خالد صلاح

مش بس للرغى وتذوق الطعام.. اعرف مرضك من لون لسانك.. الوردي علامة الصحة والأرجواني يحذرك من مشاكل بالقلب.. الأصفر علامة للصدفية و الرمادي مرتبط بالإكزيما.. الأزرق دليل نقص الأكسجين والأسود بيقولك سكرك عالى

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 05:00 م
مش بس للرغى وتذوق الطعام.. اعرف مرضك من لون لسانك.. الوردي علامة الصحة والأرجواني يحذرك من مشاكل بالقلب.. الأصفر علامة للصدفية و الرمادي مرتبط بالإكزيما.. الأزرق دليل نقص الأكسجين والأسود بيقولك سكرك عالى اللسان
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظن الكثيرين أن لون اللسان واحد هو اللون الوردي، ولكن لا يعلم البعض إن تغيير لون اللسان يشيرإلي أمراض صحية معينة، فالحقيقة أن هذا الجهازالعضلي الصغيريمكن أن يأتي بمجموعة من الألوان قد يتحول اللسان إلى أحمرأوأصفرأوبنفسجي أو لون آخر.

ووفقا لموقع " healthline" ليس من غير المألوف أن يكون اللسان مختلفًا عن اللون المعروف عند الجميع فعلامات اللسان الصحى الجيد هوأن يكون لونه وردي، مع طبقة رقيقة بيضاء على السطح.

أما الحليمات  المنتشرة على اللسان وهى عقيدات صغيرة على السطح فهي التي تساعد على تناول الطعام وتذوقه.

ألوان لسان "غير صحي"

 

78-171449-causes-methods-whitening-tongue-2

 

عندما لا يكون اللسان  لونه الوردي الطبيعي ، فقد يكون ذلك علامة على مشكلة صحية أساسية. فيما يلي ألوان أخرى للسان وماذا تعنى.

أحمر
 

 قد يشير اللسان الأحمر (وليس الوردي الداكن) إلى شيء بسيط مثل نقص فيتامين ب، والذي يمكن علاجه عن طريق المكملات، قد تتسبب الحمى القرمزية ، والأكزيما، ومرض كاواساكي في تحول اللسان إلى اللون الأحمر.

البقع الحمراء ذات الحدود البيضاء على طول اللسان هي حالة نادرة ولكنها غير ضارة تسمى اللسان الجغرافي.

أرجواني

 قد تسبب مشاكل القلب وضعف الدورة الدموية الكلية في اللون الأرجواني للسان، كما يمكن رؤية لسان بنفسجي في مرض كاواساكي.

أزرق
 

قد يكون اللسان الأزرق مؤشرا على ضعف الدورة الدموية والأكسجين في الدم قد يعنى هذا أيضا وجود  مشاكل في الرئة أو أمراض الكلى.

الأصفر
 

 قد يكون اللسان لونه أصفر وذلك نتيجة للتدخين أو مضغ التبغ، في بعض الأحيان قد يتسبب اليرقان والصدفية أيضًا في حدوث اللسان الأصفر.

اللون الرمادي

 

download (1)

 

 في بعض الأحيان قد تتسبب مشاكل الجهاز الهضمي في تحول اللسان إلى اللون الرمادي، قرحة الهضمية أوالأكزيما قد تكون هي المسؤولة أيضًا.

أبيض

 عادةً ما ينتج اللسان الأبيض عن بقع بيضاء تنمو على السطح، هذه عادة ما تسببها الالتهابات الفطرية، مثل مرض القلاع الفموي، يمكن للأدوية المضادة للفطريات مسح هذه البقع، قد يحدث اللسان الأبيض أيضًا بسبب حالات حميدة مثل قلة الكريات البيض أو الحزاز المسطح الفموي، مما يؤدي إلى ظهورخطوط بيضاء، في بعض الأحيان قد تصبح قلة الكريات البيض سرطانية.

بنى
 

 هذا اللون في الغالب غير ضار، وينجم عن ما تأكله وتشربه ومع ذلك فإن تدخين التبغ سبب آخر للسان البني، وهي عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى ظهور علامات الإصابة بسرطان الفم في اللسان ، مثل القروح.

أسود
 

اللسان الأسود يحدث نتيجة البكتيريا الناتجة عن عادات صحة الفم السيئة ،مرض السكري هو سبب محتمل آخر للسان الأسود، في بعض الأحيان يمكن أن تتضاعف الحليمات وتبدومشعرة ، وهي سمة من سمات حالة حميدة تسمى اللسان الأسود المشعر.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة