أكرم القصاص - علا الشافعي

التنين الصينى "يئن" .. الحرب التجارية مع أمريكا تؤثر سلبا على اقتصاد بكين .. النمو يسجل أبطأ معدل منذ 1990 .. خبراء: ثانى أكبر اقتصاد بدأ يفقد قوته ..وتوقعات باستمرار التباطؤ حتى 2020.. وضعف ثقة المستثمرين

الثلاثاء، 22 يناير 2019 04:30 ص
التنين الصينى "يئن" .. الحرب التجارية مع أمريكا تؤثر سلبا على اقتصاد بكين .. النمو يسجل أبطأ معدل منذ 1990 .. خبراء: ثانى أكبر اقتصاد بدأ يفقد قوته ..وتوقعات باستمرار التباطؤ حتى 2020.. وضعف ثقة المستثمرين ترامب وشي جين بينغ
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على نمو اقتصاد الصين بنسبة 6.6٪ في عام 2018 ، ليسجل بذلك أبطأ وتيرة نمو خلال 30 عامًا تقريبًا ، مما يؤكد حدوث تباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، وهو ما يهدد النمو العالمي، لاسيما مع استمرار الحرب التجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية. 
 
وأكدت بيانات رسمية أمس الإثنين، أنه بعد سنوات من التوسع الكبير ، بدأ يفقد ثاني أكبر اقتصاد في العالم قوته، وأشارت الصحيفة إلى أن نمو الصين في عام 2018 كان أبطأ معدل تم تسجيله في البلاد منذ عام 1990 حيث قل عن النمو بنسبة 6.8٪ في عام 2017.
 
ونما اقتصاد الصين بنسبة 6.4٪ في الربع الرابع مقارنة بالعام الذي سبقه ، وهى المستويات التى شوهدت آخر مرة في أوائل عام 2009 في ذروة الأزمة المالية العالمية.
 وقال نينج جي تشه ، مدير مكتب الإحصاء الوطني الصيني " نحن نرى أن هناك تغييرات في الاستقرار وهناك قلق حول هذه التغييرات. البيئة الخارجية معقدة وقاسية. ، إن الاقتصاد يواجه ضغوطا". ولكنه أضاف أن اقتصاد الصين ما زال "ثابتا بشكل عام".
 
ورغم أن البيانات تتماشى مع التوقعات ، إلا أنها تضع ضغوطا على بكين للتوصل إلى اتفاق مع واشنطن لإنهاء الحرب التجارية المدمرة. وقال نينج: "إن الصراع الصيني الأمريكي يؤثر بالفعل على الاقتصاد الصيني ، وهذا صحيح ، لكن التأثير يمكن التحكم فيه".
 
وتشير الأرقام الاقتصادية الأخيرة، إلى أن الصين ربما لم تعد قادرة على المساعدة في دعم النمو العالمي الضعيف ، كما حدث في الماضي.
 
وأضافت "الجارديان" أن الحكومة كثفت حملتها لكبح جماح الديون الخطرة بسبب الحرب التجارية مع الولايات المتحدة ، مما أضر بثقة المستهلك والأعمال. على مدى الأشهر القليلة الماضية ، وصل إنفاق المستهلك ، والإنتاج الصناعي ، والاستثمار إلى مستويات قياسية.
 
وقد امتنعت الصين حتى الآن عن اتخاذ تدابير تحفيزية ضخمة استخدمت في عام  2009 إذ أسفرت وقتها عن نهب مشاريع البنية التحتية التي تلقتها الشركات والحكومات المحلية. يقول المحللون إن إجراءات التحفيز لن تؤدي فقط إلى عرقلة جهود الحكومة لتقليل المخاطر في النظام المالي ، وإنما لن تساهم فى تحفيز النمو.
ونقلت الصحيفة عن توم رافيرتي ، الخبير الاقتصادي المعنى بالصين في "وحدة إيكونوميست انتليجنس"، قوله "إن البيانات تؤكد وجود فترة صعبة بالنسبة لاقتصاد الصين ، مع ضعف واضح في مختلف القطاعات".
 
وقال رافيرتي إن إجراءات التحفيز ستكون على الأرجح خفيفة وستظل ثقة المستثمرين ضعيفة مع استمرار الاحتكاكات التجارية. وتتوقع المجموعة نموًا أبطأ بنسبة 6.3٪ في عام 2019 ومزيدًا من الضعف في عام 2020.
 
وأضاف قائلا "من المرجح أن يكون النصف الأول من عام 2019 صعباً بنفس القدر ، حيث من المرجح أن يتراجع النمو أكثر. وقال إنه من غير المرجح أن يشهد اقتصاد الصين انتعاشًا مماثلًا لتوسع دورة الأعمال السابقة.
 
وأوضحت الصحيفة أن معظم الاقتصاديين يشكون في أرقام الناتج المحلي الإجمالي في الصين ، حيث يقدر البعض أن الرقم الحقيقي قد يقل عن نصف المعدل الذي أبلغت عنه الحكومة. وتأتي أحدث بيانات الصين في وقت يركز فيه الاهتمام الدولي على الاقتصاد الصيني.
 
وقال ليلاند ميلر ، الرئيس التنفيذي لشركة China Beige Book ، "إن رقم الناتج المحلي الإجمالي الرسمي للصين دائمًا ما يكون خيالياً ، لكن بيانات الربع الرابع كانت خيالية بشكل خاص".
 
سيزور نائب رئيس مجلس الدولة الصينى ليو هو الولايات المتحدة يومي 30 و 31 يناير لعقد لجولة القادمة من محادثات التجارة مع واشنطن. يحضر نائب الرئيس وانج تشيشان المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في وقت لاحق من هذا الشهر.
 
تضمنت البيانات الاقتصادية يوم الاثنين بعض المؤشرات على أن التباطؤ قد لا يكون شديدًا كما كان متوقعًا في البداية. ارتفع الناتج الصناعي للبلاد بنسبة 5.7 ٪ ، في حين ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 8.2 ٪ في ديسمبر ، مقارنة مع العام السابق.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة