الصحف العالمية: انقسام الأمريكيين بشأن عزل ترامب.. علماء سويديون يتوصلون لطريقة لتخزين الطاقة الشمية.. تظاهر المئات بأسبانيا ضد زيارة الملك فيليب لبرشلونة.. ودلهى تحظر سير السيارات وفقا لأرقامهم لمواجهة التلوث

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 02:13 م
الصحف العالمية: انقسام الأمريكيين بشأن عزل ترامب.. علماء سويديون يتوصلون لطريقة لتخزين الطاقة الشمية.. تظاهر المئات بأسبانيا ضد زيارة الملك فيليب لبرشلونة.. ودلهى تحظر سير السيارات وفقا لأرقامهم لمواجهة التلوث دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بعدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها الانقسام الشديد الذى تثيره إجراءات عزل ترامب بين الأمريكيين، إلى جانب تدخل الرئيس الأمريكى فى السياسة البريطانية.

 

الصحف الأمريكية:

انقسام شديد بين الأمريكيين بشأن عزل ترامب

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن استطلاعا اجرته مع شبكه NBC الأمريكية كشف أن إجراءات مساءلة الرئيس دونالد ترامب من قبل الكونجرس تقسم الأمريكيين حسب الحزب السياسى.

 

وأوضحت الصحيفة أن أمريكا التى يسودها الاستقطاب تنقسم بشكل أكبر بين الحزبين الرئيسيين فيها، الجمهورى والديمقراطى، حيث يؤكد الجمهوريين معارضتهم لتحقيقات عزل ترامب فى مجلس النواب، بينما يوجد نسبة دعم كبيرة بين الديمقراطيين للإطاحة به من منصبه، بحسب الاستطلاع.

 

 ووجد الاستطلاع أن 49% يؤيدون عزل ترامب والإطاحة به، بينما يعارضه حوالى 46%. وفى الاستطلاع الذى أجرى قبل شهر، كان نسبة من يعارضون الإجراءات 49%، مقابل 43% يفضلونها.

 

وقالت شبكة "إن بى سى" إن المفارقة هى أن هذا الارتفاع يعكس زيادة حدة الخطوط الحزبية مع تسارع تحقيقات مجلس النواب. وقد تراجع تأييد عزل ترامب والإطاحة به بالفعل إلى 6% بعد أن كان 11% بين الجمهوريين.

 

 وفى حين زادت نسبة التأييد لإجراءات مساءلة ترامب، فإن نسبة الموافقة على أداء الرئيس الأمريكى قد ارتفعت نقطتين مئويتين لتصل إلى 45%، وهو ما وصفه بعض الجمهوريين بأنه إشارة، على الأقل فى الوقت الراهن عن أن التحقيق فى تعاملات الرئيس مع اوكرانيا لم يغير التقييمات العامة له.

 

وكذلك، فإن نجاح القوات الأمريكية الخاصة فى القضاء على زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادى لم يحدث تغيرا كبيرا فى الرأى العام. ففى حين قال حوالى 40% من الأمريكيين أنه يجعل الولايات المتحدة أكثر أمانا، فإن البقية لم يفعلوا.

 

احتواء نسبة كبيرة من حرائق كاليفورنيا

وقالت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" إن الحرائق التى التهمت الآلاف من الأفدنة وادت إلى إجلاء جماعى لعشرات الآلاف من السكان فى ولاية كاليفورنيا فى الأسابيع الأخيرة، قد أصبحت تحت السيطرة على حد كبير، إلا ان الخبراء يحذرون من ان ظروف الجفاف والحرارة ستستمر فى رفع خطر الحريق خلال هذا الأسبوع.

 وأوضحت الصحيفة أن حريق ماريا الذى اندلع على قمة جبل ثاوث مونتان جنوب سانات بولا فى مقاطعة فينشرا يوم الخميس وانتشر على مساحة 10 آلاف أفدنة، قد تم احتوائه بنسبة 70% بحلول مساء أمس الأحد وفقا لسلطات مقاطعة فينشرا، وتم رفع كل أوامر الإجلاء الإجبارية.

 

 ولم يعرف سبب الحريق، إلا أن شركة الكهرباء "أديسون جنوب كاليفورينا" قالت للمنظمين يوم الجمعة قد أعادت تنشيط خط الكهرباء بقوة 16 ألف قولت قبل 13 دقيقة من اندلاع الحريق. وكانت الشركة قد أغلقت الخط فى وقت سابق بسبب الرياح القوية.

 

وفى مقاطعة سونوما المشهورة بتصنيع النبيذ، قضى حريق كينكاد على حوالى 78 ألف فدان ودمر على الأقل 370 مبنى منذ بدايته قبل أسبوع، وتم احتواء 78% منه مساء أمس الأحد. ولا تزال هناك مناطق قيد الإجلاء، لكن أغلب الأوامر قد تم رفعها. لكن صناعة النبيذ تضررت بشدة بعدما أدت الحرائق إلى تدمير مصانع وتلف محصول العنب.

 

 وتم احتواء حرائق أخرى أقل حجما بشكل تام. لكن تم إبلاغ سكان جنوب الولاية بأن يبقوا فى حالة تأهب قصوى فى الأسبوع المقبل، لان الطقس الدافئ الجاف سيبقى خطر حريق الغابات مرتفعا، بحسب ما قالت كاثى هوكسيس، خبيرة الأرصاد.

 

علماء سويديون يتوصلون لطريقة تسمح بتخزين الطاقة الشمية لعقود

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن باحثين فى السويد استطاعوا تحقيق إنجاز فى مجال الطاقة من شأنه أن يسمح بتخزين الطاقة الشمسية لعقود.

وتشير الوكالة إلى أنه على مدار عقود، سعى العلماء إلى الوصول لطريقة ممكنة وفعالة لالتقاط وتخزين وإطلاق الطاقة الشمسية. ويقول باحثون فى السويد أن لديهم حلا سيسمح باستخدام طاقة أشعة الشمس عبر سلسلة من تطبيقات المستهلكين التى تقوم بتدفئة كل شىء بدءا من المنازل وحتى المركبات.

 

 واكتشاف العلماء فى جامعة شالمرز للتكنولوجيا فى جوتنبرج كيفية تسخير الطاقة والاحتفاظ بها احتياطيا حتى يمكن إطلاقها حسب الطلب فى شكل حرارة، وذلك بعد عقود حتى من جمعها.

 

وتشمل الابتكارات جزئ محاصر للطاقة، وهو نظام تخزين يعد بأداء أفضل من البطاريات التقليدية على الأقل فيما يتعلق بالتسخين وطاقة مغلفة بطبقة خارجية يمكن تطبيقها على النوافذ والمنسوجات.  وقد حصلت تلك الأبحاث على إشادة من المجتمع لعلمى، ووصلت الآن إلى الاختبار الحقيقى، وهو ما إذا كان من الممكن ان يدعم المستثمرون هذه التكنولوجيا وينقلونها إلى السوق.

 

 وتلفت بلومبرج إلى أن الاستخدام التجارى الأكثر تطورا الذى طوره الفريق هو طلاء شفاف يمكن تطبيقه على النوافذ المنزلية أو السيارة المتحركة او حتى الملابس. ويجمع الغطاء الطاقة الشمسية ويطلق الحرارة ويقل من الكهرباء اللازمة لتسخين المساحات ويحد من الانبعاثات الكربونية.

 

الصحف البريطانية:

ترامب يتدخل فى السياسة البريطانية مرة أخرى ..ويدعو جونسون وفاراج للتعاون

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس دونالد ترامب تدخل في السياسة البريطانية مرة أخرى ، حيث تناول السؤال الأساسي الذي يفكر فيه اليمينيون المؤيدون للمغادرة في الانتخابات العامة المقبلة، حيث أعرب الرئيس الأمريكى عن أمله أن يجتمع رئيس الوزراء بوريس جونسون ، "الرجل الرائع" ، وزعيم حزب "بريكست"  نايجل فاراج، على برنامج سياسي موحد.

 

وتحدث الرئيس إلى الصحفيين في البيت الأبيض بعد عودته من زيارة إلى نيويورك، ولدى سؤاله عن السياسي البريطاني الذي سيؤيده إذا كان عليه أن يختار ، قال ترامب: "أحبهما كلاهما ... لذلك أعتقد أن بوريس سوف يصحح ذلك. كلاهما صديق لي. ما أود رؤيته هو أن نايجل وبوريس يجتمعان. أعتقد أن هذا احتمال ".

 

وقال فاراج يوم الأحد انه لن يترشح لشغل مقعد في الانتخابات العامة. ومن جانبه، رفض جونسون بالفعل اقتراح كلا من ترامب وفارج بأنه يجب عليه العمل مع حزب "بريكست"، أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وبدلاً من ذلك ، تحدث جونسون عن احتمال عقد صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باعتبارها واحدة من أكبر الجوائز لمغادرة الاتحاد الأوروبي.

 

قال ترامب: "بوريس هو الرجل المناسب في ذلك الوقت.. إنه رجل عظيم. إنه رجل رائع. إنه قاسي ، إنه ذكي وأعتقد أنه سيفعل شيئًا ما ".

 

وقال ترامب في حديث إلى فاراج في برنامج إذاعة LBC للسياسي البريطاني في وقت سابق من هذا الأسبوع ، إن صفقة جونسون المقترحة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستمنع المملكة المتحدة والولايات المتحدة من إبرام صفقة تجارية خاصة بها ، واصفا الوضع بأنه "سخيف للغاية". ورفض داونينج ستريت هذا الادعاء.

 

دلهى تحظر سير السيارات وفقا لأرقامهم لمواجهة "أسوأ أزمة تلوث" منذ 3 سنوات

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن دلهي حظرت على العديد من السيارات الخاصة من السير على الطرق يوم الاثنين في محاولة للحد من التلوث حيث تواجه الهند أزمة صحية عامة بسبب الضباب الدخاني السام.

 

سيحدد نظام "الأرقام الفردية والزوجية" المركبات الخاصة التي تحمل لوحات أرقام فردية على القيادة في تواريخ فردية بينما يُسمح باللوحات ذات الأرقام الزوجية السير فى التواريخ ذات الأرقام الزوجية. بدأ الأمر بعد أيام من بدء السلطات في العاصمة الهندية إجراءات مراقبة الطوارئ وأمرت بإغلاق المدارس حيث بلغت مستويات التلوث أعلى مستوى في ثلاث سنوات.

 

وكان مؤشر جودة الهواء التابع لمجلس مراقبة التلوث المركزي في دلهي "شديدًا" عند 436 ، أى حوالى تسعة أضعاف الحد الأقصى الموصى به.

 

وأشار ضباط شرطة المرور، الذين كانوا يرتدون أقنعة واقية إلى توقف السيارات لعدم اتباعها للقاعدة المؤقتة. ناشد رئيس وزراء دلهى، آرفيند كيجريوال، السكان أن يتبعوا القانون وأن يدعمهم سائقو سيارات الأجرة والعربات الآلية.

 

وقالت السلطات إن ما يقرب من 1.2 مليون سيارة مسجلة في دلهي ستكون على الطرق كل يوم خلال فترة القيود التي تستمر أسبوعين.

وأوضحت الصحيفة أن الناس استجابوا بشكل متفاوت ، حيث لم يرتدي الكثيرون في الهواء الطلق أقنعة واقية.

 

الصحف الإسبانية:

المئات يتظاهرون ضد زيارة الملك فيلبى السادس لبرشلونة  

شارك حوالى 2000 شخص مساء أمس الأحد فى مظاهرات ضد زيارة ملك إسبانيا فيليبى السادس لمدينة برشلونة، وفقا لصحيفة "بوبليكو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاحتجاجات أدت إلى قطع الطريق المؤدى إلى فندق "خوان كارلوس 1" وذلك رغم تطويق الشرطة الكتالونية الفندق.

ووصل الملك فيليب السادس والملكة ليتيزيا والأميرة ليونور إلى برشلونة لتسلم جوائز مؤسسة أميرة جيرونا اليوم الاثنين، وهذه هى الزيارة الأولى للملك منذ إدانته لقادة الاستقلال المسجونين.

ووصف الإنفصاليون الكتالنيون زيارة ملك إسبانيا بأنها "عمل استفزازى سياسى".

ويعيش إقليم كتالونيا وعاصمتها برشلونة احتقانا سياسيا واجتماعيا جراء الحكم على قادة الحركة القومية بالسجن، ووصلت عقوبات إلى 13 عاما.

ويواجه القادة، الذين ظل تسعة منهم فى السجن رهن المحاكمة لعامين، تهماً تتعلق بدورهم فى إجراء استفتاء على استقلال الإقليم وإعلان الاستقلال عام 2017 فى خطوة تنظر إليها مدريد على أنها غير قانونية وغير دستورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة