صور العالم هذا الصباح.. ملاعب مونديال قطر دمرت حياة المئات من العمال.. مقتل 12 مدنيا من الطوارق فى هجوم بمالى.. السعودية وألمانيا تتفقان على فتح صفحة جديدة بعد خلافات..أمريكا: سنفرض العقوبات على إيران بقوة وحزم

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 10:00 ص
صور العالم هذا الصباح.. ملاعب مونديال قطر دمرت حياة المئات من العمال.. مقتل 12 مدنيا من الطوارق فى هجوم بمالى.. السعودية وألمانيا تتفقان على فتح صفحة جديدة بعد خلافات..أمريكا: سنفرض العقوبات على إيران بقوة وحزم احداث العالم
إعداد ــ عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، عن المخاطر التى يتعرض لها مئات العمال الأجانب الذين يعملون فى قطر، وتحديدا فى الملاعب التى سيقام عليها مونديال 2022، رغم التقارير التى تؤكد تقديم الدوحة الرشاوى للقائمين على الفيفا، لكى تتمكن الإمارة من استضافة المونديال.

وإلى مالى التى تنتشر فيها الجماعات المسلحة، قتل نحو 12 شخصا من قبيلة الطوارق فى هجوم شنّه مسلّحون فى شمال شرق البلاد قرب الحدود مع النيجر، وإلى التفاصيل:-  

ملاعب مونديال قطر "دمّرت حياة" المئات من العمال
 

البداية من قطر، حيث أعلنت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، اليوم الأربعاء، أنّ عشرات الأجانب العاملين فى قطر فى ورشة بناء إحدى منشآت نهائيات كأس العالم 2022 لم يتلقّوا رواتبهم منذ أشهر.

وقالت المنظمة فى تقرير جديد حول قطر، إن عمالاً من نيبال والهند والفلبين لهم فى ذمّة شركة "مركورى مينا" الهندسية التى تشغّلهم فى قطر رواتب متأخرة قدرها 1700 يورو لكل منهم.

وأضافت أن هذا المبلغ يمثّل بالنسبة إلى بعض هؤلاء العمال راتب 10 أشهر، وفق تقرير نقلته "سكاى نيوز"، وأعربت المنظمة الحقوقية عن أسفها لأنّ عدم دفع هذه المستحقّات "دمّر حياة" العديد، طالبت الحكومة القطرية بأن تسدّد بنفسها هذه المبالغ لمستحقّيها.

ونقل التقرير عن ستيف كوكبورن مدير القضايا الدولية فى أمنستى قوله إنّه "من خلال حرصها على تلقّيهم رواتبهم، يمكن لقطر أن تظهر أنها جدّية فى (رغبتها المعلنة) بتحسين حقوق العمال".

وأوضحت المنظمة الحقوقية أنّها أعدّت تقريرها استناداً إلى إفادات 78 من عمّال الشركة، مشيرة إلى أنّها تعتقد أنّ عدد العمال الذين لم يتلقّوا مستحقاتهم هو أكبر بكثير وقد يكون بالمئات.

وأشارت "أمنستي" إلى أنّ الشركة الهندسية توقّفت عن دفع الرواتب فى فبراير 2016، وقد استمر الحال على هذا المنوال طوال أكثر من عام، واعتبرت أنّ نظام "الكفالة" المتّبع فى قطر والذى يتيح للشركات منع عمالها من العمل لدى شركة أخرى أو مغادرة البلاد سمح لشركات عديدة باستغلال عمالها.

وأكدت "أمنستي" أنّ قسماً من هؤلاء العمال سُمح لهم بمغادرة قطر ولكن على نفقتهم الشخصية، مشيرة إلى أنّ بعضاً ممن لم يتلقّوا رواتبهم قالوا إنهم اضطروا لإخراج أطفالهم من المدرسة، بينما اضطر آخرون للاستدانة.

وأوضح تقرير المنظمة الحقوقية أنّ رئيس مجلس إدارة "مركورى مينا" أقرّ فى مقابلة أجرتها معه فى نوفمبر بأنّ شركته تواجه "مشاكل ماليّة".

ولقيت أوضاع العمال الأجانب فى المشاريع المرتبطة بمونديال 2022 انتقاد العديد من المنظمات، لاسيّما لجهة الظروف التى يعملون فيها والحقوق التى يتمتّعون بها.

وردّت الدوحة تكراراً على هذه الانتقادات، مؤكدة العمل بشكل مستمر على تحسين ظروف العمالة الأجنبية، لكن الواقع يؤكد أن شيئا لم يتغير.

الملاعب فى قطر
الملاعب فى قطر

 

مقتل 12 مدنياً من الطوارق فى هجوم شمالى شرق مالى
 

وفى مالى، قتل ما لا يقل عن 12 مدنياً من الطوارق فى هجوم شنّه مسلّحون فى شمال شرق مالى قرب الحدود مع النيجر، كما أفادت مصادر متطابقة.

ومنذ بداية العام قتل حوالى 200 شخص، معظمهم من المدنيين من إثنيتى الفولانى والطوارق، فى هذه المنطقة التى تشهد معارك بين عناصر بايعوا تنظيم داعش وحركتى "غاتيا" و"أم أس آ" اللتين يشكّل الطوارق غالبية عناصرهما وتدعمان عملية برخان الفرنسية.

ووقع الهجوم على بعد 45 كلم غرب ميناكا، كبرى مدن المنطقة، وفقاً لمسؤول محلّى منتخب ومصدر أمنى محلّى وبيان لحركة تحرير أزواد المنبثقة من التمرد السابق.

وقال المسئول المنتخب لفرانس برس طالباَ عدم نشر اسمه، إنّ "رجالاً مسلّحين على متن درّاجات نارية قتلوا الثلاثاء) ما لا يقل عن 12 مدنيا"، مشيراً إلى أنه استقى هذه المعلومات من أحد السكّان المحليّين الذين رأوا الجثث.

وأضاف "فى الوقت الحالي، لا يمكننا أن نقول من هم المنفذون بالضبط، لا أعرف ما إذا كان ذلك نتيجة لخلافات بين قبائل أو عملاً إرهابياً".

بدوره أعلن مصدر أمنى محلّى لفرانس برس "مقتل ما لا يقل عن 12 مدنياً"، موضحاً أنّ "هناك مصادر تتحدّث عن 12 مدنياً ومصادر أخرى عن 16 مدنياً، وبين القتلى العديد من الشبّان".

من جهتها قالت حركة تحرير أزواد فى بيان إن "مسلّحين على متن درّاجات نارية أعدموا 17 مدنياً" من الطوارق.

وكانت فرنسا تدخلت عسكريا فى مالى فى 2013 لمساعدة القوات الحكومية على إخراج الإرهابيين المرتبطين بتنظيم القاعدة من شمال هذا البلد، إلا أن أجزاء كبيرة من البلاد لا تزال تعيش حالة من الفوضى الأمنية رغم اتفاق السلام الذى وقّعه زعماء الطوارق فى منتصف 2015 بهدف عزل المتطرفين.

العنف فى مالى
العنف فى مالى

 

السعودية وألمانيا تتفقان على فتح صفحة جديدة بعد خلاف دبلوماسى

 

وبخصوص العلاقات بين برلين والرياض، اتفقت السعودية وألمانيا على فتح صفحة جديدة فى العلاقات بعد خلاف دبلوماسى تسبب فى توتر العلاقات بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس وإلى جواره نظيره السعودى عادل الجبير "فى الأشهر الماضية، شهدت علاقاتنا سوء تفاهم تناقض تناقضا حادا مع علاقاتنا القوية والاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية ونحن نأسف بصدق لهذا".

وأضاف "كان ينبغى لنا أن نكون أكثر وضوحا في اتصالاتنا وحوارنا من أجل تفادى سوء التفاهم بين ألمانيا والمملكة".

ورحب الجبير بتصريح ماس ودعاه إلى زيارة المملكة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

000-4418432141537912453062
 

 

مستشار الأمن القوى الأمريكى: سنفرض العقوبات على إيران بقوة وحزم
 

وأخيرا، رفض جون بولتون مستشار الأمن القومى الأمريكى، خطط الاتحاد الأوروبى لإنشاء آلية خاصة بهدف التحايل على العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية، وقال إن التكتل كثير الكلام قليل الأفعال.
 

فى كلمة خلال مؤتمر، قال بولتون إن الولايات المتحدة ستفرض العقوبات الاقتصادية على إيران بقوة وحزم.

وأعادت واشنطن فرض العقوبات بعد انسحابها من الاتفاق النووى الذى أبرمته طهران مع القوى العالمية فى عام 2015.

وأضاف أن الولايات المتحدة لن تسمح للاتحاد الأوروبى أو أى جهة أخرى بتقويض تلك العقوبات.

2018-09-25T222001Z_804425152_RC1CB1B625C0_RTRMADP_3_UN-ASSEMBLY









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة