خالد صلاح

مقالات الصحف.. فاروق جويدة يسلط الضوء على عبقرية النجاح فى زيارة الصين.. صلاح منتصر: يفضح تناقض الديمقراطية الأمريكية.. مرسى عطا الله يتحدث عن اغتصاب القدس وحق العودة

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة يسلط الضوء على عبقرية النجاح فى زيارة الصين.. صلاح منتصر: يفضح تناقض الديمقراطية الأمريكية.. مرسى عطا الله يتحدث عن اغتصاب القدس وحق العودة كتاب مقالات الصحف المصرية
إعداد:أيمن رمضان - أحمد عبد الرحمن
إضافة تعليق

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها: المنفعة الاقتصادية والسياسية التى ستعود على مصر من وراء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسلطت الضوء على العجز الذى تعانى منه حكومة فايز السراج الليبية فى عدم لم شمل الليبيين وتحقيق الأمن والاستقرار للبلاد، كما تحدثت عن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يعانى من مواقف جون ماكين رغم مماته.

الأهرام

وحيد عبد المجيد
 

الدكتور وحيد عبد المجيد: اجتهادات.. الملكى يعمل ولا يزهو
 

تحدث الكاتب عن عدم اقامة نادى ريال مدريد أية احتفالات صاخبة، أو مهرجانات هادرة، بعد اكتساحه لاعبيه جوائز الاتحاد الأوروبى لكرة القدم يويفا،لافتاً إلى أن كل ما حدث هو تدفق أعداد من جمهوره للتعبير عن فرحهم، كما يحدث عادة عند أى إنجاز يحققه،متسائلاً ترى ما الذى يمكن أن يفعله ناد مصرى، أو عربى، إذا حقق 20 فى المائة فقط من هذا الإنجاز.

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة:الصين .. وعبقرية النجاح
 

تحدث عن أهمية الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين تلك الدولة التى استطاعت أن تنافس أغنى أغنياء العالم إنتاجا وصناعة وتقدما ورخاء، مشيراً إلى أن مصر فى حاجة إلى من يتعاون معها فى إنتاج صناعى متقدم وتكنولوجيا عصرية هى الآن من أهم مقومات الاقتصاد العالمى ولدى الصين خبرات كثيرة فى كل هذه المجالات.

 

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر:مجرد رأى .. اعترافات ميت
 

روى الكاتب قصة قتل المغنى الأمريكى الشهير بوب مارلى فى سن صغير لم تتجاوز 36، على يد أحد عملاء المخابرات الامريكية بعدما اعترف الأخير بذلك وهو على فراش الموت، خاتماً مقاله بالتهكم على أمريكا قائلاً:" ويضيف عميل المخابرات السابق إن الاستخبارات المركزية أوقفت قتل من تريد التخلص منهم بطلقات الرصاص، مما أدى إلى انتشار موجة من الوفيات الغامضة فى صفوف النشطاء ذوى الثقافات المعادية. وتحيا أمريكا عاصمة الحريات وحقوق الإنسان!".

 

عمرو-عبد-السميع
 

الدكتور عمرو عبد السميع :حالة حوار صيغة حكم ليبيا العرجاء
 

تحدث الكاتب عن نواب البرلمان الليبى الذين تقدموا باستقالتهم وعن عدم قدرة حكومة "السراج"، على تسيير الأمور ولم شمل الليبيين وتوحيد رغم الاعتراف الدولى الواسع الذى تحظى به، مشدداً على الجيش هو المؤسسة الوحيدة القادرة على بسط الاستقرار من جديد على ليبيا وتوحيدها، وهى القادرة على الإطاحة بالإخوان والجماعة الإسلامية وداعش وغير ذلك مما تحاول سلطة فائز السراج إدماجه فى السلطة.

 

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله:اغتصاب القدس وحق العودة
 

تحدث الكاتب عن القوى والامبراطوريات والانظمة الفاشية والنازية التى فرضت سيطرتها على أجزاء كبيرة من العالم إلا انها تفككت مستشهداً بالتاريخ،مطالباً الاحتلال الإسرائيلى باغتنام فرصة مد الدول العربية يدها بالسلام بدلاً من الرهان على القوة العسكرية والسياسية لفرض تسوية إذعانية تغتصب القدس وتمارس الاستبداد،خاتماً مقاله بالقول:"وعلى إسرائيل ومن يدعمونها بالباطل إعادة قراءة صفحات التاريخ!".

 

الأخبار

 

جلال عارف
 

 

جلال عارف: أوقات خطرة .. على الصناعة الوطنية
 

يرى الكاتب أن مبادرة مساعدة البنوك المصرية للشركات المتعثرة "وخاصة شركات الصناعة" فى حاجة لدفعة من الحكومة والبنك المركزى لكى تؤتى ثمارها، وتعيد الحياة لمصانع توقفت، وتعيد الأمل لعشرات الألوف من العاملين بأن يحافظوا على عملهم بدلا من أن ينضموا إلى عالم  البطالة !!

جلال-دويدار
 

 جلال دويدار: تصريحات مبشرة لوزير المالية حول قانون جمارك جديد ومتطور
 

أكد الكاتب عن أن من بين ما أعلنه الدكتور معيط فى إطار من الفكر المتجدد، التحرك الإيجابى للخروج من أزمة تحجيم صادراتنا، وقال إن الإجراءات التى ينوى الإقدام عليها تستهدف تخفيف أعباء عمليات تصدير المنتجات المصرية، يشمل ذلك سرعة رد الرسوم الضريبية التى يتم تحصيلها على المواد المستوردة التى تدخل فى تصنيع المنتجات المصرية القابلة للتصدير. يأتى ذلك أيضا من خلال تغييرات فى قانون الجمارك والتى سيجرى إقرارها بعد حوار مجتمعى مع الجهات المعنية.

 

المصرى اليوم

 

 

عمرو-الشوبكى
 

 

الدكتور عمرو الشوبكى: تعصب المجتمع
 

يرى الكاتب أن الاستهداف الأخطر الذى يتعرض له المسيحيون بمصر يتمثل فى تعصب قطاع من المجتمع ورفضه إعطاء أبسط حقوق المواطنة والإنسانية، متمثلاً فى حق بناء الكنائس والصلاة دون قيد أو خوف، ناهيك عن حالات التمييز الفج فى بعض الوظائف العامة والخاصة.

 

نيوتن
 

نيوتن: تأمُّل مغاير لـ"الملاك"
 

تحدث الكاتب عن ترويج إسرائيل لكتاب الملاك، والدعاية للفيلم الذى يحمل العنوان نفسه، وأرجع ذلك إلى أننا حققنا الانتصار فى 73، وهذا العام شهد أول هزيمة فى تاريخ إسرائيل، من وقتتها وهم يسعون إلى تفتيت هذا الانتصار وتشويهه والانتقاص منه، وفى الطريق النيل من جمال عبد الناصر أهم زعيم تبنى القضايا الوطنية والقومية فى العالم العربى.

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة: سؤال ليوسف بطرس!
 

أوضح الكاتب أنه إذا كان لابد من تطبيق الضريبة العقارية فلتكن عادلة، ليس فقط فى تحصيلها وإنما فى إنفاق مجمل حصيلتها، لافتاً إلى أن البيوت فى العالم المتطور لا يؤدى أصحابها ضريبة عنها خصوصا إذا كانت سكناً خاصاً لا يأتى بدخل لصاحبه.

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر: ماذا لو لم يوقع السادات اتفاقية السلام مع إسرائيل؟
 

تحدث الكاتب عن أن مثل هذا كان على وشك الحدوث فى اليوم الحادى عشر فى كامب ديفيد عندما أعلن السادات ردا على ما سمعه من ديان إنهاء مباحثات كامب ديفيد، وهو قرار من الصعب التنبؤ بالنتائج التى كان يمكن أن تحدث إذا لم ينفعل الرئيس جيمى كارتر ويتخذ الموقف الحاسم الذى اتخذه سواء بالنسبة لقرار السادات إنهاء المفاوضات، أو بالنسبة لموقف الإسرائيليين عدم التنازل عن إزالة المستوطنات.

 

الشروق

 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: نظرة على "الصحراوى الغربى" يا دكتور عرفات
 

أعرب الكاتب عن أمنيته أن يبادر رئيس الوزراء مصطفى مدبولى أو وزير النقل هشام عرفات، وبقية المسئولين ذوى الصلة إلى استخدام الطريق الصحراوى الغربى، خصوصًا فى المسافة من ديرمواس إلى مركز مغاغة بالمنيا، حتى يعرفوا المعاناة التى يكابدها الصعايدة ومن يضطرون إلى استخدام هذا الطريق.

 

الوفد

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان: الدليل "المضروب"
 

يرى الكاتب أنه لم يحظَ حادث جنائى من قبل، بمثل ما حظى به حادث غرق طفلى ميت سلسيل من محاولات مستميتة لاستغلاله سياسيا، واستخدامه فى تأليب الرأى العام والوقيعة بين الشعب وأجهزة الأمن، بل وتشويه الدولة ورموزها وقياداتها جميعا، وإثارة الإحباط واليأس والغضب فى نفوس الناس وزعزعة ثقتهم فى النظام القائم برمته.

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين:  إلى المتطاولين والمزورين: الخلاف الفكرى للكبار

 

تحدث الكاتب عن الحقبة من عام 1952 وحتى 1967، التى درسها جيداً من خلال رسالة علمية تحمل اتجاهات النقد فى الصحافة الأدبية المصرية، وكانت مصر فى تلك الفترة فى حالة فوران، وترتفع أحياناً إلى درجة الغليان، لأن ثورة 1952 غيرت من  طبيعة  الحياة الثقافية والفكرية والسياسية وقوضت نظام الحكم القائم قبلها، والحقيقة العلمية تؤكد أنه حدث انتعاش للنهضة الثقافية والأدبية على صفحات الصحف والمجلات المصرية، التى تنشر المقالات والمساجلات الفكرية وقصوراً من الكتب الثقافية والأدبية والنقدية، ولم يحدث على الإطلاق رغم هذا الفوران أن وجدنا تطاولاً من أحد على أحد.

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة: الكنائس المصرية وطنية
 

واصل الكاتب حديثه عن الكنوز المصرية أو الثروات التى أنعم الله بها على شعب مصر، بالحديث عن الكنائس والأديرة ومسار العائلة المقدسة؛ ففى مصر كنائس تاريخية كثيرة تمثل عصورًا مصرية مختلفة، تحكى فترات من تاريخ هذا البلد، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية من الإسكندرية وهو الاسم الرسمى لأكبر كنيسة مسيحية فى مصر.  

عباس الطرابيلى: الاتجاه شرقاً.. سياحياً أيضاً

تحدث الكاتب عن جولة الرئيس السيسى الآسيوية حيث أنه الآن موجود فى الصين، ثم يزور إحدى الجمهوريات الإسلامية التى كانت خاضعة للحكم السوفييتى حتى أوائل التسعينيات، متمنياً أن يتحدث الرئيس معهم لترويج سياحتهم إلى بلادنا.

 

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

 

عماد الدين أديب: ماكين "الميت" يطارد ترامب "الحى"!
 

تحدث الكاتب عن أن الجميع، جاءوا إلى حفل التأبين المهيب لجون ماكين، إلا شخص واحد وهو دونالد ترامب! وكان ترامب ممنوعاً، حسب وصية جون ماكين، أن يحضر أو تتم دعوته لحضور جنازته بعد أن قام بالتعدى اللفظى على ماكين! وكانت كلمات الحضور، سواء كانوا ديمقراطيين أو جمهوريين، تعكس إشارات واضحة عن حالة "الاستياء والقرف السياسى" من حالة التدهور والتدنى الذى وصلت إليه حالة الممارسات السياسية الحالية فى دهاليز وأروقة واشنطن السياسية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة