لخفض سعر الفائدة في 14 نوفمبر ، ولكن "يبقى أن نرى ما إذا كان البنك المركزي المصري سيخفف أسعار الفائدة بقوة ، في رأينا ، فإن التأثيرات المرتفعة لعوامل الأساس يجب أن تستمر بضعة أشهر أخرى."

 

وأوضحت "بلومبرج" أن التخفيف من معدل التضخم السنوي يضعه في حدود النطاق المستهدف للبنك المركزي البالغ 9٪ ، زائد أو ناقص 3 نقاط مئوية ، بحلول الربع الرابع من عام 2020. وقد خفضت الهيئة التنظيمية أسعار الفائدة بمقدار 2.5 نقطة مئوية منذ أغسطس.

 

واعتبرت أن التباطؤ في معدل التضخم السنوي يعد أحد أكبر إنجازات البنك المركزي منذ أن شرعت مصر في برنامج اقتصادي مدعوم من صندوق النقد الدولي في عام 2016.

 

 

الصحف البريطانية

امرأة تتهم حفيد البنا : طارق رمضان يحاول تدمير حياتى

 

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بإبراز اتهام امرأة معاقة لطارق رمضان، الأستاذ السابق بجامعة أوكسفورد باغتصابها و بمحاولة "تدمير حياتها".

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن الضحية المزعومة ، والمعروفة باسم مستعار "كريستل" ، هي واحدة من امرأتين اتهمتا طارق رمضان ، 56 عاما ، بالاغتصاب.

وأوضحت الصحيفة أن رمضان، حفيد حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية، تم تعليقه من منصبه كأستاذ للدراسات الإسلامية المعاصرة في كلية سانت أنتوني بعد اتهامه في فرنسا باغتصاب المرأة العاجزة في عام 2009 وناشطة نسوية في عام 2012.

 

أما الآن ، فتقول كريستل ، التي تعاني من مرض في العظام ، إن رمضان حاول تشويهها من خلال كتاب ذكر اسمها فيه 84 مرة و "سرق" عيد ميلادها باستضافة فاعلية لإعلان براءته.

في أول مقابلة لها مع وسائل الإعلام البريطانية ، قالت الضحية المزعومة لصحيفة "ديلي تلجراف" إن رمضان حاول تشويه سمعتها "لتدميرها" للانتقام منها لمزاعمها بأنه اغتصبها في إحدى غرف فندق بليون.

 

قالت: "حاولت الانتحار بسببه. تعافيت لتوي من اكتئاب شديد.. وزنى زاد بنسبة 30 كيلوجراما ، لكن اليوم ، أريد أن أفعل شيئًا في حياتي. أعدت افتتاح شركتي. اريد بناء مشاريع. انا اريد العيش."

وأضافت "هذا أمر لا يطاق بالنسبة لي. لا يطاق. في كل مرة أحاول فيها التعافى للوقوف مرة أخرى على قدمى، يقوم في كل مرة بحملات من أجل تدميري على المستوى الاجتماعي ، والاقتصادى ومع أصدقائي أيضًا.

 

وأضافت قائلة "يبدو الأمر كما لو كان يقول:" أنت ملك لي. أنت غرضي. مدى الحياة ، ستكون مرتبطًا بي ، وستكون في كتابي ".

 

مسئول ترامب وافق على اجتماع مع رئيس أوكرانيا بشرط التحقيق حول ابن بايدن

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن ميك مولفاني القائم بأعمال رئيس أركان دونالد ترامب وافق على عقد اجتماع للبيت الأبيض مع الرئيس للرئيس الأوكراني بشرط أن تعلن أوكرانيا عن تحقيقات مرتبطة بمنافس ترامب السياسي جو بايدن ، وفقًا لشهادة نُشرت أمس الجمعة.

 

وقالت فيونا هيل، عضو مجلس الأمن التى تم إقصاؤها الشهر الماضي من قبل لجان الكونجرس التي تتابع التحقيق في قضية ترامب، إن جوردون سوندلاند ، سفير الاتحاد الأوروبي ، "غضب" أن مولفاني وافق على الاجتماع إذا أعلن الأوكرانيون عن تحقيق بشأن شركة بوريزما ، وهي شركة للغاز كان يعمل لديها سابقًا هانتر بايدن ، ابن نائب الرئيس السابق.

 

وتم إثبات رواية هيل بشهادة صدرت في وقت واحد من شاهد آخر مباشر للمحادثة ، وهو المقدم ألكسندر فيندمان.

 

وكشفت الشهادات دور مركزي لمولفاني في التوسط في اتفاق تتدخل فيه أوكرانيا في انتخابات عام 2020 الأمريكية بإعلانها عن تحقيق بوريزما ، لكن شهادة هيل التي صدرت يوم الجمعة كانت أول من وصف المشاركة المباشرة في المؤامرة من قبل القائم بأعمال رئيس الأركان.

 

وقال مولفاني نفسه في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون في أكتوبر إن البيت الأبيض ربط المساعدة العسكرية بالتحقيقات في أوكرانيا ، لكنه نفى فيما بعد أنه قال ذلك.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة