أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا الصباح.. أنصار مرشح المعارضة المالديفية يحتفلون بفوزه فى انتخابات الرئاسة بمالى.. مقتل شخص خلال اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين فى نيكاراجوا.. العاهل الأردنى يلتقى وزير خارجية أمريكا فى نيويورك

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. أنصار مرشح المعارضة المالديفية يحتفلون بفوزه فى انتخابات الرئاسة بمالى.. مقتل شخص خلال اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين فى نيكاراجوا.. العاهل الأردنى يلتقى وزير خارجية أمريكا فى نيويورك العالم هذا الصباح
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العالمية هذا الصباح العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة جاء أبرزها، مقتل شخص خلال اشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين فى نيكاراجوا.

أما فى مالى، فقد احتفل أنصار مرشح المعارضة المالديفية يحتفلون بفوزه فى الانتخابات الرئاسية.

وفى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد التقى العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو.

وإلى أبرز أحداث العالم هذا الصباح:-

أنصار مرشح المعارضة المالديفية يحتفلون بفوزه فى الانتخابات الرئاسية

البداية من مالى، حيث احتفل أنصار المرشح الرئاسى فى المعارضة المالديفية محمد صوليح اليوم الإثنين، وذلك بعد ما أعلن فوزه فى الانتخابات الرئاسية.

وقال إبراهيم محمد صليح مرشح المعارضة لانتخابات الرئاسة فى المالديف، الذى خاض حملة مريرة ضد الرئيس عبد الله يمين، إنه فاز فى الانتخابات التى جرت أمس الأحد بفارق 16 فى المئة بعد فرز 92 فى المئة من الأصوات.

 

احتفالات أنصار المعارضة المالديفية
احتفالات أنصار المعارضة المالديفية

وقال صليح للصحفيين فى مالى "هذه لحظة سعادة، لحظة أمل. هذه رحلة انتهت فى صناديق الاقتراع لأن الشعب كان يريد ذلك".

وأضاف "الرسالة مدوية وواضحة. شعب المالديف يريد التغيير والسلام والعدل. أود أن أدعو الرئيس يمين إلى قبول إرادة الشعب والبدء فى انتقال سلسل للسلطة وفقا للدستور".

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

مقتل شخص خلال اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين فى نيكاراجوا

ومن مالى إلى أحداث العنف فى نيكاراجوا، حيث لقى شخص واحد على الأقل حتفه خلال اشتباكات اندلعت فى العاصمة ماناجوا أمس الأحد، بين الشرطة وأنصار رئيس نيكاراجوا دانييل أورتيجا من جانب ومتظاهرين يطالبون بالإفراج عمن سجنتهم السلطات خلال الاحتجاجات التى وقعت فى الآونة الأخيرة.

وتجمع مئات المحتجين الذين كانوا يرفعون علم نيكاراجوا فى المنطقة الشرقية من العاصمة فى الصباح بعد أن منعتهم قوات الشرطة من الوصول إلى وسط المدينة.

اشتباكات نيكاراجوا
اشتباكات نيكاراجوا

وقالت أم أحد القيادات الطلابية الذى سُجن بتهمة الإرهاب " نتظاهر من أجل الإفراج عن أولادنا لأنهم ليسوا مجرمين. إنهم يناضلون من أجل أن تصبح البلاد فى وضع أفضل”.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى على الحشد وأطلق أنصار أورتيجا المسلحون النار على المتظاهرين، وقال شاهد من رويترز إن امرأة من المارة أصيبت برصاصة.

وقالت الشرطة فى بيان إن شخصا قُتل فى "تبادل إطلاق نار" بين المتظاهرين، الذين وصفتهم الشرطة بأنهم "إرهابيون"، وأسر كانت تدافع عن منازلها فى مواجهة الهجمات التى تشنها "جماعات العنف". وقالت وسائل إعلام محلية إن ما لا يقل عن 6 أشخاص أصيبوا.

جانب من الاشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين
جانب من الاشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين

وقال ناشطون حقوقيون محليون إن نحو 300 شخص سُجنوا منذ بدء الاحتجاجات فى أبريل نيسان. وقالت جماعات حقوق الإنسان إن أكثر من 300 شخص لقوا حتفهم خلال تلك الاحتجاجات فى حملات لشرطة نيكاراجوا وجماعات مسلحة تدعم الحكومة.

وبدأت الاحتجاجات بعد أن تحركت حكومة أورتيجا اليسارية لتقليص الإعانات الاجتماعية ولكنها سرعان ما تحولت إلى معارضة أوسع ضد أورتيجا الذى يتولى رئاسة البلاد منذ عام 2007، وتولى أورتيجا أيضا السلطة فى الثمانينات خلال الحرب الأهلية فى نيكاراجوا.

جانب من المواجهات
جانب من المواجهات

العاهل الأردنى يلتقى وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو فى نيويورك

وفى الولايات المتحدة الأمريكية، التقى العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى أمس الأحد، وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو فى فندق ماندرين أورينتال بنيويورك.

وتترأس الولايات المتحدة خلال الشهر الحالى، مجلس الأمن، وتضع 5 مواضيع رئيسية تمثل أولويات وأهداف الإدارة الأمريكية للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام، وهى منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، والمساعدة الإنسانية والأمن الغذائى، والأمن والسلم، ومكافحة الإرهاب، وإصلاح منظمة الأمم المتحدة.

ويترأس الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اجتماعا لمجلس الأمن حول هذه المسألة، يتضمن مناقشات حول تهديد إيران وكوريا الشمالية للسلم العالمى والأوضاع فى سوريا.

العاهل الأردنى يلتقى وزير خارجية أمريكا
العاهل الأردنى يلتقى وزير خارجية أمريكا

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة