خالد صلاح

الصحافة العالمية اليوم: واشنطن تواصلت مع بيونج يانج عبر قناة استخباراتية سرية لـ10 سنوات.. داعش جند خبراء عراقيون لتصنيع أسلحة كيماوية.. خطوة جديدة نحو استفتاء "بريكست" ثان.. حزب العمال يقترح مناقشته بالبرلمان

الثلاثاء، 22 يناير 2019 02:05 م
الصحافة العالمية اليوم: واشنطن تواصلت مع بيونج يانج عبر قناة استخباراتية سرية لـ10 سنوات.. داعش جند خبراء عراقيون لتصنيع أسلحة كيماوية.. خطوة جديدة نحو استفتاء "بريكست" ثان.. حزب العمال يقترح مناقشته بالبرلمان ترامب وزعيم بيونج يانج
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - محمود محيى - إسراء أحمد فؤاد - فاطمة شوقى
إضافة تعليق

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها صحيفة "وول ستريت جورنال" التى قالت إن مسئولى الاستخبارات الأمريكية قد التقوا بنظرائهم من كوريا الشمالية سرا على مدار 10 سنوات، فيما وصفته الصحيفة بقناة سرية سمحت بالاتصالات خلال أوقات التوتر، وساهمت فى إطلاق سراح محتجزين وتمهيد الطريق للقمة التاريخية التى عقدها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونظيره الكورى الشمالى كيم جونج أون العام الماضى.

 

 وأشارت الصحيفة، إلى أن القناة السرية بين وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ومسئولى استخبارات بيونج يانج شملت مهمتين إلى عاصمة كوريا الشمالية عام 2012 خلال إدارة أوباما، قام بهما مايكل مور، الذى كان يشغل منصب نائب مدير "السى أى إيه" فى هذا الوقت، وواحدة على الأقل قام بها خلفه أفريل هاينز، بحسب ما قال مسئولون أمريكيون سابقون وحاليون.

 

ويبدو أن القناة قد دخلت فى مرحلة سبات فى أواخر إدارة أوباما. وقد أعاد تنشيطها مايك بومبيو حينما تولى منصب مدير السى أى إيه، وأرسل أحد ضباط الوكالة للقاء نظرائه الكوريين فى سنغافورة فى أغسطس 2017.

 

من ناحية أخرى، كشف مسئول عراقى سابق عن أن تنظيم داعش الإرهابى قام بتجنيد خبراء للعمل على برنامج سرى لتصنيع  غاز الخردل، ويعتقد أن الكثير منهم لا يزالوا هاربين.

 

 وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه عندما سقطت مدينة الموصل العراقية فى يد داعش عام 2014،  جلس العالم العراقى سليمان العفارى فى مكتبه الحكومى فى انتظار اليوم الذى سيظهر فيه الإرهابيون.

 

 وكان مسلحو داعش فى طريقهم للسيطرة على كل المؤسسات الحكومية وحشدوا العاملين والمديرين الذين لم يهربوا وضغطت عليهم للاستمرار فى العمل. وعندما جاء دوره، كان العفارى، الجيولوجى الذى يعمل فى وزارة الصناعة والمعادن العراقية، يأمل أن يسمح له المديرون الجدد فقط بالاستمرار فى عمله، لكن ما فاجأه هو أنهم قدموا له عمل جديد، وهو المساعدة فى تصنيع أسلحة كيماوية. ورغم أنه لم يعرف كثير عن الأمر، إلا أنه قبل المهمة وبدأ فى الإشراف على تصنيع السموم القاتلة لأخطر جماعة إرهابية فى العالم.

 

 وفى مقابلة أجرتها معه واشنطن بوست من داخل أحد سجون أربيل، حيث ألقى الجنود الامريكيون والأكراد القبض عليه عام 2016، تحدث العفارى عن تفاصيل محاولات داعش الناجحة لصنع غاز خردل الكبريت، وهو سلاح كيماوى من الجيل الأول تسبب فى إصابة عشرات الآلاف أثناء الحرب العالمية الأولى، وذلك كجزء من خطة طموحة لصنع أسلحة جديدة وأنظمة تسليم للدفاع عن أراضى داعش وترهيب معارضيه. وقد أكد هذه الرواية، بحسب ما قالت الصحيفة، مسئولون أمريكيون وأكراد شاركوا فى مهمة تدمير مصانع أسلحة داعش وقتل أو أسر كبار قادته.

 

 

 

الصحف البريطانية..

خطوة جديدة نحو استفتاء "بريكست" ثان.. حزب العمال يقترح مناقشته بالبرلمان

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن حزب العمال البريطانى اقترب خطوة من تأييد استفتاء جديد على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن طلب من البرلمان السماح له بالتصويت على ما إذا كان سيعطي الجمهور  الحق فى حسم القول الفصل، فيما يتعلق بالخروج لاسيما بعد الفوضى السياسة التى شهدت فشل رئيسة الوزراء فى تمرير اتفاقها عبر العموم ونجاتها من سحب الثقة من حكومتها بفارق ضئيل.

 

وقدم الحزب اقتراحًا لمجلس العموم يمنح البرلمان فرصة للمناقشة والتصويت على بدائل لصفقة تيريزا ماي.

 

وقال حزب العمال إنه ينبغي أن تتضمن هذه المقترحات منح الرأى العام فرصة التصويت على الخيار الذين يريدون البرلمان أن يتبناه، موضحا أن الخيارات تشمل كذلك توفير السبل للتوصل إلى "خروج ناعم".

 

ويأتى تحرك حزب العمال كواحد من بين عدة مقترحات بديلة طرحها النواب قبل التصويت في الأسبوع المقبل على خطة ماى لخروج بريطانيا في 29 يناير الجارى.

 

وأوضحت "الإندبندنت" أنه من المتوقع أن تحاول رئيسة الوزراء إقناع الاتحاد الأوروبي بإجراء تغييرات على دعم أيرلندا الشمالية المثير للجدل بعد رفضها بأغلبية ساحقة من قبل النواب الأسبوع الماضي.

 

واعتبرت أنه من غير المرجح أن يمر اقتراح حزب العمل ، حيث يعتقد أنصار حزب المحافظين أن تنظيم استفتاء جديدا  سيخلط بين الأمور. ولكنهم من المرجح أن يدعموا تحركات بديلة تدعو ببساطة إلى إجراء تصويت عام.

 

ورفض جيريمي كوربين حتى الآن الموافقة على مطالب أعضاء البرلمان والحزب بأن يدعم تصويت "أخير" ، لكنه قال إن الخيار يجب أن ينظر فيه النواب.

 

 

وزير الخروج البريطانى يحذر: أوروبا ربما لا توافق على تمديد المادة 50

حذر وزير الخروج البريطانى، ستيفن باركلي ، أعضاء البرلمان الذين يسعون لتمديد المادة 50 من معاهدة لشبونة لتأجيل "بريكست" والحصول على المزيد من الوقت قبل موعده فى 29 مارس المقبل، ومن أجل تجنب الخروج بلا صفقة، لما سيكون له من آثار كارثية خاصة من الناحية الاقتصادي، أن المملكة المتحدة ربما لا تحصل على موافقة أوروبية لتأخير موعد الخروج.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه بين عشية وضحاها ، تم تقديم ستة تعديلات على خطة بريكست التى وضعتها رئيسة الوزراء ، تيريزا ماى من قبل النواب ، بما في ذلك واحد من قبل رئيس لجنة اختيار الشئون الداخلية ، إيفيت كوبر ، الذي من شأنه أن يعطي البرلمان وقتاً لمشروع قانون يمكن أن يجبر الوزراء على السعي لتمديد المادة 50 إذا لم يكن هناك صفقة متفق عليها.

 

وفي صباح يوم الثلاثاء ، قال باركلي إن النواب الذين يحاولون فرض التمديد ربما يخلقون صعوبات للحكومة مع بروكسل. وقال لبرنامج "اليوم" راديو 4 بي بي سي "ليس بإمكان المملكة المتحدة التمديد من جانب واحد."

 

وقال إن دعم التمديد هو "تبسيط مفرط"، وأن هناك قلقا في بروكسل بشأن احتمال التمديد وما الذي سيعنيه لانتخابات البرلمان الأوروبي. وأضاف قائلا "ولكن أيضا من وجهة نظر الاتحاد الأوروبي ، فقد كانوا واضحين للغاية أنهم لا يريدون تمديدا بلا غرض."

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: مشروع الصوب الزراعية المحمية يوفر 75 ألف فرصة عمل

أبرز موقع "ايطاليا فروت" الإيطالى المتخصص فى الشئون الزراعية، المشروع الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذى يسمى مشروع الصوب الزراعية المحمية، وقال إن هذا المشروع "فرعونى" ليس فقط لأنه سيتحقق على أرض مصر، ولكن الرئيس نفسه هو الذى قدم فكرة هذا المشروع لمحافظة الشرقية.

وأشار الموقع إلى أن هذا المشروع سيعد 7.100 صوب دفيئة لـ 14.300 هكتار مخصصة لزراعة الخضروات والفاكهة، ويأتى مشروع الصوب الزراعية المحمية، فى إطار المشروع القومى، الهادف لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية، وذلك بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وأكد الموقع، أن مشروع الصوب الزراعية المحمة، يعد الأكبر فى مجال الزراعة بمنطقة الشرق الأوسط، حيث أنه يهدف بالأساس إلى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى، وكذلك سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فضلا عن تعظيم الاستفادة من الأراضى المتاحة  للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الرى.

ويرى المشروع التزام المستثمرين الإسبان والصينيين، وتتبعه الشركة الوطنية للزراعات الوقائية.

وأضاف الموقع أن هذا المشروع سيوفر ما لا يقل عن 75 ألف فرصة عمل مع ترشيد استخدام مياه الرى بنسبة 80% وزيادة الإنتاج أربع مرات، ومع هذه البيوت الزجاجية ستكون مصر قادرة على إنتاج حوالى 1.5 مليون طن من الخضار سنويا.

ومن بين محاصيل الفواكه والخضروات الأكثر زراعة فى مصر البصل، الباذنجان ، الخيار والثوم والمانجو والعنب والجوافة، ومن حيث الصادرات، فمصر صدرت من يناير إلى نوفمبر 2018  4.4 مليون طن من المنتجات الزراعية.

 

اعتقال 27 شخصا من الحرس الوطنى الفنزويلى بعد إعلانهم التمرد ضد مادورو

وأعلن رئيس الجمعية الوطنية التأسيسية الفنزويلية ديوسدادو كابيلو، أن 27 فردا من الحرس الوطنى تم اعتقالهم بسبب إعلانهم التمرد ضد الرئيس نيكولاس مادورو.

ونشرت صحيفة "النويبو إيرالد" الأرجنتينية عدد من مقاطع الفيديو لمجموعة من العسكريين الذين عرف أحدهم نفسه على أنه ضابط فى الحرس الوطنى الفنزويلى، وأعلنوا أنهم سيطروا على مقر الحرس الوطنى مطالبين بإطاحة مادورو، حيث توجهت المجموعة إلى ثكنة فى كوتيزا شمال كراكاس حيث سجلت شريطا مصورا وزعته على مواقع التواصل الاجتماعى.

 ولكن وزارة الدفاع فى فنزويلا، أعلنت أن الجيش اعتقل العديد من أفراد الحرس الوطنى، الذين قاموا بسرقة أسلحة واختطاف 4 ضباط، وقالت فى بيان "مجموعة صغيرة كانت تقود مركبتين عسكريتين، هاجمت موقعا أمنيا فى مدينة بيتارى بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس، وسرقت أسلحة حربية واختطفت ضابطين واثنين من أفراد الحرس الوطنى".

ونقل البيان عن وزير الدفاع الجنرال فلاديمير بادرينو، أن العملية أتاحت استعادة أسلحة مسروقة، وأضاف أن العسكريين المعتقلين "سيحاسبون وفق القانون".

وألقت الوزارة باللائمة وراء هذا الهجوم على "اليمين المتطرف"، حيث ساد القلق من احتمالية حدوث تمرد فى الجيش، بعد أن أدى نيكولاس مادورو، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لولاية ثانية فى 10 يناير الجارى.

وقال الرجل، الذى قدم نفسه باسم السيرجنت فيجويروا "هنا نقاتل من أجلك يا شعب فنزويلا"، واستخدمت قوات الأمن فى وقت لاحق الغاز المسيل للدموع ضد سكان كوتيزا، الذين تظاهروا لصالح التمرد المزعوم.

وفى هذا السياق، اعتبر خوان جوايدو، رئيس الجمعية الوطنية التى تهيمن عليها المعارضة أن ما يحدث فى مقر الحرس الوطنى فى كوتيزا يظهر شعورا يسود داخل الجيش، وقال "يعرف جنودنا أن تسلسل القيادة قد تحطم بسبب اغتصاب سلطة الرئاسة"، مضيفا فى تغريدة له على"تويتر": "سوف تقدم الجمعية الوطنية كل الضمانات اللازمة لأعضاء الجيش الذين يساهمون بنشاط فى إعادة تأسيس الدستور".

 

الصحافة الإيرانية..

تقنين المحروقات فى إيران.. وخطة جديدة تتيح ليترا واحدا يوميا لكل إيرانى

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها اعتزام طهران إعادة توزيع حصص البنزين وقالت الحكومة أنه لا نية لرفع أسعاره.

 

على الصعيد الداخلى تناولت بعض الصحف خطة تقنين البنزين الجديدة فى إيران ووفقا لصحيفة "افتاب يزد" فانه فى حال تطبيقها فسيكون حصة كل إيرانى "لتر واحد" ينزين يوميا، وقالت صحيفة "اخبار صنعت" أن الأسرة المكونة من 4 أفراد ستكون حصتها 120 ليتر شهريا.

 

ووفقا للنائب حسين على دليجانى الذى اقترح الخطة الجديدة سيتم توزيع البنزين على الأسر وفقا للرقم القومى، ولا يتطلب شرط امتلاك سيارة.

 

وعلى صعيد أخر ناقشت الصحف مؤتمر بولندا المزمع عقده الشهر المقبل حول إيران، وكتبت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية الأوروبيين بين طريقين طهران و وارسو، ورأت أن أوروبا نتنهج استراتيجية بندول الساعة، أمام إيران والولايات المتحدة، فمن ناحية ترغب فى الاحتفاظ بالاتفاق النووى لكنها تتماشى مع واشنطن فى القضايا الأخرى.

 

 

الصحافة الإسرائيلية..

إسرائيل تجرى اتصالات لتجديد العلاقات مع جمهورية مالى

ذكرت صحيفة "هاآرتس" أن إسرائيل تستعد لزيارة محتملة لرئيس الوزراء المالي، سوميلو بوبيي مايجا، بعد 50 عام من القطيعة بين البلدين.

ولم يتم بعد تحديد موعد للزيارة، ولم ينف أحد المسؤولين البارزين في مالي، الذي تحدث إلى مراسل قناة "مكان" الإسرائيلية، هذه التقارير.

وقال المسئول المالى : "عندما يكون هناك شيء يمكن قوله علناً، فسنقوم بإعلانه".

فيما قال يورام إلرون، وهو مسؤول كبير بوزارة الخارجية الإسرائيلية، لراديو الجيش الإسرائيلى، أمس، إن إسرائيل "تأمل أن تكون مالي الدولة التالية التي سنجدد العلاقات معها".

وأشارت هاآرتس إلى أن مالي، أفريقي تعيش فيه أغلبية مسلمة، وهي واحدة من أفقر دول العالم التي تعاني من الهجمات الإرهابية والمتمردين.

وتم قطع علاقاتها مع إسرائيل في السبعينيات بعد حرب يوم السادس من أكتوبر إلى جانب دول أخرى في القارة.

 وفي 2017، التقى نتنياهو برئيس مالي في قمة الدول الأفريقية، وهناك اتفقا على تحسين العلاقات. ووفقًا لتقديرات إسرائيل، قد تقوم النيجر أيضًا بإلغاء تجميد علاقاتها مع إسرائيل بعد قرار تشاد.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة