خالد صلاح

تغير لون لسانك هيقولك انت كويس ولا محتاج دكتور

الأربعاء، 16 يناير 2019 07:00 ص
تغير لون لسانك هيقولك انت كويس ولا محتاج دكتور التغيرات التى قد تطرأ على لسانك وتنذرك بوجود مشكلة صحية
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

يمكن لبعض التغييرات في جسم الإنسان أن تعرف الكثير عن صحتك منها اللسان، الذى يمكن أن يقدم أدلة حول مدى تمتعك بصحة أم لا.

تشير أنماط اللسان غير المعتادة إلى بعض المشكلات الصحية الخطيرة، لذا فإن موقع " verywellhealth" أوصى بضرورة مراقبة حالة اللسان وأى تغيرات تطرأ عليه كل صباح.

يمكن أن يكون هناك تغيير في اللون أو ترسب بعض المواد على اللسان، و يمكن أن تشير هذه التغييرات إلى ضعف فى الصحة أو تطور أي مرض خطير، اللون السليم للسان هو اللون الوردي مع حبيبات صغيرة في كل مكان، أما أى تغير فى اللون والشكل يجب الانتباه على النحو التالى:

اللسان الأحمر
 

إذا كان لديك إحمرار فى اللسان ، فقد يشير اللون الأحمر فى اللسان إلى العديد من المشاكل الصحية.، منها فقر الدم، نقص فيتامين ب 12 ، وقد يكون اللون الأحمر فى اللسان الأحمر عرض مبكر لوجود التهاب في الأوعية الدموية فى جميع أنحاء الجسم، أو قد يكون علامة أيضا على الحمى.

احمرار اللسان
احمرار اللسان

 

ظهور نتوءات بيضاء أو حمراء
 

فى بعض الأحيان قد تظهر نتوءات على اللسان بيضاء أو حمراء ، قد تشير إلى زيادة الحمض فى المعدة ، هذه النتوءات عادة تكون غير مؤلمة بشكل عام ، إذا استمرت لأكثر من أسبوعين ، يجب استشارة الطبيب على الفور لأنه قد يكون علامة مبكرة لسرطان الفم.

 

ظهور طبقة بيضاء على سطح اللسان
 

إذا لاحظت وجود طبقة دسمة بيضاء على اللسان قد تشير إلى وجود عدوى الخميرة، قد يحدث ذلك بسبب فرط استهلاك المضادات الحيوية، كما يمكن أن تشير إلى ضعف جهاز المناعة أو مرض السكر، قد تسبب تلك الحالة تغيير في المذاق أو القليل من الألم، يجب زيارة الطبيب فورا.

فطريات بيضاء
فطريات بيضاء

 

ظهور طبقة صفراء سميكة
 

وجود طبقة صفراء على اللسان يدل على  ضعف نظافة الفم، لذا يجب تنظيف الفم والأسنان يوميا،  لأن هذه الترسبات الزائدة للمواد الصفراء على اللسان يؤدى إلى مزيد من العدوى البكتيرية والتسبب فى رائحة كريهة للفم.

اللسان الناعم 
 

يحتوي اللسان على حبيبات صغيرة للغاية على سطحه، إذا كان اللسان ناعماً دون نتوءات صغيرة عليه فالشخص يعاني من نقص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك أو فيتامين ب.

نتوءات على اللسان
نتوءات على اللسان

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة