خالد صلاح

هل يمكن تعديل قانون الطفل وخفض سن الأهلية؟..المادة رقم 80 من الدستور تجيب

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 11:00 ص
هل يمكن تعديل قانون الطفل وخفض سن الأهلية؟..المادة رقم 80 من الدستور تجيب الدستور ــ صورة أرشيفية
كتب ــ أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أن انشغل الرأى العام بقضية الشهيد محمود البنا ولا صوت يعلو فوق المطالب المتعددة بتعديل قانون الطفل وخفض سن الأهلية ليصبح 15 أو 16 عاما بدلا من 18 عاما المعمول به حاليا، إلا أن المادة رقم 80 من الدستور حظرت هذا الأمر، لأنها نصت صراحة على أن الطفل هو كل من لم يبلغ الثامنة عشر من عمره، وفيما يلى نص المادة رقم 80 من الدستور:

"يعد طفلا كل من لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره، ولكل طفل الحق فى اسم وأوراق ثبوتية، وتطعيم إجبارى مجانى، ورعاية صحية وأسرية أو بديلة، وتغذية أساسية، ومأوى آمن، وتربية دينية، وتنمية وجدانية ومعرفية، وتكفل الدولة حقوق الأطفال ذوى الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم فى المجتمع.

وتلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسى والتجارى. لكل طفل الحق في التعليم المبكر في مركز للطفولة حتي السادسة من عمره، ويحظر تشغيل الطفل قبل تجاوزه سن إتمام التعليم الاساسى، كما يحظر تشغيله فى الأعمال التى تعرضه للخطر.

كما تلتزم الدولة بإنشاء نظام قضائى خاص بالأطفال المجنى عليهم، والشهود. ولا يجوز مساءلة الطفل جنائيا أو احتجازه إلا وفقا للقانون وللمدة المحددة فيه. وتوفر له المساعدة القانونية، ويكون احتجازه فى أماكن مناسبة ومنفصلة عن أماكن احتجاز البالغين. وتعمل الدولة على تحقيق المصلحة الفضلى للطفل فى كافة الإجراءات التى تتخذ حياله".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة