أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا الصباح.. مظاهرات أمام "الشيوخ" ضد مرشح ترامب للمحكمة العليا لاتهامة بالاغتصاب.. الشرطة الأمريكية تقبض على مهاجرين بعد عبورهم حدود المكسيك.. احتجاجات فى مقدونيا ضد الاستفتاء على تغيير اسم البلاد

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. مظاهرات أمام "الشيوخ" ضد مرشح ترامب للمحكمة العليا لاتهامة بالاغتصاب.. الشرطة الأمريكية تقبض على مهاجرين بعد عبورهم حدود المكسيك.. احتجاجات فى مقدونيا ضد الاستفتاء على تغيير اسم البلاد أحداث العالم هذا الصباح
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العالمية هذا الصباح العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة جاء أبرزها، اندلاع مظاهرات أمام مجلس الشيوخ ضد مرشح ترامب للمحكمة العليا بعد اتهامة بالاغتصاب.

وعلى الحدود المكسيكية الأمريكية، ألقت الشرطة الأمريكية على مهاجرين بعد عبورهم حدود المكسيك.

وفى مقدونيا، اندلعت احتجاجات قوية ضد الاستفتاء على تغيير اسم البلاد.

وإلى أبرز أحداث العالم هذا الصباح:-

مظاهرات أمام مجلس الشيوخ ضد مرشح ترامب للمحكمة العليا بعد اتهامة بالاغتصاب

البداية من الولايات المتحدة، حيث تظاهر المئات من المواطنين الأمريكيين أمس الخميس، أمام مجلس الشيوخ الأمريكى فى واشنطن، للمطالبة بتوقيع أقصى عقوبة على بريت كافانو مرشح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد اتهامه فى الاعتداء الجنسى على أستاذة جاميعة.

أدلت الأستاذة الجامعية الأمريكية كريستين بلازى فورد اليوم الخميس، بتفاصيل زعمها أن بريت كافانو مرشح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للمحكمة العليا اعتدى عليها جنسيا قبل 37 عاما، وتحدثت كريستين فى لجنة بمجلس الشيوخ.

مظاهرات أمام مجلس الشيوخ
مظاهرات أمام مجلس الشيوخ

وستحدد الشهادة إن كان كافانو سيحصل على المنصب كما تبرز الاستقطاب السياسى الذى تشهده الولايات المتحدة منذ فترة.

ووجهت امرأتان أخريان اتهامات مماثلة لكافانو الذى كان ترامب قد اختاره للمنصب فى يوليو والذى نفى تلك المزاعم تماما.

وقالت كريستين بصوت متهدج فى شهادتها المعدة سلفا "أنا هنا اليوم ليس لأننى أردت أن أكون هنا. أنا مذعورة. أنا هنا لأننى أعتقد أنه واجب مدنى على أن أبلغكم بما حدث لى عندما كنا، بريت كافانو وأنا، فى المدرسة الثانوية".

وجلست كافانو إلى مائدة فى القاعة المزدحمة يحيط بها محاموها. ودارت الكاميرات التى كانت فى انتظارها عندما دخلت القاعة وجلست على مقعدها بينما علت وجهها ابتسامة عصبية، وكريستين أستاذة علم النفس فى جامعة بالو ألتو فى كاليفورنيا.

وقالت فى شهادتها إن كافانو كان مخمورا عندما هاجمها وحاول نزع ملابسها فى جمع من المراهقين فى ماريلاند عندما كان عمره 17 عاما وكان عمرها 15 عاما.

وقالت: "بريت لامسنى وحاول نزع ملابسى. لقد أُنهك لأنه كان ثملا للغاية ولأننى كنت أرتدى لباس استحمام قطعة واحدة تحت ملابسى. اعتقدت أنه سيغتصبنى، حاولت الصياح طلبا للنجدة".

وأضافت أن كافانو وصديقا له كانا "يضحكان تحت تأثير الخمر خلال الاعتداء".

وقالت إنها عندما حاولت الصراخ وضع كافانو يده على فمها. وأضافت أنها تمكنت من الإفلات منه عندما سقط ومعه زميل آخر له كان فى الغرفة من على السرير.

مظاهرات أمام مجلس الشيوخ
مظاهرات أمام مجلس الشيوخ

الشرطة الأمريكية تلقى القبض على مهاجرين بعد عبورهم حدود المكسيك

وعلى الحدود الأمريكية المكسيكية، ألقت الشرطة الأمريكية، اليوم الجمعة، القبض على مجموعة من المهاجرين بعد عبورهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية من المكسيك.

وانتشرت سيارات الدورية على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

الشرطة الأمريكية
الشرطة الأمريكية

واعتقل مسئولو الهجرة الفيدراليون بالولايات المتحدة، مئات من المهاجرين الذين تحدوا تهديد ترامب بالاعتقال وعبروا حدود الولايات المتحدة من المكسيك.

وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أكثر من مرة بالانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، ما لم تعمل المكسيك على كبح تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى عبر أراضيها .

وقالت وزيرة الأمن الداخلى الأمريكى كيرستشن نيلسن، إن الوزارة تتابع قافلة الحافلات وستقاضى أى شخص يدخل الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية أو "يقدم طلب هجرة مزيفا".

وبدأ المهاجرون الوصول إلى مأوى على بعد خمس دقائق سيرا على الأقدام من الحدود تحت جسر يربط بين البلدين، وبعد دقائق من ترجلهم جلس بعضهم قبالة المأوى وتناولوا طعامهم وهم ينظرون صوب الطريق إلى الولايات المتحدة.

مهاجرو المكسيك
مهاجرو المكسيك

مظاهرات فى مقدونيا ضد الاستفتاء على تغيير اسم البلاد

وفى مقدونيا، تظاهر عدد من المواطنين أمس الخميس، ضد التصويت فى استفتاء حول تغيير اسم البلاد؛ مما يمهد الطريق أمامها للحصول على عضوية حلف شمال الأطلنطى "الناتو" والاتحاد الأوروبى.

ونقلت شبكة (إيه.بي.سي.نيوز) الأمريكية اليوم الخميس عن الرئيس المقدونى جورجى إيفانوف، قوله خلال الساعات الأخيرة من الدعاية لاستفتاء يوم الأحد، إن تغيير اسم البلاد إلى "مقدونيا الشمالية" سيمثل "انتهاكاً صارخاً للسيادة"، مشيرة إلى أنه تحدث فى الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة فى نيويورك بالولايات المتحدة.

وأوضحت الشبكة أن نسبة الإقبال على التصويت ستكون مهمة للغاية، حيث إن الاستفتاء سيسرى إذا ما شارك فيه فقط أكثر من 50% من المصوتين، مشيرة إلى أن إيفانوف يعارض هذه الصفقة التى يعلق عليها رئيس الوزراء اليسارى، زوران زاييف، مستقبله السياسي.

وقالت الشرطة المقدونية - حسبما ذكرت (إيه.بي.سي.نيوز) - إنه تم إلغاء مظاهرة طلابية ضد تغيير الاسم كانت مقررة اليوم.

وكان رئيس مقدونيا قد أعلن - قبل أيام - أنه لن يدلى بصوته فى الاستفتاء المقرر إجراؤه نهاية الشهر الجارى بشأن تغيير اسم الدولة اليوغسلافية السابقة من "مقدونيا" إلى "جمهورية مقدونيا الشمالية". وأكد إيفانوف مجددًا على موقفه الذى يصف اتفاق بلاده مع اليونان بـ "المضر ويلحق الهزيمة" لمقدونيا.

مواطن مقدونى
مواطن مقدونى
 
جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة