أكرم القصاص - علا الشافعي

"زمار الحى وشعراء المحافظات" فى أمسية ثقافية ببيت الست وسيلة

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 02:00 ص
"زمار الحى وشعراء المحافظات" فى أمسية ثقافية ببيت الست وسيلة بيت الست وسيلة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم "بيت الشعر العربى" ببيت الست وسيلة خلف الجامع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ورشة شعراء جامعات مصر، وذلك يوم الأحد 24 نوفمبر، فى تمام الساعة السابعة مساء.

يناقش خلالها النقاد الدكتور عادل الدرغامى والدكتور محمد متولي ديوان "زمار الحى" للشاعر محمد خالد الشرقاوى، ويعقب الورشة أمسية شعرية يديرها الشاعر السماح عبد الله يشارك فيها عدد من شعراء المحافظات منهم: عبد الستار سليم (قنا)، أحمد اللاوندى(كفر الشيخ)، أسماء جلال (القليوبية)، أشرف عتريس (المنيا)، بشير رفعت(كفر الشيخ)، جابر بسيوني (الإسكندرية) ومحمد الشربينى من المنصورة.

جدير بالذكر أن بيت الست وسيلة، يعد منزلا أثريا قديما يقع خلف الجامع الأزهر بالقاهرة، ويمتاز البيت بجمال التصميم وروعة البناء، ويمثل نموذجاً فريداً لعمارة المنازل فى العصر العثمانى ولايزال المنزل يعتبر مزارا أثريا وثقافيا بما يسمى بيت الشعر.

فى عام 1646 ميلادية قام الأخوان عبد الحق ولطفى أولاد محمد الكنانى قاما ببناء منزلاً في شارع عطفة العيني بجوار منزل عبد الرحمن الهراوي وعلى بعد أمتار قليلة من الجامع الأزهر. حيث يشير النص التأسيسى على إزار سقف مقعد هذا البيت.

البيت مصمم كمعظم البيوت الإسلامية القديمة التي كانت تسعى إلى الحفاظ على الخصوصية وحرمة المنزل حيث مصمم على نحو يُمكن أهله من رؤية القادم عليهم، وفي الوقت نفسه لا يستطيع من في خارجه أن يتلصص أو يكشف حركة النساء، وكان ذلك التصميم متبعا في إنشاء كافة المنازل في هذا الوقت، فمدخله منكسر حتى لايجرح الضيوف أى ركن من أركان البيت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة