أعضاء الوفد البرلمانى المسافر لأديس أبابا يكشفون تفاصيل الزيارة.. رضوان: لقاءات مع رئيس البرلمان الإثيوبى ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى.. باشات: سنبحث تعزيز الاستثمارات.. وتعزيز الانفتاح على القارة السمراء

الأربعاء، 30 يناير 2019 05:00 ص
أعضاء الوفد البرلمانى المسافر لأديس أبابا يكشفون تفاصيل الزيارة.. رضوان: لقاءات مع رئيس البرلمان الإثيوبى ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى.. باشات: سنبحث تعزيز الاستثمارات.. وتعزيز الانفتاح على القارة السمراء البرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زيارة هامة يجريها أعضاء لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث يلتقون فيها بعدد من المسئولين الإثيوبيين، ومسئولين بالاتحاد الأفريقى لبحث القضايا المشتركة، خاصة فى ظل الانفتاح المصرى على القارة السمراء، حيث كشف أعضاء الوفد أسباب الزيارة والقضايا التى سيبحثونها خلال تلك الزيارة

فى هذا السياق قال النائب حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، وعضو الوفد المسافر إلى إثيوبيا، أن هذه الزيارة تعد تمهيد للزيارة المرتقبة التى يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسى لترأس الاتحاد الأفريقى فى فبراير المقبل.

وأضاف عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الزيارة أيضا تمهد لزيارة قريبة سيجريها الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان إلى البرلمان الأفريقى خلال الأيام المقبلة، حيث أن هناك تواصل مستمر بين البرلمان المصرى والبرلمانات الأفريقية الأخرى.

ولفت النائب حاتم باشات، إلى أن الهدف من الزيارة هو بحث القضايا المشتركة بين البرلمان المصرى والإفريقى وتدشين جمعيات صداقة برلمانية بين البرلمانين، إلى جانب بحث تعزيز التعاون الاقتصادى وزيادة الاستثمارات المصرية فى إثيوبيا والعكس أيضا.

وأشار عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى الزيارة ستبحث تعزيز العلاقات البرلمانية بين مصر وإثيوبيا، خاصة أن هناك انفتاح مصرى قوى على القارة السمراء، كما أنه تربطنا علاقات قوية بأديس أبابا، ولابد من تنميتها من خلال تلك اللقاءات.

وفى إطار متصل، أوضح النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من الزيارة التى سيلتقى فيها وفد من نواب مصر بمسئولين إثيوبيين هو تبادل الخبرات، وتعزيز العلاقات القائمة بين الطرفين، لافتا إلى أن الزيارة ستشمل لقاء رئيس مجلس النواب الإثيوبى ورئيس لجنة الشئون الخارجية.

وأشار رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن هذه الزيارة تسبق بأيام ترأس مصر للاتحاد الأفريقى، فى 10 فبراير المقبل، ولذلك يأتى لقاء الوفد البرلمانى بنائب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى لبحث القضايا المشتركة.

وتعليقا على أهمية تلك الزيارة، قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذه الزيارة البرلمانية خطوة مهمة واستهلالية، فزيارات الوفود البرلمانية تكون زيارات استكشافية لتبادل وجهات النظر.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هذه الزيارات يتم فيها توظيف الإمكانيات البرلمانية لاستكمال جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنمية العلاقات مع دول إفريقيا، واستمرار جهود بناء الثقة، خاصة أن مصر تشهد سياسة انفتاح كبيرة على أشقائها الإفريقيين، والوفود البرلمانية تشكل أهمية كبرى فى تعزيز هذا الانفتاح.

وكان بيان صادر عن لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أكدت أن وفد من اللجنة البرلمانية سيتوجه مساء اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث يضم الوفد فى عضويته رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب طارق رضوان، بجانب النائب ماجد أبوالخير، وكيل اللجنة والنائب حاتم باشات عضو اللجنة البرلمانية.

وبحسب بيان صادر عن اللجنة، فإن الزيارة من المفترض أن تشمل لقاء رئيس مجلس النواب الإثيوبى ورئيس لجنة الشئون الخارجية عصر غدا الأربعاء الموافق 30 يناير الجارى، كما أوضح بيان لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أنه من المقرر أيضا أن يلتقى الوفد مع نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى وكذلك رئيس جامعة أديس أبابا، حيث أن هذه الزيارة تعد الأولى منذ أكثر من عشر أعوام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة