خالد صلاح

رئيس الطائفة الإنجيلية يكشف تفاصيل لقاءاته بصناع القرار بالكونجرس بعد عودته من واشنطن.. أندريه زكى: خلال 200 عام حصلنا على 500 ترخيص للكنائس مقابل227 العامين الماضيين.. ويشدد: فهم عميق لدعم دولتنا للمواطنة

الأحد، 27 أكتوبر 2019 07:00 ص
 رئيس الطائفة الإنجيلية يكشف تفاصيل لقاءاته بصناع القرار بالكونجرس بعد عودته من واشنطن.. أندريه زكى: خلال 200 عام حصلنا على 500 ترخيص للكنائس مقابل227 العامين الماضيين.. ويشدد: فهم عميق لدعم دولتنا للمواطنة القس الدكتور أندريه يكشف تفاصيل زيارته الأخيرة للولايات المتحدة
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف القس الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر عن تفاصيل زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية التى التقى فيها عدد من نواب الكونجرس وصناع القرار المهتمين بالملف المصرى مؤكدا على تفهم الجميع للحالة المصرية حاليا وما تلعبه القيادة السياسية من أدوار إيجابية فى ملف المواطنة وحقوق الأقليات.

زكى قال لليوم السابع، إن زيارته للولايات المتحدة تضمنت عدة لقاءات كان أبرزها مع النائــب جــودى هيــس، عضــو لجنــة الأقليات الدينيــة فــى منطقــة الشــرق الأوسط فــى الكونجــرس وهــو يمثــل التيــار المحافــظ فــى الولايات المتحــدة، مؤكدا على تفهم البرلمانى الأمريكى لدور مصر فى المنطقة العربية والإصلاحات التى قدمتها القيادة السياسية فى ملف الأقليات الدينية، وأشار زكى إلى إنه دعا نائب الكونجرس لزيارة مصر مستقبلا للتعرف على الصورة الكاملة عن قرب ناقلا ترحيب النائب بالدعوة 

رئيس الطائفة الإنجيلية والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية أكد أنه التقى أيضا النائــب تيــم  بورشــيت،  عضــو  لجنــة  الشــؤون  الخارجيــة  فــى مجلــس النــواب، وهــو عضــو جديــد فــى الكونغــرس ومــن المحتمــل أن يظل فــى منصبــه لفتــرة طويلــة إذ يمثل منطقة داعمة للحزب الجمهورى مؤكدا على أن بورشيت أعرب عن دعمه لمصر وسياساتها خلال الفترة المقبلة.

وأشار زكى إلى أن لقــاء غــذاء قد جمعه بجونــى مــور، رئيــس مؤتمــر القــادة المســيحيين ناقلا دعم الأخير لمصر إذ نسق مور لقاء وفد القيادات الإنجيلية الأمريكية مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الأسبوع الذى سبق إلقاء كلمته فى الجمعية العامة للأمم المتحدة مما نتج عنه تقديره لما تبذله الحكومة المصرية من جهود على كافة المستويات لا سيما الملف الدينى.

رئيس الطائفة الإنجيلية أوضح أن برنامج زيارته للولايات المتحدة الأمريكية قد تضمن أيضا لقــاء مــع اللجنــة الأمريكية للحريــة الدوليــة حـول وضـع المسـيحيين فـى مصـر حيـث سـلط الضـوء علـى حقيقــة أنــه خــلال الــ 200 عــام الماضيــة، تمــت الموافقــة فقــط علــى 500 كنيســة انجيليــة فــى مصــر، بينمــا تمــت الموافقــة علــى 227 كنيسـة بالفعـل، وذلـك فـى عاميـن من إقرار قانـون بناء وترميم الكنائس مؤكــدا علــى اهتمــام الدولــة بعمــق قضايــا المواطنــة.

وأكد رئيس الطائفة الإنجيلية إنه شارك فى عشــاء مــع قيــادات إنجيليــة بــارزة فــى المجتمــع المدنــى والعام والحكومــة والأوساط الأكاديمية بالولايات المتحدة الأمريكية إذ أوضح فى كلمته تفاصيل التقدم الكبير فى ملف المسيحيين المصريين وما تبذله القيادة السياسية من جهود لدعم قضية المواطنة.

كان القس الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية قد زار الولايات المتحدة الأمريكية فى أغسطس الماضى وقال لليوم السابع أن زيارته تلك انقسمت إلى ثلاثة محاور، الأولى هى لقاءات مع أعضاء الكونجرس المهتمين بالشرق الأوسط مثل أعضاء لجنة حقوق الأقليات، وكذلك لجنة العلاقات الخارجية، مؤكدا: وأول ملاحظاتى هو التقدير الشديد لدور الرئيس السيسى، فقد التقيت بخمسة أعضاء ثقيلى الوزن، وكان من المهم لدى أن أنقل التطور الذى يحدث فى مصر، ولم يكن حوارًا بروتوكوليًا أو بغرض المجاملة بل تحدثت عن الإيجابيات والسلبيات ولاحظت أن نغمة الحديث عن مصر متغيرة، والتقيت بكبيرة مسئولى لجنة الحريات الدينية، وقلت لأعضاء الكونجرس أو لجنة الحريات الدينية، وقلت لهم أولوياتى الأمن ثم التنمية الاقتصادية وثالثًا الديمقراطية وحقوق الإنسان.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة