أكرم القصاص - علا الشافعي

فندق شبرد قبل حريقه ونقله إلى جاردن سيتى.. هذه قصة نشأته × 4 صور

السبت، 05 يناير 2019 01:00 ص
فندق شبرد قبل حريقه ونقله إلى جاردن سيتى.. هذه قصة نشأته × 4 صور جانب من الفندق
كتب إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك مصر عددًا من الفنادق التاريخية، والتى يحتوى كل منها على قصة تقف خلف نشأته وظهوره، كما أن هذه الفنادق استضافت العديد من الشخصيات العالمية الشهيرة فى جميع مجالات الفن والسياسة والرياضة.

من بين هذه الفنادق فندق شبرد، والذى يعد من أبرز وأشهر وأقدم فنادق القاهرة، حيث كانت بداية فندق شبرد عام 1841 من خلال مبنى متواضع بحي الأزبكية، وقد أطلق على المبنى اسم الفندق البريطانى، ثم تنازل مالك الفندق ويدعى "هيل" عنه إلى صامويل شبرد، والذى بعده أصبح فندق شبرد.

مبنى شبرد القديم
مبنى شبرد القديم

 

ومن أبرز الشخصيات التي نزلت بهذا الفندق فى مقره القديم، كانت الملكة الفرنسية، أوجينى، وذلك فى عهد الخديوى إسماعيل، وملك العراق الأسبق، الملك فيصل، والرئيس الأمريكى، روزفلت، والكثير من أفراد الأسرة الحاكمة في مصر.

جانب من الفندق

جانب من الفندق

مبنى فندق شبرد الحالى يقع بمنطقة جاردن سيتى، حيث يقف المبنى مطلًا على نيل القاهرة، وقد لا يعرف الكثيرون السبب وراء نقل مبنى الفندق من مكانه الأصلى بحى الأزبكية، إلى منطقة جاردن سيتى.

فى يناير من العام 1951 احترق مبنى فندق شبرد ضمن حريق القاهرة، و قررت الحكومة المصرية إعادة بناءه مع نقل موضعه إلى منطقة جاردن سيتى أمام نيل القاهرة، وأعيد افتتاحه عام 1957 بنفس الاسم.
 
الفندق من الداخل
الفندق من الداخل
 
 
إحدى اللقطات من داخل الفندق
إحدى اللقطات من داخل الفندق

 

وضم فندق شبرد، ثروات متراكمة علي مدار أكثر من 200 عاما، وضعت في مقره الحالي على نهر النيل، والذي تم بناؤه قبل حوالي 60 عامًا، فبعد حريق القاهرة وقرار هدم فندق شبرد بمحيط ميدان العتبة فى حى الأزبكية، تم تجميع ثرواته من نجف كريستال نادر وأدوات مائدة من البورسلين مصنوعة خصيصا بشعار الفندق، ومعالق وشوك وسكاكين من الفضة الخالصة، بالإضافة إلي الهدايا الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة، التي كانت ضمن ثروات الفندق، وتم إرسالها إلي فندق سميراميس، والذي بدوره جاء في نطاق التطوير والهدم، لتعاد ثروات شبرد القديم إلى فندق شبرد الحالى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة