أكرم القصاص - علا الشافعي

لو مزاجك وحش بسبب الشتاء.. 8 نصائح تخفف الاكتئاب الموسمى

السبت، 19 يناير 2019 07:00 ص
لو مزاجك وحش بسبب الشتاء.. 8 نصائح تخفف الاكتئاب الموسمى اكتئاب الشتاء - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نسمع كثيراً عن الاكتئاب المرتبط بفصل الشتاء أو مع برودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة والذى يؤثر على مزاجك وطاقتك وحياتك، ويسبب الخمول والحزن والإفراط فى تناول الطعام، وبحسب جمعية الطب النفسى الأمريكية فإن حوالى 5 % من الأمريكيين يعانون من  الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) المرتبط بالشتاء، وهو رد فعل لقلة التعرض لضوء الشمس فى الشتاء وهو أكثر شيوعاً لدى النساء منه لدى الرجال، فى هذا التقرير نقدم مجموعة طرق علمية لتحسين مزاجك فى فصل الشتاء وتخفيف اكتئاب الشتاء، بحسب ما ذكر موقع "prevention".

المشى فى الشمس
المشى فى الشمس

اخرج للتنزه فى أشعة الشمس
 

يساعد المشى فى آشعة الشمس على  تخفيف أعراض الاكتئاب الموسمى،عن طريق إعطائك دفعة من فيتامين D، وقد تم ربط نقص فيتامين د بالاكتئاب، كما كشفت دراسة أجريت عام 2018 ونشرتها مجلة الصداع والألم أن نقص فيتامين د قد يسبب الصداع العنقودي في الخريف والشتاء.

الضوء
الضوء

افتح الستائر وتعرض للضوء الساطع فى الصباح
 

الظلام يقلل من إنتاج الجسم هرمون السيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن المزاج، افتح الستائر وتأكد من أنك تحافظ على تعرضك للضوء الساطع في ساعات الصباح؛ الكثير من الضوء في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يسبب اضطرابات النوم لديك.

رياضة
رياضة

تحرك أكثر
 

قاوم رغبتك فى النوم فى فصل الشتاء وانطلق للحركة والنشاط إما بممارسة رياضة خفيفة أو المشى فى الصباح.

الطعام
الطعام

 

تناول الأطعمة التى تقلل من الشعور بالاكتئاب
 

يميل الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب إلى الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات، ولكن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يكون له عواقب غير صحية، وبدلا من ذلك، قم بتناول الأطعمة التي تحتوي على  أشياء تمنع الاكتئاب وتقلله، والتي تشمل: السلمون، الخضروات الورقية، الحبوب الكاملة.

البابونج
البابونج

 تناول شاي البابونج
 

إذا كنت تحتاج إلى تهدئة مزاجك، فكر في إضافة البابونج إلى طعامك، وفى دراسة نشرت عام 2016 فإن مستخلص البابونج يمكن أن يساعد في الحد من أعراض اضطراب القلق العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة