"مقالات اليوم السابع" كتاب جديد يضم مقالات محمود درويش عن فلسطين

السبت، 30 نوفمبر 2019 02:00 ص
"مقالات اليوم السابع" كتاب جديد يضم مقالات محمود درويش عن فلسطين غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، كتاب جديد بعنوان "مقالات اليوم السابع" يضم مقالات مجلة اليوم السابع التي كانت تصدر نهاية الثمانينيات، للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وتوقفت بعد غزو الكويت عام 1990، واختار المقالات وحررها الكاتب الفلسطيني حسن خضر.

وتغطي مقالات الكتاب نحو عقد من الزمان، وقعت فيه أحداث أسهمت في تحديد مصير الفلسطينيين، شعباً وقضية، على مدار عقود لاحقة. ما بين الاجتياح الإسرائيلي للبنان 1982، ومؤتمر مدريد للسلام 1991، والانشقاق الكبير في حركة فتح 1983، وحرب المخيمات 1985، واندلاع الانتفاضة الأولى 1987، وإذاعة منظمة التحرير الفلسطينية، في الجزائر، وثيقة إعلان الاستقلال 1988.

وجاء في مقدمة الكتاب: "تستمد هذه النصوص أهميتها من حقيقة أن صاحبها محمود درويش، وإذا كان في هذه الدلالة ما يكفي لتبرير إعادة نشرها، إلا أنها لا تختزل ما تنطوي عليه النصوص من دلالات إضافية. فإلى جانب النثر البديع، واللغة التي لا يخبو بريقها بالتقادم، ثمة شهادة على فترة بالغة الحساسية في تاريخ الفلسطينيين، وهموم الشاعر ومشاغله الشعرية والسياسية، والمعيشية أيضاً".

ولأسباب وثيقة الصلة بما نجم عن الاجتياح الإسرائيلي من تداعيات مباشرة وبعيدة المدى، بما فيها خروج منظمة التحرير بقيادتها، ومؤسساتها، وقواتها، من بيروت، التي كانت أوّل عاصمة عربية يحتلها الإسرائيليون، شهدت تلك السنوات أيضاً، إقامة محمود درويش في باريس، وصدور مجلة أسبوعية، دعمتها منظمة التحرير باسم "اليوم السابع"، وأسس المجلة وترأس تحريرها بلال الحسن.

 

مقالات اليوم السابع
مقالات اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة