أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. علاء ثابت: النموذج المصرى فى العطاء والتضحية.. جلال عارف: صفقات سوبر.. عباس الطرابيلى: كلام حول الدستور.. "أديب": علاقة واشنطن بطهران بداية تسوية أم تأجيل جديد؟.. سليمان جودة: روسيا دولة عربية

الجمعة، 04 يناير 2019 01:50 ص
مقالات الصحف.. علاء ثابت: النموذج المصرى فى العطاء والتضحية.. جلال عارف: صفقات سوبر.. عباس الطرابيلى: كلام حول الدستور.. "أديب": علاقة واشنطن بطهران بداية تسوية أم تأجيل جديد؟.. سليمان جودة: روسيا دولة عربية مقالات الصحف المصرية
إعداد أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: قدرة الشعب المصرى على مواصلة العطاء والتضحية فى سبيل الاصلاح الاقتصادى، والتفاؤل بانتعاش الاقتصاد المصرى وتحسن الحياة المعيشية ورفع المعاناة عن المصريين.

 

الأهرام

علاء ثابت: النموذج المصرى فى العطاء والتضحية

أشاد الكاتب فى مقاله بالشعب المصرى لقدرته المتواصلة على العطاء والارتقاء والتضحية فى سبيل الإصلاح الاقتصادى وإعادة التوازن بين الإنفاق والعائد، موضحا أن بمقارنة ما قدمه الشعب المصرى سنجده يفوق أى معدل للإصلاح جرى فى معظم دول العالم، متمنيا أن يتمكن البشر فى كل بلاد العالم من القدرة على الحوار والتعاون واستثمار الثروة فيما يفيد، وليس الصراعات المسلحة ومسابقات العنف والقوة، لتخفيف معاناة البشر ونشر السعادة بدلا من الحروب.

...................................

فاروق جويدة: الأحزاب حلم مصرى قديم

يؤكد الكاتب فى مقاله أن ما نشاهده من إنجازات فى سنوات حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى لا ينكرها إلا جاحد وفى كل المجالات، متمنيا أن يتحقق حلم مصر منذ عهود بتواجد الانفتاح السياسى فى تجربة حزبية حقيقية تليق بمصر الشعب والتاريخ.

...............................................

شوقى علام (مفتى الجمهورية): بين الحقوق والواجبات

تحدث مفتى الديار المصرية فى مقاله بصحيفة الأهرام عن الحقوق الزوجية بناها الشرع الشريف على أساس التقابل بين الزوجين، موضحا أن تحديد هذه الحقوق والواجبات وتوزيعها بين الزوجين يرجع إلى عدة مبادئ، أهمها: "المساواة بين الزوجة والزوج، ومراعاة الخصائص والوظائف للـذكر والأنثى، وإقرار ما تعارف عليه كل مجتمع من حقوق وواجبات زوجية شريطة عدم مصادمته للأمور المقطوع بها شرعًا، ومراعاة مقتضيات التيسير والإحسان فى سائر أحوال الحياة الأسرية".

 ...................................

الأخبار

جلال عارف: صفقات سوبر

تناول الكاتب فى مقاله حديث أندية كرة القدم المصرية عن "الصفقات السوبر" لشراء اللاعبين الكبار من الأندية الأخري المصرية والأجنبية، والمعارك المفتعلة التي تؤدي لشراء الاندية الكبري للاعبين لاتحتاجهم لمجرد منع ذهابهم لأندية منافسة، مشيراً إلى أن العالم كله يحدد الفريق احتياجاته أولاً، ويسعي لسد النقص في صفوفه، ثم يبدأ في البحث عن اللاعبين المؤهلين لذلك بعيداً عن حكاية "السوبر".

...............................

جلال دويدار: على الطريق الصحيح للازدهار بشهادة المؤسسات العالمية المتخصصة

يؤكد الكاتب فى مقاله أن الاقتصاد المصرى فى طريق للازدهار فى ظل اتخاذ العديد من القرارات والإجراءات الاقتصادية التى تؤدى إلي تحسن فى الحياة المعيشية إلى جانب التخفيف من الأعباء التى يتحملونها، مشيراً إلى أن كل التقارير للمؤسسات الإقتصادية الدولية وآخرها تقرير مؤسسة "فيتش" تؤكد أن مصر على الطريق الصحيح الذى يستهدف تحقيق المبادئ المرجوة من برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تتبناه بجدية وفاعلية.

...............................

الوفد

وجدى زين الدين: الدولة والفوضى

أشاد الكاتب فى مقاله بكتاب "الدولة والفوضى" للكاتب الصحفى مصطفى بكرى، والصادر مؤخرا من الهيئة العامة لقصور الثقافة، موضحا أن الكتاب يرصد الوقائع والأحداث، ومكون من جزأين، الأول يتحدث فيه عن المرحلة الانتقالية والثانى زمن الإخوان.

............................................

عباس الطرابيلى: كلام.. حول الدستور

تحدث الكاتب فى مقاله عن أهمية التعديلات الدستورية، وأن مصر كانت من أوائل الدول التى عرفت الدساتير قبل غيرها، ومشيراً إلى الجدل المتواجد الآن حول مدة الرئيس فى الدستور، سواء تجدد إلى مدة ثانية فقط كما ينص الدستور الحالى، أم متعدد المدد، لا يمكن اللجوء إلى استفتاء الأمة حوله، إلا بعد نتيجة حوارات "حرة" مستمرة مع كل قطاعات الأمة، ونتفق بعدها على ما يصلح للبلاد ليس فقط فى ظروفها الحالية، ولكن على طريق الاستقرار.

.....................................

الوطن

عماد الدين أديب: علاقة واشنطن بطهران: بداية تسوية أم تأجيل جديد؟

يرى الكاتب فى مقاله إننا الآن فى مرحلة جس النبض بين طهران وواشنطن، قبيل حسم موضوع التفاوض بغرض عمل تسوية إقليمية شاملة، موضحا أن كل طرف يختبر جيداً 3 أمور: "مبدأ التفاوض من عدمه، وأوراق المقايضة والضغط التى يملكها والتى يملكها الآخر، والثمن الذى يرى أنه على استعداد لدفعه فى حال التسوية"، متابعاً: "نحن الآن فى مرحلة تحسين شروط التفاوض من قبَل كل طرف، الأمريكى يزيد من إحكام العقوبات، والإيرانى يزيد من تعقيد الوضع الإقليمى".

 .........................................

محمود خليل: كنوز مصر

تحدث الكاتب فى مقاله عن اختزان مصر ما يقرب من ثلثى آثار العالم، وهو أمر التفت إليه المسلمون الأوائل، واستدلوا عليه من المشاهد الظاهرة أمامهم التى كانت مبعث انبهار لهم، بالإضافة إلى ما حكاه القرآن عن كنوز هذه الأمة، لافتا إلى أن المتتبع للفترة الزمنية التى أعقبت فتح عمرو بن العاص لمصر يلاحظ أن الفاتح الإسلامى لم يهن الآثار المصرية أو يعتدى عليها، والأبرز أنه لم يطمع فيها.

 .........................................

المصرى اليوم

سليمان جودة: روسيا دولة عربية

تحدث الكاتب فى مقاله عن تحركات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى المنطقة العربية، وإقدامه على حل الملفات العربية الملتهبة مثلما يحدث فى سوريا، وخلال أيام من الآن، سوف تنعقد قمة فى عاصمة بلاده بدعوة منه، للبحث فى مستقبل سوريا، وسوف يكون معه على مائدة القمة الرئيس التركى أردوغان والرئيس الإيرانى حسن روحانى، كما قرر الانتقال من المربع السورى إلى المربع الفلسطينى، فدعا إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسى لحركة حماس الفلسطينية، إلى زيارة موسكو، على أمل أن تكون الزيارة مدخلاً إلى دور روسى فى المصالحة الفلسطينية، متابعاً: " وهكذا.. فالدب الروسى الذى يمتاز بالحركة السريعة وبالقدرة على الانقضاض، يجرب مهاراته فى المنطقة، ويبدو كأنه عربى ابن عربى، وهو يُبدى براعة ملحوظة فى حركته وفى انقضاضه".

...............................










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة