خالد صلاح

فيديو.. جرائم أردوغان.. عنصرية وانتهاكات حقوق إنسان.. صحف تركية: بدء ترحيل السوريين من أسطنبول.. الشرطة تشن حملات اعتقال ضد معارضى العدوان على سوريا.. والكرملين يعرب عن قلقه إزاء الوضع الإنسانى فى شمال سوريا

الأحد، 20 أكتوبر 2019 06:00 ص
فيديو.. جرائم أردوغان.. عنصرية وانتهاكات حقوق إنسان.. صحف تركية: بدء ترحيل السوريين من أسطنبول.. الشرطة تشن حملات اعتقال ضد معارضى العدوان على سوريا.. والكرملين يعرب عن قلقه إزاء الوضع الإنسانى فى شمال سوريا أردوغان يرقى لدرجة مجرم حرب
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

جرائم أردوغان بحق السوريين عرض مستمر، وآخرها كان إعلان المديرية العامة لإدارة الهجرة لوزارة الداخلية على الموقع الرسمى لها، أن السوريين الذى يقيمون فى اسطنبول بدون تصريح إقامة يمكنهم تقديم طلب مجانى على موقع الإدارة لتحديد موعد ابتداء من يوم 17 اكتوبر2019 ، وأعلنت مديرية ادارة الهجرة بمحافظة اسطنبول أن الذى سيحصلون على الموعد سوف يتم إرسالهم إلى النقاط الخدمية المحددة. وأن الأجانب الذين يحملون الجنسية السورية وليس بحوذتهم تصريح إقامة أو ليس لهم الإذن بأن يقيموا فى اسطنبول سوف يتم توجيههم لمدن اقامتهم وتنظيم تصريحات فيما تقتضيه الأحكام المنظمة، بحسب ما أوردت صحيفة "ينى جازيت" التركية.

عنصرية أردوغان

ومن جهة أخرى وفى بلدية إسكى شاهير التركية تحديدا تم شن حملة لمحو اللغة العربية من خلال إزالة اللافتات المكتوبة باللغة العربية من المدينة، وتم إصدار قرار بمنع الاعلانات واللافتات إلا باللغة التركية .

 

وكانت قد وردت للبلدية الكثير من الشكاوى بتزايد عدد اللافتات واللوحات الإعلانية المكتوبة باللغة العربية مؤخرا، وقد أخذت البلدية هذه الشكاوى بعين الاعتبار وبدأت العمل من أجل رفع هذه اللافتات والسماح لعمل اللافتات فقط باللغة التركية.

 

جاء ذلك بعد حملة المعارضة الكبيرة التى حدثت بعد العملية العسكرية التركية فى شمال سوريا وكانت أغلبية الدول المعارضة هى الدول العربية مما زاد رد أفعال المواطنين ضد اللافتات المكتوبة باللغة العربية بالمدينة، وفق ما أوردت جمهوريت التركية.

 

حملات اعتقالات

 

كما شنت السلطات التركية حملة اعتقالات ضد معارضى العدوان التركى على سوريا، وصلت إلى استخدام الرصاص المطاطى، والغاز المسيل للدموع لتفريق التجمعات المعارضة، وتزايدت فى الوقت نفسه المعارضة العالمية للعملية العسكرية التركية عبر عرائض توقيعات وقع عليها شخصيات أكاديمية بارزة مثل الفيلسوف نعوم تشومسكى.

 

وأذاعت قناة إكسترا نيوز خبرا عن اعتقال الشرطة التركية لـ9 من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطى أثناء تظاهرهم ضد العدوان التركى على سوريا، حيث أشارت إلى ان الاعتقالات جرت فى حى بشكتاش، بعد تجمع مجموعة من أعضاء الحزب لتنظيم الاحتجاج، وأن الشرطة التركية استخدمت القوة ضد مسئولى حزب الشعوب الديمقراطى بما فيهم رئيس الحزب فى مقاطعة شيشلى الذى شارك فى الاحتجاج.

وبثت القناة فيديو نقلا عن منصات تركية معارضة، كشف عن استخدام السلطات التركية للرصاص المطاطى، والغاز المسيل للدموع ضد أعضاء الحزب الذى تجمع عدد منهم بمناسبة مرور 7 سنوات على تأسيس الحزب، والاحتجاج ضد سياسات أردوغان والعدوان على سوريا، وأسفرت المواجهات عن اعتقال 9 أشخاص.

 

الكرملين يعرب عن قلقه

 

ومن جانبه عبر المجتمع الدولى عن بالغ قلقه جراء الوضع الإنسانى المتدهور بسوريا عبر الكرملين اليوم الخميس، بعد قرار تركيا شن عملية عسكرية هناك.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف إن روسيا قلقة بشكل خاص من وضع النازحين.

وأضاف أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان سيبحثان التحركات التركية فى سوريا خلال اجتماع في منتجع شوتشى الروسى المطل على البحر الأسود يوم الثلاثاء.

 

كما انتقد الكرملين لغة رسالة بعث بها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان ووصفها بأنها غير معتادة أبدا بالنسبة للمراسلات بين رؤساء الدول.

 

ونشر البيت الأبيض يوم الأربعاء نص الخطاب الذي أرسله ترامب يوم التاسع من أكتوبر تشرين الأول وقال فيه ترامب لأردوغان: "لا تكن رجلا متصلبا" و"لا تكن أحمقا".

 

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف فى مؤتمر صحفي عبر الهاتف "لا نقابل مثل هذه اللغة غالبا في المراسلات بين رؤساء الدول، إنها رسالة غير معتادة أبدا".

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة