معتز عبد الفتاح: بناء الإنسان المصرى يحتاج إلى جدية من الدولة

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 01:27 ص
معتز عبد الفتاح: بناء الإنسان المصرى يحتاج إلى جدية من الدولة معتز بالله عبد الفتاح
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن ملف بناء الإنسان المصرى يحتاج إلى جدية شديدة من الدولة، إلا سوف نبنى فى الحجر وليس البشر وسنخسر كثيرا. 
 
 
 
وأضاف معتز بالله عبد الفتاح، خلال لقائه مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج كل يوم عبر فضائية ON E"، أن التجارب العالم المدروسة، أننا لو وضعنا مجموعة من القوانين  الجادة سيتم الالتزام بها، ولذلك نجد أن المصرى عندما يذهب إلى دولة أخرى يحترم إشارة المرور مثلا. 
 
وتحدث عن حلقته عن تحول اليابان من مواجهة الخطر النووى إلى نموذج لنهضة الأمم، مشيرا أن الشعوب مثل السوائل تأخذ شكل الإناء التى وضعت فيه وأن الرسالة أن الشعب يتعلم القيم والسلوك المقبولة وغير مقبولة. 
 
وأوضح، أنه عند وضع عقوبة واضحة بأننا نريد رفع الأصوات فى المياتم والأفراح بالشوارع مثلا ويتم التنويه عنها بجدية، سوف يتقبلها الناس، موضحا أن رقم واحد فى نهضة اليابان كان الاهتمام بالتعليم، حيث بدأت من نقطة أقل مما نحن فيها، وتم أخد  الموضوعات بجدية شديدة، على النقيض نحن نتعامل مع الخطط القومية كأن أحدا يحلم، ولابد أن يعتبر المواطن نفسه بأنه ليس جزءا مما يحدث. 
 
وأشار إلى أن فكرة الإهانة القومية فى اليابان كان لها أثرا كبيرا على نهضتها، حيث الحرب والهزيمة من الصين وأمريكا، موضحا أنه فى مصر لابد التركيز أن تلك مهمة وطنية يشارك فيها الجميع ، حيث الإحساس الوطنى إن كل المركب تسير فى نفس الاتجاه.
 
 
واستطرد، أن عنصرا القيادة عنصرا هاما فى أى نهضة حيث وزير التجارة الخارجية والتصنيع فى اليابان مسيطرا على كل عناصر العملية الإنتاجية، حيث يجلس مع رجال الأعمال والعمال واتحاد النقابات حيث كان الهدف مضاعفة الدخل القومى فى 10 سنوات، ولكن حدث ذلك فى 7 سنوات فقط، وأصبحت بعد ذلك حالة عامة، ولما الكل شعر بالمسئولية شارك كل الناس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة