20 فيلماً لا تفوتك مشاهدتها بمهرجان القاهرة السينمائى.. ماريان خورى ونجوى نجار وندى رياض ومروة زين وفاطمة الزهراء وشهد الأمين مخرجات عربيات يزين برنامج عروض الأفلام.. والدروة الـ41 تقدم أبرز إنتاجات السينما

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 11:30 ص
20 فيلماً لا تفوتك مشاهدتها بمهرجان القاهرة السينمائى.. ماريان خورى ونجوى نجار وندى رياض ومروة زين وفاطمة الزهراء وشهد الأمين مخرجات عربيات يزين برنامج عروض الأفلام.. والدروة الـ41 تقدم أبرز إنتاجات السينما أفلام مهرجان القاهرة السينمائى
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد مهرجان القاهرة السينمائى فى دروته الـ41 عرض العديد من الأفلام التى تتخطى الـ150 فيلما من 63 دولة، حيث اعتمد هذا العام المهرجان على شكل جديد لفريق البرمجة، وذلك مع فريق متميز من المبرمجين وهم النقاد أندرو محسن مدير سينما الغد ومبرمج أوروبا الشرقية وأسامة عبد الرازق مدير أسبوع النقاد ومبرمج أوروبا الغربية ورامى عبد الرازق مبرمج أمريكا الشمالية واللاتينية ورشا حسنى مبرمج عروض منتصف الليل وأفلام آسيا والباسيفك، وذلك بمشاركة الراحل الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى والناقد السينمائى أحمد شوقى نائب المدير الفنى، والمكلف بأعمال المدير الفنى حاليًا.

يضم برنامج عروض الأفلام باقة متميزة ومتنوعة من أفضل إنتاجات السينما العالمية والعربية وإليكم عدد من الأفلام المشاركة فى المهرجان لا يجب أن تفوت محبى السينما.

ARABIC-Font-Poster-FINAL

1- Between Heaven and Earth

فيلم من إخراج نجوى نجار وهو إنتاج مشترك بين فلسطين، وأيسلندا، ولوكسمبورج ويعرض فى المهرجان  كعرض عالمى أول وتدور أحداثه حول «سلمى» و«تامر» متزوجان منذ خمس سنوات ويعيشان فى الأراضى الفلسطينية، المرة الأولى التى يحصل فيها «تامر» على تصريح بدخول المناطق الإسرائيلية تكون من أجل تقديم أوراق طلاقهما فى المحكمة بالناصرة. فى المحكمة يفاجئهما اكتشاف صادم عن ماضى والد «تامر».

2- Beirut Terminus 

فيلم من إخراج إيلى كمال وهو إنتاج مشترك بين لبنان، والإمارات العربية المتحدة وينتمى لنوعية الأفلام الوثائقية ويعرض بالمهرجان كعرض عالمى أول، حيث يستكشف الفيلم مفاهيم الحدود والهوية والانتماء فى منطقة من العالم كُتب عليها أن تكون دائمة الاضطراب.

3- For The Cause

 يقدم المخرج حسن بنجلون فيلم For The Cause والذى تدور أحداثه حول العازف الفلسطينى «كريم» والمغنية الفرنسية «سيرين»، حيث ينويان الخروج من المغرب إلى الجزائر، من أجل المشاركة فى حفل لفريقهما الغنائى فى وهران، لكن وبسبب قوانين الحدود العبثية يجدان أنفسهما ممنوعين من دخول الجزائر، ومن العودة إلى المغرب كذلك، ليكونا حبيسا الجسر الرابط بين البلدين، ويأتى الفيلم فى عرضه العالمى الأول بالمهرجان.

Abou-Leila--أبو-ليلى-(2)
Abou Leila

4- Abou Leila

فيلم من إخراج أمين سيدى  بومدين وهو إنتاج مشترك بين الجزائر، وفرنسا ويعرض كعرض أول فى الشرق الأوسط وتدور أحداثه فى الجزائر عام 1994، عندما يطارد الصديقان «إس» و«لطفى» الإرهابى الخطير الهارب «أبو ليلى»، وتبدو المطاردة عبثية لأن الصحراء لم تشهد عمليات إرهابية، ويتضح أن لطفى يريد أن يُبعد «إس» عن العاصمة لأنه يعلم أنه أضعف من مواجهة نزيف الدماء.

The-Women-in-Block-J_نساء-الجناح-ج-(1)

The Women in Block J 

 

5- The Women in Block J 

فيلم للمخرج محمد نظيف ويعرض فى المهرجان كعرض عالمى أول ويتناول ثلاثة مريضات وممرضة فى جناح للطب النفسى بالدار البيضاء فى المغرب، من أعمار وخلفيات اجتماعية مختلفة، يواجهن معاناتهن وتتشكل بينهن روابط صداقة قوية، فيساعدهن تسللهن ليلًا إلى الخارج فى العودة شيئًا فشيئا إلى الحياة.

p
 

6- I’m No Longer Here

 من إخراج فرناندو فرياس وهو إنتاج مشترك بين المكسيك، والولايات المتحدة ويعرض كعرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويدور حول مراهق مهاجر يكافح ضد شعوره بالفقد مع وفاة أخيه ومشاعر العزلة وسط محيطه الجديد، يعانى أزمة الوجود والغياب، وتلعب الموسيقى بالنسبة له دورا مهما فى محاولة الاجتياز والتحقق رغم قتامة العالم.

ghosttropic_6
ghosttropic

7- Ghost Tropic

فيلم Ghost Tropic من إخراج باس ديفوس إنتاج بلجيكا ويعرض كعرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتدور أحداثه بعد يوم طويل فى العمل، حيث تنام «خديجة» الخمسينية فى آخر مترو ليلًا، وعندما تستيقظ فى آخر الخط، تكتشف أن عليها العودة لمنزلها مشيًا.. وفى الطريق تقابل من وما. 

8- Amin

فيلم للمخرج أحمد أبو الفضل ويعرض كعرض عالمى أول ويتناول قصة إعلان وزارة الثقافة عن اكتشاف نسخة نادرة لفيلم غير مكتمل للمخرج الكبير شادى عبد السلام، حيث يسعى أمين للحصول على هذه النسخة قبل أن تقع فى يد مخرج سيئ السمعة.

9- Refugee

فيلم من إخراج برانت آندرسون وهو من إنتاج أمريكى ويعرض كعرض عالمى أول، حول طبيبة سورية تسعى للخروج من بلدها الذى تتنازعه الحرب مع ابنتها الصغيرة.

Sons-of-Denmark-(4)
Sons of Denmark

10- Sons of Denmark

فيلم من إخراج علاوى سليم وهو من إنتاج الدنمارك ويعرض كعرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتدور أحداثه بعد عام من وقوع تفجير إرهابى ضخم فى كوبنهاجن، ينمو التيار المتطرف فى البلاد، وتتصاعد الصراعات العرقية، ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية، يصعد نجم قيادى يمينى معادى للمهاجرين، فيما يتورط الشاب «زكريا» مع جماعة متطرفة تستخدمه لتحقيق أغراضها.

11- Searching for Ghazala

فيلم تسجيلى من إخراج بسام مرتضى وهو فيلم تسجيلى مصرى يعرض كعرض عالمى أول، ويتناول قصة مخرج يبحث عن ممثل يلعب الشخصية الرئيسية فى فيلمه الروائى، وأثناء تجارب الأداء لعدد من الأفارقة اللاجئين فى مصر يلتقى بريكو، السودانى الذى يحلم باحتراف كرة القدم والتمثيل والهجرة.

12- Let’s talk 

من إخراج ماريان خورى وهو إنتاج مشترك بين مصر، وفرنسا وينتمى للنوعية الأفلام الوثائقية ويعرض كعرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويسرد حديثا عاديا بين المخرجة وابنتها، وهو الحديث الذى سرعان ما يتطور ويتشعب ليصير نقاشًا يلامس قيمًا كالأمومة والمسؤولية وتواصل الأجيال، ومعنى أن تكون فردًا فى عائلة، لا سيما عندما تكون تلك العائلة قد أنجبت أشهر مخرجى السينما المصرية، يوسف شاهين.

13- All this Victory

فيلم للمخرج أحمد غصين وهو إنتاج مشترك بين لبنان و فرنسا وتدور أحداثه فى لبنان بيوليو 2006، حيث الحرب مشتعلة بين حزب الله وإسرائيل، يستغل «مروان» وقف مؤقت لإطلاق النار كى يبحث عن والده الذى رفض مغادرة قريته الجنوبية. تُكسر الهدنة ليجد نفسه محاصرًا وسط مجموعة من أصدقاء والده العجائز.

ciff-41st---THE-TRAP---Stills-[851090]
THE TRAP

14- The Trap

فيلم من إخراج ندى رياض وهو إنتاج مصرى يعرض كعرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور أحداثه عندما يلتقى حبيبان فى إحدى المناطق القريبة من البحر ليمارسان الحب، لكن الاختبار الحقيقى للعلاقة بينهما يأتى عندما تقرر الفتاة أنها لا تريد الاستمرار.

15- Between Brothers

فيلم من إخراج جود سعيد وهو إنتاج سورى ويعرض كعرض أول فى الشرق الأوسط، وتدور الأحداث حول خلدون وعارف أخان فرقتهما الحرب، وهو الفيلم الذى فاز بجائزة الجمهور فى مهرجان قرطاج السينمائية بدورته الـ30.

16- Khartoum Offside

فيلم من إخراج مروة زين وهو إنتاج مشترك بين السودان، النرويج، الدنمارك وهو فيلم وثائقى يعرض كعرض أول فى الشرق الأوسط، ويتناول مجموعة من النساء الشابات فى الخرطوم، تقررن تحدى الحظر المفروض من الحكم العسكرى الإسلامى للسودان وتأسيس فريق كرة قدم احترافى فشلن فى الحصول على تصريح رسمى بتكوينه. 

17- A Son 

فيلم من إخراج مهدى برصاوى وهو إنتاج مشترك بين تونس، فرنسا، لبنان وتبدأ أحداثه عندما تتحول رحلة «فارس» و«مريم» إلى الجنوب التونسى لكارثة عندما يتعرض ابنهما الوحيد «عزيز» لطلق نارى عشوائى، تستلزم إصابته زراعة كبد حيث تنقلب حياة الأسرة رأسًا على عقب، وتكشف عن سر قديم طال إخفاؤه يكاد يهدد علاقة الزوجين للأبد، وهو الفيلم الذى فاز بطله سامى بوعجيلة بجائزة أحسن ممثل فى قسم آفاق بالدورة 76 لمهرجان فينسيا السينمائى سبتمبر الحالى.

18- Parkour

فيلم للمخرجة فاطمة الزهراء زموم وهو إنتاج مشترك بين الجزائر، فرنسا ويعرض كعرض دولى أول، وتبدأ أحداثه ذات صباح، حيث يتجه الجميع إلى صالة الأعراس لأسباب متباينة، منهم البائع المتجول والعاملة فى المطبخ والمغنية وغيرها، لديهم جميعًا دوافعهم المختلفة لحضور زفاف خالد وكميلة.

Still-1

19- Scales  

 فيلم من إخراج شهد الأمين ويتناول الفيلم حكايةً أسطورية عن فتاة صغيرة شجاعة وصلبة الإرادة، تُقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى أسرتها وتثور على التقاليد المظلمة المتبعة فى قريتها والتى تفرض تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش فى المياه المجاورة.

Upper2

بوستر مهرجان القاهرة

 

20- noum el deek

فيلم للمخرج سيف عبد الله وهو إنتاج مشترك بين مصر، السودان وهو عمل وثائقى يعرض كعرض عالمى أول ويقدم قصيدة لكل اللاجئين قى العالم الذين يبحثون عن الانتماء والشعور بالهوية ويكافحون للعيش والتمسك بالأمل، ومن خلال العديد من الشخصيات المتنوعة من السودان التى تعيش بالقاهرة نكتشف تفاصيل معقدة من حياتهم، التى ترسم واقعًا حيويًا حول ماهية اللاجئ.
 
p.10

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة