مقالات صحف الخليج.. غسان شربل يناقش الوضع فى لبنان.. محمد حميدة: فى كل الأحوال القادم أسوأ فى تركيا.. مفتاح شعيب يسلط الضوء على الوضع فى إسبانيا ومرورها بوضع سياسى حرج بعد عودة التوتر بقوة إلى إقليم كتالونيا

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. غسان شربل يناقش الوضع فى لبنان.. محمد حميدة: فى كل الأحوال القادم أسوأ فى تركيا.. مفتاح شعيب يسلط الضوء على الوضع فى إسبانيا ومرورها بوضع سياسى حرج بعد عودة التوتر بقوة إلى إقليم كتالونيا مقالات صحف الخليج
كتبت ــ جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن اللبنانيين فاجأوا الطبقة السياسية الفاسدة الممسكة بأعناقهم والتى ذهبت بعيدا فى سياسات الاحتقار والافقار، تدفقوا إلى الشارع فى كل المناطق ومن كل الطوائف.

 

غسان شربل
غسان شربل

غسان شربل: العهد والحكومة والحزب ورسائل الخيبة

قال غسان شربل رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط، فى مقاله اليوم الاثنين، إن اللبنانيين فاجأوا الطبقة السياسية الفاسدة الممسكة بأعناقهم والتى ذهبت بعيدا فى سياسات الاحتقار والإفقار، تدفقوا إلى الشارع فى كل المناطق ومن كل الطوائف. وهذا المشهد غير مألوف منذ عقود. كشفوا تآكل شعبية الحكومة والحكم وأحدثوا جروحا فى هيبة الأحزاب الممسكة بشوارع المناطق، وهو مشهد مؤلم للرئيس سعد الحريرى الذى كانت الجموع توافيه حين يناديها. والأمر نفسه بالنسبة إلى الرئيس ميشال عون، كل من الرئيسين يعرف أن أكثر الرسائل إيلاما جاءته من منطقته وشارعه.

محمد حميدة
محمد حميدة

محمد حميدة:

 فى كل الأحوال.. القادم أسوأ فى تركيا

أكد الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ السعودية، أن "مصائب قوم عند قوم فوائد"، مقولة تردد بشكل كبير غير أن بعض الساسة والزعماء يتخذونها مرتكزا فى سياستهم للتعامل مع القضايا المحيطة، ثم يفيقون فى النهاية على مقولة "انقلب السحر على الساحر".

المقولتان السابقتان يمكن تطبيقهما ببساطة على المشهد التركى، خاصة أن السياسة الخارجية التركية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان تبنت هذا المنطق طوال السنوات التى تلت 2011، وحاول أردوغان الاستفادة من كل المحن التى تعرضت لها الدول العربية، حتى التى لم تربطه الجغرافيا بها، وهو ما يؤكد أن الأمر لا يتعلق بأمن قومى كما يزعم الآن فى قضية الشمال السورى، إلا أنه وصل الآن لمرحلة "انقلب السحر على الساحر".

 

مفتاح شعيب: مأزق أوروبى فى كتالونيا

أوضح الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، أن إسبانيا تمر بوضع سياسى حرج مع عودة التوتر بقوة إلى إقليم كتالونيا، وتعالت الأصوات المطالبة بالانفصال وتقرير المصير، بينما وقعت الحكومة المركزية بمدريد بين شقّى رحى، ضغط هذه المطالب، والرغبة فى الحفاظ على وحدة الدولة وتماسكها، خاصة أن الاحتجاجات المتصاعدة مصحوبة بأعمال عنف كبيرة، تجعل هامش المناورة يضيق شيئا فشيئا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة