مقالات الصحف: رأى الأهرام: القضية الفلسطينية أولوية مصرية.. ياسر رزق: "تسونامى" الإصلاح السياسى وخارطة التعديلات الدستورية.. عبدالمحسن سلامة: عناق المساجد والكنائس فى مصر المحروسة.. محمد أمين: خسارة فى مصر

الأحد، 06 يناير 2019 01:55 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: القضية الفلسطينية أولوية مصرية.. ياسر رزق: "تسونامى" الإصلاح السياسى وخارطة التعديلات الدستورية.. عبدالمحسن سلامة: عناق المساجد والكنائس فى مصر المحروسة.. محمد أمين: خسارة فى مصر مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: أعياد الميلاد ومدى الترابط بين مسلمى ومسيحى أبناء الشعب المصرى على مدى التاريخ، كما رصد جلال دويدار الفوائد المترتبة على تحقيق فائض أولى فى موازنة الدولة 2017 - ٢٠١٨ بنسبة 1٪ من الناتج المحلى.

الأهرام

رأى الأهرام: القضية الفلسطينية.. أولوية مصرية

يؤكد الأهرام على صحة رؤية مصر الداعية إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية، وجهودها المستمرة لدفع القضية الفلسطينية نحو تسوية سلمية عادلة تضمن حق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشيراً إلى ما أعلنه الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن" أمس من تحديات وعقبات تواجه حل القضية الفلسطينية، خاصة ما اعتبره تصعيدا أمريكيا ـ إسرائيليا يشمل مواصلة مشاريع الاستيطان بشراسة، واجتياحا مستمرا للأراضى الفلسطينية.

عبد-المحسن-سلامة

عبدالمحسن سلامة: عناق المساجد والكنائس فى مصر المحروسة

تحدث الكاتب فى مقاله عن روح الترابط بين المسلمين والمسيحيين التى كانت ومازالت سائدة فى مصر المحروسة، مؤكدا أن ما يجرى على قدم وساق لافتتاح "مسجد الفتاح العليم" بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك افتتاح "كاتدرائية ميلاد المسيح" هناك يسيران فى نفس الاتجاه، من غرس قيم التسامح وقبول الآخر ومنع التمييز والمساواة بين أفراد الشعب الواحد بمسلميه ومسيحييه.

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: هل تنسحب إيران من اتفاقها النووى

تحدث الكاتب فى مقاله عن تصريحات وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف التى أعلن فيها أن إيران تُفكر فى الخروج من الاتفاق النووى الإيرانى، متسائلاً عن الهدف من هذه التصريحات، هل هى مُجرد تهديدات سياسية هدفها الضغط على دول الاتحاد الأوروبي، خاصة أن الاتحاد الأوروبى الذى حرص على الإبقاء على الاتفاق النووى الإيرانى رغم خروج الإدارة الأمريكية، أم أن إيران تنوى بالفعل الانسحاب من الاتفاق على أمل أن يكون الانسحاب منفذا لتحرير الاستثمارات الأجنبية فيها من دائرة العقوبات الأمريكية، وفتح السوق الإيرانية لمزيد من التعاملات التجارية مع دول الاتحاد الأوروبى والشرق الأدنى.

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف: ترامب في مواجهة الخطر الأكبر

تحدث الكاتب فى مقاله عن المعركة بين الرئيس الأمريكي "ترامب" وبين الديمقراطيين مع بدء الدورة الجديدة للكونجرس فى ظل سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب، مؤكدًا أن الخطر الأكبر الذى يهدد ترامب هو الانقسام بين الجمهوريين، وتزايد المشكلة تصرفات الرئيس الأمريكى على أنه أكبر من الحزب، متابعاً: "مشكلة ترامب الحقيقية لن تكون مع الديمقراطيين، بل مع حزب جمهوري مهدد بالانقسام حول رئيس جاء من خارجه، ليأخذه إلي المجهول".

ياسر-رزق

ياسر رزق: «تسونامي» الإصلاح السياسي.. وخارطة التعديلات الدستورية

تحدث الكاتب فى مقاله عن حالة الجدل التى سادت الشارع السياسي حول ما اقتراحه فى مقال سابق عن إجراء تعديلات علي دستور 2014، كأحد التدابير الضرورية التي تقود إلى الإصلاح السياسي مع ضمان الاستقرار، وكأحد الإجراءات لاجتياز الحالة الانتقالية التي عشنا مراحلها علي مدار ثماني سنوات مضت، مؤكدا على ضرورة إجراء التعديلات خلال الدورة البرلمانية الحالية، والبدء في الحوار والنظر في المواد المطلوب تعديلها وصياغتها، قبل إعداد طلب تعديل الدستور وتقديمه من جانب خُمس أعضاء البرلمان في موعد أقصاه نهاية فبراير، حتي يمكن الانتهاء من مناقشة التعديلات وإقرارها في البرلمان قبيل العطلة البرلمانية في منتصف العام.

جلال-دويدار

جلال دويدار: ماذا يستفيد المواطن من تحقيق فائض بالموازنة؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن الفوائد المترتبة على إعلان الدكتور محمد معيط وزير المالية عن تحقيق فائض أولي في موازنة الدولة 2017 - 2018 بنسبة 1٪ من الناتج المحلي، وهى خفض الأسعار ليخفف الأعباء عن المواطنين، بالإضافة إلى أن توافر الموارد المالية تحت يد الدولة سيتيح لها استخدامها فى دعم الخدمات الصحية والتعليمية والارتفاع بمستوى المرافق العامة.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: دولة النحاس باشا

روى الكاتب فى مقاله عن بداية زعامة مصطفى النحاس باشا، بعد وفاة الزعيم سعد زغلول، حسب ما جاء على لسان الكاتب الكبير عباس حافظ عن زعيم الفقراء "مصطفى النحاس"، موضحا ان مقدمة ظهور "النحاس باشا" على الزعامة وربوتها وفى القيادة العامة وذروتها، حيال خصوم متكاثرين وأعداء هم ألْبٌ واحد عليه، كما كان مُطَالَباً من البداية فى امتحان خطير من امتحانات الكفاية، وابتلاء من ابتلاءات المواهب، ليدلل على أنه الخليق بالرياسة التى جاءت تسعى إليه.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: وزيرة البيئة.. مع الناس

اثنى الكاتب فى مقاله على زيارة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لحزب الوفد، تلبية لدعوة من رئيس الوفد المستشار بهاء أبو شقة، خاصة أن الدكتورة ياسمين فؤاد من أكثر المسئولين اتصالا بالناس، وبشكل مباشر، لأنها تعتقد بعمق العلاقة مع الناس وأنه بدونهم تفشل الوزارة والوزيرة، فى حل هذه المشاكل وفى مقدمتها مشكلة القمامة، مؤكدا على ضرورة التوسع فى هذه اللقاءات حيث يلتقى المسئول مع الناس، ويفتح الكل قلبه ثم عقله للحوار الإيجابى.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: لا تفاهم سعودى - إيرانى: يعنى لا استقرار ولا تسوية

يؤكد الكاتب فى مقاله ان كل قرار رئيسى له علاقة بحسم التسويات فى الصراعات الحالية فى المنطقة مرتبط بـ"توقيت وثمن وشروط" بين الأطراف الفاعلة المؤثرة "روسيا وأمريكا وإيران وإسرائيل وتركيا"، وذلك فى غياب دور اللاعب المحلى العربى، سواء فى سوريا أو العراق أو لبنان.

خالد-منتصر

خالد منتصر: سور الأزبكية العظيم

طالب الكاتب فى مقاله بضم باعة الكتب القديمة فى سور الأزبكية للاشتراك فى المعرض السنوى للكتاب، لدورهم فى تثقيف وتنوير البسطاء، مؤكدا اتفاقه مع الدولة فى محاربة قرصنة الكتب، ولكن على أن تتم مراقبة هؤلاء الباعة وليس منعهم نهايئاً، وإلا سنكون كمن منع تناول اللحم نهائياً بعد تناول مواطن للحم فاسد.

المصرى اليوم

محمد أمين
 
محمد أمين: خسارة فى مصر

استنكر الكاتب فى مقاله التصريحات الأخيرة للفنانة "شيرين" أنها "خسارة فى مصر"، متسائلاً عن ما كانت ستفعله لو كانت أم كلثوم أو نجاة أو شادية او كانت شاركت فى المجهود الحربى لتحديث الجيش، مشدداً: "وأخيراً، آن لهذا المسلسل الردىء أن ينتهى.. وآن لشيرين أن تتأدب فى حضرة مصر.. علموها كيف تتكلم.. علموها فن الإتيكيت.. علموها أن تكون مصرية.. علموها أنها ليست «خسارة فى مصر»، ولكن مصر أم كلثوم «خسارة فى أمثالها».. وللأسف لن تتعلم فى المحاكم".

طارق الشناوى: رأيت الله فى الكنيسة!!

تحدث الكاتب فى مقاله عن  السحر الروحانى الذى شعر به خلال حضوره بين مئات عيد رأس السنة الميلادية فى كنيسة (قصر الدوبارة) وسط مدينة القاهرة، موضحا : "رأيت عمائم شيوخ وأحجبة نساء، بيت الله اتسع للجميع من كل الألوان والطوائف والأديان"

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة