خالد صلاح

منتدى السجون الثالث.. منتجات النزلاء تحقق الاكتفاء الذاتى وفِي طريقها للعالمية.. مستشفى طرة يتمتع بأحدث الأجهزة والتقنيات.. السجناء: تقارير هيومان رايتس مضروبة والإخوان يروجون الأكاذيب.. صور

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 05:06 م
منتدى السجون الثالث.. منتجات النزلاء تحقق الاكتفاء الذاتى وفِي طريقها للعالمية.. مستشفى طرة يتمتع بأحدث الأجهزة والتقنيات.. السجناء: تقارير هيومان رايتس مضروبة والإخوان يروجون الأكاذيب.. صور منتدى السجون الثالث
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت وزارة الداخلية المنتدى الثالث للسجون بمنطقة سجون طرة، واستقبلت عددا من الاعلاميين والحقوقيين وأعضاء مجلس النواب، تحت رعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.
 
وتفقد الحضور عددا من الأماكن بالسجون ، شملت ورش النجارة والحدادة ومستشفى السجن ومنتجات النزلاء وأماكن الطبخ وأماكن الترفيهية والتريض .
 
وأعرب السجناء داخل سجن طره بضاحية المعادي، عن تقديرهم لوزارة الداخلية ومصلحة السجون للإهتمام بهم، والمعاملة الكريمة التي يتلقوها خلال فترة قضاء عقوبتهم.
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (1)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون 
 
وقال أحد السجناء، البعض لديه فكرة مغلوطة عن السجون، فالأمر هنا مختلف، حيث يتم السماح لنا بممارسة الرياضة والتوجه للمكتبات للقراءة، وهنا يوجد من حصل على دراجات علمية كبيرة من خلف أسوار السجون، فضلاً عن أماكن ممارسة الهوايات مثل الموسيقى والغناء والإنشاد، وغيرها من الهوايات المختلفة.
 
السجون (1)
السجون 
 
والتقط سجين أخر أطراف الحديث،قائلاً:  نشارك في المشروعات الكبيرة داخل السجون، ونحصل على هامش ربح جراء هذا العمل، ويمكننا العمل في هذا المجال بعد خروجنا من السجن، حيث تعلمنا العديد من الحرف التي تدر علينا رزق حلال.
 
وداخل مستشفى السجون، قال سجين:  يوجد هنا رعاية كاملة للنزلاء، ويتم الفحص الدوري وعلاجنا باستمرار، وتوجد أجهزة حديثة ومتطورة داخل مستشفى السجن، وإذا استدعى الأمر نقل النزيل للخارج يتم نقله لتلقي العلاج أو إجراء عملية جراحية.
 
أجهزة
أجهزة
 
ولفت السجين، إلى أن مصلحة السجون تسمح لهم باستقبال ذويهم باستمرار في أوقات الزيارات الرسمية، مشيراً إلى أن ما تبثه المنظمات المشبوهة وعلى رأسها هيومان رايتس لا أساس له وعبارة عن تقارير "مضروبة"، فالوضع داخل السجن مختلف تماماً، وهناك زيارات مستمرة من الجهات المعنية للتأكد من معاملتنا بشكل كريم، قائلاً:" الاخوان بيتكلموا وهم قاعدين على مكاتبهم في قطر وتركيا ويروجون الأكاذيب".
 
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (2)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون
 
وشارك فى الفعالية، العديد من الشخصيات العامة والقيادات الأمنية بالداخلية وقطاع السجون على رأسهم اللواء علاء الاحمدي، مساعد الوزير لشئون الاعلام، واللواء أشرف عز العرب، مساعد الوزير للسجون، واللواء هشام يحى مساعد الوزير لحقوق الانسان، فضلا عن نقيب الصحفيين الدكتور ضياء رشوان، والإعلاميين مصطفى بكرى، ونشأت الديهي، ومحمد البارز، ورامي رضوان، ولميس سلامة، ورندا ابو العزم، ووائل الإبراشي، واحمد شوبير، وسيف زاهر، وحمدي رزق .
 
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (3)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون 
 
وقال رئيس قطاع السجون ان السجون تحقق الاكتفاء الذاتي ، لافتا الى وجود مزارع ومشروعات حيوانية ضخمة.
 
واطلع الحضور على منتجات السجناء من الاغذية والأثاث والأخشاب والمأكولات وأعمال التطريز.
 
واقامت مصلحة السجون مباراة كرة قدم للسجناء تفاعل معها الحضور ، بينما أعرب النائب علاء عابد رئيس حقوق الانسان بالبرلمان عن تقديره للداخلية لدورها الكبير في تأهيل السجناء .
 
مباراة كرة قدم داخل السجون (3)
مباراة كرة قدم داخل السجون 
 
وشهدت السجون المصرية مؤخراً تطور كبير، سواء في المباني وأماكن التريض والمستشفيات أو في أماكن التأهيل للنزلاء، وحرصت وزارة الداخلية، على توفير الرعاية  للمسجونين، على مستوى الجمهورية، والتى شهدت  تطورا كبيرا وفقا  المعايير الدولية يتم تطبيقها فضلا عن رعاية طبية وغذائية وأسرية للمسجونين.
 
مباراة كرة قدم داخل السجون (4)
مباراة كرة قدم داخل السجون 
 
واستحدثت السجون مشروعات جديدة "صناعية – زراعيـة – حيوانية وداجنة و مزارع سمكية"، بالإضافة إلى تطوير القائم منها، لتسهم فى تأهيل وتدريب نزلاء السجون على مستوى جميع مناطق السجون وامتهانهم بحرف تساعدهم على كسب قوت يومهم عقب الإفراج عنهم بالإضافة لتحقيق دخل لهم أثناء فترة تواجدهم داخل السجون من أرباح بيع المنتجات، فضلاً عن إنشاء بعض مراكز التشييد والبناء بالسجون ، وذلك بالتنسيق مع جهاز التشييد والبناء التابع لوزارة الإسكان ، لتدريب نزلاء السجون على الحرف اليدوية "كالنجارة والسباكة والبياض وأعمال الكهرباء .. الخ"، ويتم التنسيق مع منظمات ومؤسسات المجتمع المدنى لإنشاء مراكز تدريبية وتأهيلية بسجون وليمانات القطاع تساهم فى تدريب السجناء ، وإنشاء مراكز موازية لها بالمجمتع الخارجى لإلحاق المفرج عنهم للعمل بها.
 
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (12)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون 
 
ويُعد قطاع السجون صرحاً إنتاجياً لديه العديد من المشروعات الصناعية منها مصانع للأثاث الخشبى بأبو زعبل والقناطر و برج العرب ، ومصنعين للكونتر والأثاث المعدنى بطره ومصنع للحلاوة الطحينية بالمرج ، ومصنعين للملابس الجاهزة بالقناطر ومصنع للأعلاف بمنطقة وادى النطرون، بالإضافة إلى ورش تأهيلية على مختلف الحرف بالسجون ، كذا مشروعات زراعية وإنتاج داجنى وحيوانى تستهدف جميعها تأهيل نزلاء السجون على كافة الحرف بما يوفر لهم فرص عمل شريف عقب الإفراج عنهم.
 
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (10)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون 
 
وتسمح السجون بممارسة الأنشطة الرياضية، حيث يعد هذا النشاط أحد أهم العناصر الرئيسية لشغل أوقات الفراغ ، حيث يتم من خلاله توجيه طاقات السجناء إلى محاسن الأخلاق , ومن هذا المنطلق فقد تـــم تدعيم كافة السجون بالأدوات والملابس الرياضية ، وتجهيز الملاعب ، وإجراء مباريات عديدة فى مختلف الألعاب الرياضية "كرة قدم – طائرة – سلة - يد – كرة السرعة – تنس الطاولة وغيرها".
 
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (9)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون
 
وهناك إهتمام داخل السجون بممارسة الهوايات الفنية، حيث تقوم إدارات السجون بتشجيع السجناء ذوى المواهب الفنية بمزاولة الهوايات المختلفة " كالرسم والنحت والأركت ، وأعمال التطريز والتريكو ، والعزف على الآلات الموسيقية وغيرها"، بالأماكن المناسبة بالسجون والتى تم تخصيصها لممارسة تلك الهوايات، وتقوم أيضاً بتيسير الحصول على الخامات اللازمة بالإضافة لمساعدة السجناء فى تسويق منتجاتهم ، إذا رغبوا فى ذلك.
 
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (4)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون

منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (5)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون
 

منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (7)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون 

منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون (8)
منتجات الأثاث والسلع الغذائية لنزلاء السجون 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة