أكرم القصاص - علا الشافعي

قمة سوتشى الخير على أفريقيا برعاية مصرية.. اتفاقيات بقيمة 13 مليار دولار.. وارتفاع حجم التبادل بين موسكو والقارة السمراء لـ 20 مليار دولار .. 1300 عربة قطار والضبعة والزيوت على رأس القائمة

الخميس، 24 أكتوبر 2019 08:00 م
قمة سوتشى الخير على أفريقيا برعاية مصرية.. اتفاقيات بقيمة 13 مليار دولار.. وارتفاع حجم التبادل بين موسكو والقارة السمراء لـ 20 مليار دولار .. 1300 عربة قطار والضبعة والزيوت على رأس القائمة قمة سوتشى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد قمة سوتشى المُقامة فى روسيا، حالة تحول كبير فى السياسة الروسية تجاه القارة السمراء برعاية مصر، حيث تستغل القاهرة علاقاتها القوية والمتميزة مع دول العالم، فى الارتقاء بالتنمية داخل دول أفريقيا، وبناء جسر بين أفريقيا بالعالم وهو ما يصب فى صالح عمليات التنمية فى القارة.

وأعلن أنطون كوبياكوف مستشار الرئيس الروسى، أن حصيلة منتدى "روسيا- إفريقيا" من الصفقات المبرمة، قد بلغت 13 مليار دولار، وأضاف كوبياكوف، فى مؤتمر صحفى اليوم الخميس "اليوم، بلغ إجمالى قيمة الاتفاقات الموقعة أكثر من 800 مليار روبل".

جانب من اجتماعات القمة
جانب من اجتماعات القمة

 

وأضاف أنه شاركت فى فعاليات المنتدى أكثر من 104 دول وكيان أجنبى إلى جانب الدول الإفريقية، حيث قامت بعض الدول بإرسال ممثليها، وبينها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وأستراليا، وكندا، وحضر المنتدى أكثر من 6 آلاف شخص، بمن فيهم 1900 شخصية.

وقال الرئيس السيسي خلال القمة المصرية الروسية المنعقدة فى سوتشى: "نعول على قيام الشركة الروسية بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالى 1300 عربة فى مطلع ديسمبر القادم"، مؤكدا على أهمية التعاون بين مصر وروسيا فى إنشاء محطة الضبعة النووية، والانتهاء من تسوية المسائل العالقة المرتبطة بالمشروع بما يسمح بالبدء فى عملية التنفيذ وأن يتم الانتهاء منه وفقا لما تضمنه العقد المبرم بشأن المحطة المرجعية.

قمة سوتشى
قمة سوتشى

 

وبدوره، قال الدكتور عمرو الديب، أستاذ العلاقات الدولية وخبير فى الشئون الدولية" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" أمس، إن حجم التبادل التجارى بين موسكو والقارة الإفريقية يصل لـ 20 مليار دولار، تستحوذ مصر بمفردها على 7.10 مليار دولار، بنسبة 40% من إجمالى تبادل روسيا التجارى مع القارة.

وأوضح أنه لا تستقيم السياسة بدون الاقتصاد والعكس أيضًا، وكلاهما مقومان اسياسين للقوى العظمى والكبرى، موضحًا أن روسيا توسعت فى مناطق كثيرة فى العالم حتى وصلت للقطب الشمالى وفنزويلا وتريد لعب دور مماثل للولايات المتحدة الأمريكية.

وواصل: "روسيا لن تستخدم الضغط والترهيب الذى تستخدمه بعض الدول الغربية، بل تستخدم الاتفاقيات والحلول والوسط، مع مراعاة المصالح المتبادلة، وهى مستعدة للاستثمار وتقديم قروض للدول الفقيرة".

الرئيس السيسى وفلاديمير بوتين
الرئيس السيسى وفلاديمير بوتين

 

كما شهد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة والمهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة " المتحدة لتجهيز وتعبئة الزيوت" وشركة "EFKO" الروسية لتصنيع الزيوت لإنشاء مشروع استثمارى ضخم فى السوق المصرية فى مجال تصنيع وتعبئة الزيوت النباتية باستثمارات باستثمارات تصل الى 300 مليون دولار وبحجم اعمال متوقع يصل الى حوالى 1.5 مليار دولار خلال 5 سنوات.

وإتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال التصنيع المشترك بالسوق المصرى والتصدير لأسواق الدول الإفريقية وذلك من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية وانشاء مصانع منتجات الزيوت النباتبة والتعاون في مجال زراعة الحبوب المحتوية علي الزيوت للإنتاج والاستهلاك المحلي والاندماج فى سلسلة توريد الزيوت النباتية العالمية واستحداث خط لمنتجات الألبان البديلة القائمة على النباتات، إلى جانب انشاء صومعة حبوب لتخزين 2 مليون طن سنوياً.

كما كشف بوتين عن تخصيص 190 مليون دولار للبنية الأساسية لمحطة الضبعة النووية.

السيسى وبوتين
السيسى وبوتين

 

وتمثل القمة الأفريقية الروسية أهمية كبرى ليس على مصر فقط، بل أيضا على دول أفريقيا بشكل عام ، خاصة أن القمة ستشهد التركيز على عدة محاور أبرزها المحاور والقضايا الاقتصادية، بالإضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات، حيث تشهد هذه القمة حالة تحول كبير فى السياسة الروسية تجاه القارة السمراء برعاية مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة