خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لا تظلموا الملبن وأموت فى الانحراف.. تاريخ التفاهة فى معرض القاهرة للكتاب

السبت، 12 يناير 2019 11:00 م
لا تظلموا الملبن وأموت فى الانحراف.. تاريخ التفاهة فى معرض القاهرة للكتاب لا تظلموا الملبن
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت عادة فى السنوات الأخيرة أن يظهر عنوان جديد يحمل إشارة جنسية أو كلمات مبتذلة يجذب إليه أنظار الجمهور من أجل الترويج له وزيادة نسبة مبيعاته، إذ لا تخلو فعاليات المعرض فى سنواته الأخيرة من عنوان أو اثنين يثير الجدل، ويخطف الأنظار إليه سواء من عناونين مثيرة أو المحتوى الضعيف والتافه كما وصفه البعض.
 
لا تظلموا الملبن
لا تظلموا الملبن
 
وكان آخر تلك العناوين ما أعلنت عنه دار الياسمين تحت عنوان "لا تظلموا الملبن" للإعلامية حسناء الحسن، والمقرر صدوره خلال دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، والذى أثار جدلا واسعا على صفحات موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، ما جعل الكاتبة تخرج لتصرح: "اسم الكتاب عادي للغاية، بنقول كلنا فى الشارع إنتى زى الملبن أو إنتى زى العسل"، وبسؤالها "هل تقبلين أن يقال لابنتك يا ملبن؟"، أجابت: "أه إيه المشكلة؟". 
 

ديوان "خمسة خصوصى" لـ عبد الله حسن

خمسة خصوصى
 
من بين هذه العناوين التى كانت أثارت الجدل خلال السنوات الماضية، كان ديوان خمسة خصوصى لعبد الله حسن، والذى صدر خلال فعاليات معرض الكتاب عام 2014، من خمس أجزاء تجمع ما بين القصائد الرومانسية والرومانسية الضاحكة والذاتية والدينية والاجتماعية، ويشهد هذا الديوان ولأول مرة مفاجأة من الشاعر وهو الجزء الأخير من الكتاب، وهو خاص بأسماء البنات والذى يدعى "بناتى جداً".. ويكتب فيه الشاعر أكثر من 50 قصيدة بأسماء مختلفة.
 
وجاء فى الكتاب "لما كنت مرة معدية.. كنت أنا بنزل السبت للبقال خبط السبت فى كتافك.. سحبت السبت.. وحضنته حضنته بانفعال داب السبت فى حضنى.. جرح السبت صدرى.. اه يا صدرى.. اه يا صدرى".
 

ديوان "حبيبتى" لـ زاب ثروت

حبيبتي
 
صدرعن دار دون للنشر والتوزيع، في معرض الكتاب 2015، وأثار جدلاً واسعًا إثر مشاركته فى المعرض، حيث استنكر البعض اتجاه "ثروت" من الغناء للكتابة، معربين عن رأيهم فى أن محتوى الكتاب لا ينتمى إلى الشعر أو أى من النصوص الأدبية المعروفة، فيما أوضح "ثروت" وقتذاك أن الديوان لم يعد سوى رسائل تتناول معنى كلمة حبيبتي ومن يستحقها فى حياتك، لافتًا إلى أنه خواطر شخصية ولا يكون عملاً أدبيًا.
 
ومن أجواء الديوان: "كل الوصف ده كان لازم اسميكى سما بس وقت اختيار الاسم.. واتخاذ القرار.. يحتاج الواحد مر الاختيار.. طب سارة ولا يارا.. نهى ولا مايا.. نورين ولا نرمين.. أسماء ولا إسراء.. آلا ولا لميا.. ولو كسرت الوزن ليلى ولا أميرة ولا نور ولا هدة ولا مى ولا فريدة ولا منى ولا ولا من هنا لبكرة".
 

ديوان "شلح هدومك يا زمن" ماجى جبر

 
شلح هدومك يا زمن
 
فوجئ زوار معرض الكتاب فى دورته الـ49، لعام 2018، بحفل توقيع لكتاب باسم "شلح هدومك يا زمن" للشاعرة ماجى جبر، الصادر عن دار كليوباترا للنشر والتوزيع، وهو ما أثار سخرية كبيرة من المتواجدين، حيث ظهرت الشاعرة فى شكل دعائى لديوانها الجديد "شلح هدومك يا زمن" وهى ترتدى الزى الفرعونى.
 
ومن أجواء الديوان: "شلح هدومك يا زمن.. واجرى بعيد.. ليا لسان وودان وعين.. وليا إيد.. ومهما تطفى فرحتى.. لسه وليد.. عايش حياته بيبي نون.. كائن جديد".
 

مزة إنبوكس لـ جهاد التابعى

مزة إنبوكس
 
صدر عن دار "نون" للنشر والتوزيع كتاب "مزة إنبوكس" للكاتبة الشابة جهاد التابعي، عام 2014، وكان الكتاب نوعا من الأدب الساخر، الذي قام على سرد بعض المشاكل والمضايقات التى تتعرض لها الفتيات عبر "فيس بوك" من معاكسات الشباب أو التحرش بهن.
 
ومن أجواء الديوان: "أنا لا أحب.. الحب للنساء المكتملات فقط.. لا أستطيع أن أحب وقلبي ينقصه أمان ومحفظتي خالية من ثمن الخبز.. لا أستطيع تقبيلك وأنا أفكر فى إيجار المنزل وفواتير الكهرباء.. لا أستطيع أن أستحضر لك أنثى ناضجة لتبادلك عبارات الحب وطفولتى لم تكتمل بعد ما يحدث فى هذه الحالة مساومة غير عادلة من أجل الأمان".
 

كتاب "سواقة بنات" لـ عبير عبد الوهاب

سواقة بنات
 
لفت كتاب "سواقة البنات" الأنظار فى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2014، وأثار جدلا حول مضمونه وأعاد إلى الواجهة السؤال حول من يحسن قيادة السيارة أفضل الرجال أم النساء؟، وتحاول الكاتبة الدفاع عن النساء ورفض الاتهامات الموجهة إليهن بقلة خبرتهن في قيادة السيارات وتهاونهن على الطرق. وتسرد عبد الوهاب في الكتاب تجربتها مع القيادة منذ أول يوم جلست خلف المقود.
 
ومن أجواء الكتاب "هسمع واحد فيكو يقول لى: ما هى دي سواقة الستات.. أبو اللى علمكوا السواقة.. هاقوله: انت تعرف كام بيت مفتوح على حس سواقة البنات والستات فى مصر؟ السمكرية والميكانيكية والكهربائية والبوهيجية والعفشجية وبتوع الكاوتش و...و...".
 

كتاب "أموت فى الانحراف" لـ وائل الملاح

أموت فى الإنحراف
أموت فى الانحراف
 
صدر فى معرض الكتاب عام 2017، عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى للكاتب الساخر وائل الملاح، ويرى الكاتب أن انحرافه هذا يهدف للارتقاء بالمجتمع وتحسين صورته وإعلاء القيم الإنسانية به، لذلك فكتاب "أموت فى الانحراف" يعد دعوة صريحة للجميع لاتخاذ نمط حياة جديد ومن خلاله يدعو الكاتب الساخر الجميع للانحراف ولكن على طريقته الخاصة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة