خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اعراض نقص فيتامين سى منها جفاف الجلد وبطء التئام الجروح

الإثنين، 14 يناير 2019 03:00 ص
اعراض نقص فيتامين سى منها جفاف الجلد وبطء التئام الجروح اعراض نقص فيتامين سى - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيتامين سى هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يجب استهلاكها بانتظام لمنع نقصه، الذى يسبب أضرار صحية عديدة، فهو من أهم الفيتامينات التى تقوى مناعة الجسم، فى هذا التقرير نتعرف على اعراض نقص فيتامين سى، بحسب موقع "readers digest".

اعراض نقص فيتامين سى
اعراض نقص فيتامين سى

أهمية فيتامين سى للجسم
 

-فيتامين سى هو فيتامين قابل للذوبان فى الماء يحتاجه جسمك للعديد من الوظائف اليومية.

-تحتاج النساء إلى 75 ملليجرام على الأقل من فيتامين سى يومياً، فى حين يحتاج الرجال البالغين إلى 90 ملليجرام على الأقل، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن 500-1000 ملليجرام يومياً هو المعدل الأمثل.

-فيتامين سى ضرورى لنمو الأنسجة وإصلاحها فى جميع أنحاء جسمك، فهو يساعد فى إنتاج الكولاجين، الذى يستخدم لصنع الجلد والأوعية الدموية والغضاريف والأربطة والأوتار.

-فيتامين سى ضرورى لالتئام الجروح وامتصاص الحديد والحفاظ على صحة العظام.

- فيتامين سى هو أحد مضادات الأكسدة القوية، مما يساعد على الحد من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وبالتالى المساعدة فى منع تطور أمراض مثل أمراض القلب والسرطان.

 

اعراض نقص فيتامين سى
 

نزيف وتورم اللثة
 

تتكون اللثة بشكل جزئي من الكولاجين، وهذا هو السبب في أنها تميل إلى أن تكون أكثر حساسية عندما تنخفض مستويات فيتامين سي، ويمكن أن تنزف أكثر، وبما أن فيتامين سى يساعد في التئام الجروح، فإن نقصه يعني أن نزيف اللثة لن يشفى بسرعة.

نزيف اللثة وتورمها من اعراض نقص فيتامين سى
نزيف اللثة وتورمها من اعراض نقص فيتامين سى

وانتفاخ اللثة يحدث نتيجة للالتهاب، وهي عملية يساعد فيتامين C على منعها كمضاد للأكسدة، وقد تبين أن تناول كميات كافية من فيتامين C مفيد في تحسين صحة اللثة والحد من التهابها.

نزيف الانف من اعراض نقص فيتامين سى
نزيف الانف من اعراض نقص فيتامين سى

نزيف الأنف المتكرر
 

يحدث نزيف الأنف عندما تنفجر الأوعية الدموية الصغيرة في الأنف ، لذا فإن نزيف الأنف المتكرر يعتبر علامة على وجود أوعية دموية ضعيفة في الأنف، وبما أن الكولاجين يعزّز الأوعية الدموية، فقد يؤدي نقص فيتامين سى إلى إضعاف الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انفجارها وخلق نزيف في الأنف بشكل متكرر.

 

بطء التئام الجروح من اعراض نقص فيتامين سى
بطء التئام الجروح من اعراض نقص فيتامين سى

بطء التئام الجروح
 

تعتمد آلية الشفاء في جسمك، على فيتامين سى، حيث أن الاستجابة المناعية التي تعمل على إصلاح الجروح وتعالج العدوى تعتمد على فيتامين سى، الذى يساعد أيضاً في تكوين الكولاجين، الذي يقوي النسيج الندبي الذي يتشكل على الجروح، ومع نقص فيتامين سى تتم هذه العملية بشكل أقل كفاءة ويحدث بطء التئام للجروح.

نقص الحديد من اعراض نقص فيتامين سى
نقص الحديد من اعراض نقص فيتامين سى

نقص الحديد بالجسم
 

يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة، وقد ثبت أنه مؤشر قوي على حالة الحديد فى جسمك، وهذا هو السبب في أن نقص الحديد غالبا ما يقترن بأوجه نقص فيتامين سى، لذا فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين سى يضمن أن جسمك يمكنه تحقيق الاستفادة القصوى من الأطعمة الغنية بالحديد.

جفاف الجلد من اعراض نقص فيتامين سى
جفاف الجلد من اعراض نقص فيتامين سى

 

جفاف البشرة أو احمرارها وخشونها وتجعد الجلد
 

يحافظ الكولاجين على بشرتك رطبة وناعمة وخالية من التجاعيد ، لذلك ليس من المستغرب أن يرتبط نقص فيتامين C بجلد متجعد - أو أن كميات كافية من فيتامين سي يمكن أن تبقي بشرتك تبدو شابة.

 كمضاد للسموم ، فيتامين C يقلل من الضرر الذي يسببه التعرض للأشعة فوق البنفسجية للجلد، مما يقلل من خطر حروق الشمس، لذا يمكن أن يساعد تناول كميات أعلى من فيتامين سى في الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة.

الكدمات من اعراض نقص فيتامين سى
الكدمات من اعراض نقص فيتامين سى

 

سهولة التعرض للكدمات
 

عندما تنفجر الأوعية الدموية الصغيرة تحت سطح بشرتك، ينتهى بك الأمر بكدمة، إذا كنت تعانى من الكدمات بسهول، فقد يكون ذلك دليلاً على أن جدران الأوعية الدموية الخاصة بك - والتى يتم تصنيعها بشكل كبير من الكولاجين، ضعيفة.

ويساعد فيتامين سى على تقوية الأوعية الدموية عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين حتى لا تتحلل بسهولة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة