خالد صلاح

7 نصائح لزيادة البكتيريا الجيدة فى جهازك الهضمى

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 12:00 ص
7 نصائح لزيادة البكتيريا الجيدة فى جهازك الهضمى بكتيريا الأمعاء
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش أعداد كبيرة من البكتيريا فى جسم الإنسان، حيث يوجد حوالى 100 تريليون من الكائنات الدقيقة فى جلدك وفمك وأنفك، ولكن معظمها يعيش في الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء الغليظة، وهناك نوعان من البكتيريا التى تعيش فى الأمعاء:النافعة والضارة.

ووفقاً لموقع " urtlawellnesscenter" تتيح لك البكتيريا النافعة الحصول على المواد الغذائية من الطعام، كما أنها مسئولة عن تدريب جهاز المناعة لديك على معرفة ما يمكن أن يؤذيه، كما أنها تحمي جيناتك عن طريق منع المواد السامة من التسرب من خلال أنسجة الأمعاء.

بدأ الباحثون فقط في فهم الأدوار العديدة التي تلعبها هذه البكتيريا وكذلك تأثيرها على الصحة والمرض.

تربط الدراسات الاختلالات البكتيرية مع داء السكري من النوع الثانى، التهاب المفاصل، الألم العضلي الليفي، متلازمة التعب المزمن، والصداع النصفي، هذه الاختلالات يمكن أن تمنع فقدان الوزن وتجعلك تعاني من زيادة الوزن.

إذا نظرنا إلى أن حوالي 70٪ من جهاز المناعة الخاص بك يقع داخل القناة الهضمية وأن الأمعاء ملفوفة أيضًا في شبكة عصبية لها اتصال مباشر بالدماغ،هذا الاتصال بالأمعاء يمكن أن يسبب القلق والضباب في المخ وأيضا الاضطرابات العصبية والمزاجية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والاكتئاب.

لذا فإن استعادة توازن الأمعاء بالتخلص من البكتيريا الضارة واستبدالها بالجيدة يساعد على تحسين صحتك بصفة عامة.

من بين العوامل التي تؤثر سلبًا على توازن الأمعاء، المضادات الحيوية، والسموم البيئية، والمحليات الاصطناعية، واتباع نظام غذائي سئ، الصابون المضاد للبكتيريا.

بكتيريا الامعاء
بكتيريا الامعاء

 استراتيجيات تساعدك على تحسين صحة الأمعاء
 

1-ركز على الأطعمة الكاملة ذات الجودة العالية، كلما كان ذلك ممكنًا، اختر الأطعمة النباتية العضوية الغنية بالمغذيات والأطعمة من الحيوانات مثل اللحم البقري والبيض.

2- تناول المزيد من الألياف، لأن البكتيريا الجيدة تزدهر على الألياف الغذائية، والكميات غير الكافية تجعل من الصعب أن تنمو، يمكن لمجموعة واسعة من الأطعمة النباتية مثل البقوليات والمكسرات والبذور والتوت والخضروات أن تغذي الأمعاء الجيدة التي تساعد على التخلص من الأمراض السيئة.

3-زيادة الدهون الصحية المضادة للالتهابات، لأن المرضى الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء، غالباً ما يكون لديهم التهاب مزمن، لذا تعد المصادر الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك، بذور الكتان، ومكملات زيت السمك تعزز نمو البكتيريا الجيدة.

4- ابتعد عن الأطعمة الغنية بالسكريات، لأن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة السكرية المكررة يسمح لمسببات الأمراض بالنمو، وكذلك الحال بالنسبة إلى الحساسيات الغذائية مثل الجلوتين والألبان والذرة.

5- تناول المزيد من الأطعمة المخمرة مثل: مخلل الكرنب، اللبن الرايب، الزبادى، فهذه الأطعمة غنية ببكتيريا البروبيوتيك المفيدة، وهذا يزيد من تنوع بكتيريا الأمعاء.

6- ممارسة الرياضة بانتظام يؤدى إلى تعزيز بكتيريا الأمعاء الجيدة مثل: اليوجا أو رفع الأثقال أو المشي - وقم بذلك بانتظام.

7- النوم بشكل أفضل، الحصول على نوم غير كافٍ أو رديء الجودة قد يؤثر سلبًا على البكتيريا الجيدة فى الجهاز الهضمى.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة